فقر الدم

يعتبر فقر الدم من الحالات الطبية التي تتميز بعدم وجود كمية من خلايا الدم في الجسم لكي تقوم بنقل كمية كافية من الأكسجين وصولاً إلى الأنسجة، كما أن الإنسان الذي يعاني من الأنيميا من الممكن أن يشعر بالتعب الشديد في الكثير من الأوقات، وما هو إلا هبوط في أحد قياس كرات الدم الحمراء.

فقر الدم

فقر الدم
فقر الدم
  • يصاب الكثير من الأشخاص بفقر الدم أو ما يعرف باسم الأنيميا وهو من الأمراض التي يوجد لها عدد كبير من المضاعفات الصحية التي تكون خطيرة وهو يسبب الإعياء، ويمكن أن يحدث فقر الدم بسبب عدم إنتاج خلايا الدم الحمراء بالقدر الكافي.
  • كما أن أحد أسبابه التعرض للنزيف الذي يؤدي إلى فقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة ومن الممكن أن يتم استبداله.
  • ويحدث عندما يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، ولذلك يجب أن تعرف الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى فقر الدم.
  • كما يصاب الإنسان بفقر الدم بسبب نقصان الحديد بشكل كبير، كما أن عند فقدان الدم بنسبة كبيرة من الجسم يؤدي هذا الأمر إلى نقص كمية الحديد في الجسم.
  • ولذلك النساء التي تعاني من الغزارة الكبيرة في الدورة الشهرية فهم أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا بسبب فقدانهم كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية.

فقر الدم المنجلي

يعتبر فقر الدم المنجلي أحد أنواع فقر الدم الذي يسمى بالانحلال وهو يصيب كريات الدم الحمراء دائما، كما أن هذا المرض الأشهر بين الكثير من الأمراض الوراثية الأخرى وهو يتسبب في تكسر كريات الدم الحمراء وهو شائع في دول البحر المتوسط وفي أفريقيا والهند.

يطلق على هذا المرض السيئ اسم الأنيميا المنجلية أيضاً ولكن الأكثر شهرة فقر الدم، كما أن وجود الكرات المنجلية ما هو إلا خلل وراثي كبير والتي تتميز بالشكل غير الطبيعي في هيموجلوبين الدم بخلايا الدم الحمراء.

وهو يؤدي إلى وجود ميل طبيعي وغير طبيعية بسبب الظروف الخاصة، ويتسبب في وجود بعض المشاكل مثل الالتهابات الحادة والهجمات الشديدة والسكتة الدماغية وخطر الموت.

فقر الدم الوراثي

3 7

يوجد الكثير من الأمراض الوراثية في الدم والتي تصيب الشكل وخصوصاً من الأصول الإفريقية أو المتوسطية أو الشرق أوسطية والكثير من الدول الاخرى من بينها مرض فقر الدم المنجلي، تسمى هذه الحالة باسم الاضطراب الشديد في الهيموجلوبين والأكثر شهرة وهي اضطراب الخلايا المنجلية.

ونشأ الاضطراب في الخلايا المنجلية منذ سنوات في المناطق التي تكون الملاريا شائعة بها، ومن أكثر الأمراض المزمنة الوراثية “الثلاسيميا” وهو ينتج من طفرة جينية أو خلل وراثي، وتتسبب في وجود اضطرابات في الهيموجلوبين والذي بدوره كسر خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الانحلالي

يعتبر فقر الدم الانحلالي هو نقص كبير في وظائف كريات الدم الحمراء، ويحدث هذا المرض نتيجة التكسر الشديد في خلايا الدم الحمراء قبل أن تكتمل فترة 120 يوم تقريبا وهو عمرها، وتظهر أعراض فقر الدم الانحلالي عندما يفشل نخاع العظام في أن يقوم بتعويض النقص بعدد خلايا الدم الحمراء.

ويمكن أن يحدث كمرض وراثي نتيجة التعرض لبعض الادوية التي تكون مؤكسدة في الكثير من الأحيان، أو الإصابة ببعض الامراض التي تكون معدية ويسمى فقر دم انحلالي وأعراضه تكون نزيف مزمن أو نزيف حاد بسبب شدة المرض.

فقر الدم الخبيث

فقر الدم
فقر الدم

يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر عليك بسبب الإصابة بفقر الدم الخبيث وخصوصاً بعد توالي الألم ولكن من أهم الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين:-

  1. الشعور بالإرهاق الشديد والتعب بالرغم من انتظام عدد ساعات النوم.
  2. الصعوبة الشديدة في التركيز.
  3. من الممكن أن تشعر بالكآبة في بعض الأوقات.
  4. الاحساس بوجود ألم في منطقة الصدر.
  5. سوف ترى الشحوب في اللون الخاص بالجلد أو يكون لونه أصفر.
  6. تشعر في بعض الأوقات ببرود في الاطراف سواء كانت اليد أو القدم.
  7. سوف تشعر ببعض الدوخة  والحرقان في السقاين أو في القدمين.
  8. مواجهة المشاكل أثناء الليل بشكل كبير ومواجهة مشكلة كبيرة مع توازن الجسم وبالتالي فهذا يدل على الإصابة بفقر الدم الخبيث.

فقر الدم والسرطان

7 7

يعتبر فقر الدم والسرطان ما هما إلا خطران مرتبطان ببعض بشكل كبير، فيعاني الكثير من مصابي الأنيميا والحديد ببعض أنواع السرطان في الكثير من الأحيان، وهذا الأمر يكون ناجم بسبب نقص كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان بشكل كبير.

تعتبر خلايا الدم الحمراء مهمة بدرجة كبيرة من أجل أن تقوم بمكافحة الالتهابات وتحمل الاكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وتخثر الدم، ولكن تحدي الكثير من المشاكل عندما يتوقف الجسم عن إنتاجها أو نقصان عددها داخل جسم الإنسان ويصاب بأي مرض خطير مثل السرطان، وإذا تلفت بالجسم لا تستطيع أن تحمل الأكسجين، ويوجد الكثير من أنواع السرطان التي ترتبط بشكل كبير بفقر الدم الخبيث.

فقر الدم اللاتنسجي

2 7

يعد هذا النوع من الأمراض التي يوجد لها ميزة كبيرة وهي ضرر الجهاز المسؤول عن تكوين المركبات الثلاثة للدم وهم “السلالة الحمراء” ومن خلالها تتطور خلايا الدم الحمراء وهي تحتوي على الهيموجلوبين، و”السلالة البيضاء” في تكوين كرات الدم البيضاء و”سلالة الصفيحات” وهي تكون مسؤولة عن تخثر الدم، ويوجد نتيجة كبيرة لهذا الخلل الكبير وهو انخفاض كمية كبيرة من خلايا الـ 3 سلالات في النخاع العظمي وفي الدم المحيطي.

1 9

يوجد الكثير من الأعراض التي تدل على إنك مصاب بمرض الأنيميا اللاتنسجي والتي تنتج بسبب فشل النخاع العظمي ألا وهي :-

  1.     الإصابة بالشحوب الكبير في الجلد.
  2.     الإحساس بالإرهاق الشديد والضعف الذي يكون بسبب الأنيميا.
  3.     علامات مختلفة للنزيف الذي يكون بسبب الانخفاض بمستوى الصفيحات.
  4.     الشعور بوجود عدوى ثانوية عقب الانخفاض الشديد بمستوى كريات الدم البيضاء.

ولذلك عليك أن تقوم بعمل الكثير من الفحوصات والإجراءات المختلفة التي تساعدك في التعرف على المرض والأعراض المختلفة والذهاب للطبيب المختص من أجل معرفة الدواء المناسب لك أو إجراء عملية وفقاً للطبيب الذي تتابع معه.

فقر الدم الحاد

8

الجدير بالذكر أنه يعتبر من الأمراض التي يصاب بها الكثير من الأشخاص نتيجة لقلة التغذية السليمة أو اضطراب الأنظمة الغذائية المختلفة، وتعتمد أعراضه على كمية الدم المفقود وتتميز بالظهرو السريع على عكس أعراض فقر الدم المزمن،  ومن أهم الأعراض التي تظهر على المريض:

  1. الإحساس بالتعب الشديد والضيق الذي يصيب التنفس.
  2. الشعور بالبرود في الجلد أو اختلاف لون البشرة.
  3. من الممكن أن تشعر بخفقان القلب إذا كنت مريض بفقر الدم الحاد.
  4. الشعور بسرعة كبيرة بنبضات القلب وسوف تجد أنه يدق بطريقة سريعة غير العادة.
  5. من الممكن أن تشعر بالغثيان أو فقدان الشهية.
  6. الانخفاض  الكبير في نسبة التبول باليوم الواحد.
  7. من الممكن أن تجد البول منقطع لديك.
  8. صعوبة التركيز في بعض الحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى