أفضل وأشهر أنواع الرجيم لإنقاص الوزن

رجيم

يعرّف الرجيم بأنّه اتّباع أسلوبٍ معيّن للتّغذية بالامتناع عن تناول بعض الأصناف، أو التّركيز على تناول أخرى حارقة للدّهون بهدف تخفيف الوزن. وتتناسب شدّة الرجيم طرديّاً مع الهدف وعكسيّاً مع الوقت.

وجد أخصائيّو التّغذية أنّ سرعة وكميّة حرق الدّهون في الجسم تعتمد على جنس الشّخص، وحركته اليوميّة، وزمرة دمه؛ فعلى كلّ من يريد إنقاص وزنه استشارة طبيبٍ مختص لتجنّب إضاعة الوقت، وللحصول على نتائج أفضل.

أشهر أنواع الرجيم

تختلف أنواع الرّجيم من قاسٍ يعتمد على نوعٍ أو نوعين من الأكل، ومتوسّط يعتمد على عدّة وجبات، ودائم أو بسيط لا يتمّ التنازل عنه إلّا في حالاتٍ نادرة، ويكون بالامتناع عن تناول نوعٍ أو نوعين من الأكل. وسنورد لكم أشهر أنواع الرّجيم حسب قول المختصّين في التغذية.

 

رجيم النقاط

وفي هذا النّوع يتمّ تحديد عددٍ معيّن من النّقاط لكلّ صنف، وكلّ شيءٍ أكله الشّخص من أحد الأصناف فيجب أن تُسجّل عدد النّقاط بحيث ألّا تتجاوز مقداراً معيّناً، أمّا الأصناف الصحيّة ذات السعرات القليلة فتوضع عندها نقاط قليلة؛ بحيث يستطيع الشّخص أن يأكل منها حتّى الشبع، ولا يؤثّر ذلك على وزنه وقام الخبراء بتقييم هذا الرجيم بنسبة 9 من 10.

شاهد تفاصيل : رجيم النقاط

 

رجيم الامتناع عن الدهون

يقوم هذا النّظام على عدم أكل أيّ طعامٍ يحتوي على دهون من مكسّرات ووجبات سريعة.

شاهد تفاصيل: رجيم الامتناع عن الدهون

الرجيم سريع المفعول

وفي هذا النّوع يقوم الشّخص بأكل وجبةٍ صحيّةٍ واحدة، ولا يجب أن تتعدّى 700 كالوري، ويسمح بهذا الرّجيم احتساء عصير أو شوربة لتعويض الفيتامينات بشرط أن تكون قليلة السعرات.

شاهد تفاصيل : الرجيم سريع المفعول

رجيم الألياف

يتطلّب هذا النّوع أن يتناول الشّخص طعاماً مشبعاً بالألياف الّتي تساعد على إشعار الإنسان بالشّبع، وبالتّالي تقليل كميّة الطعام المتناول يوميّاً، بالإضافة لحلّ مشاكل وعيوب الجهاز الهضمي، فمن المعروف عن الألياف مدى قوّتها في إراحة الجسم من السّموم والانتفاخات وغيرها .

شاهد تفاصيل : رجيم الألياف

الرجيم المعتمد على فصيلة الدم

هذا النّوع من الرجيم يعتمد على أبحاثٍ وتجارب تبرهن مدى توافق بعض الأطعمة وسرعة حرقها مع فصيلة دم الشّخص.

شاهد تفاصيل : رجيم فصيلة الدم

أفضل أنواع الرجيم

الرجيم الذي أصبح هوسا للعديد من الأشخاص و تتبعه النجمات و الشهيرات بكثرة تنوعت أشكاله و من أفضلها :

رجيم أتكنز

يعتبر هذا الرجيم المثير للجدل و الذي تحدث الناس عنه بشكل هائل من احسن وأفضل أنواع الرجيم حسب رأي البعض و البعض الاخر أثبت أنه من اخطر النظم الغذائية التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان . أكيف طريقة هذا الرجيم تعتمد على منع تناول أي نوع من الفواكه و الكاربوهيدرات وينصح بتناول البروتينات وأنواع من الدهون وقد قام باتباع هذا الرجيم الكثير من النجوم في كل أنحاء العالم ويقول أخصائيو التغذية انه لا ضرر ينتج منه اذا اتبعه الإنسان لمدة تتراوح بين اسبوع الى أسبوعين ولكنه يصبح خطيرا على صحة الانسان عند الالتزام به لمده طويلة جدا خصوصا للأشخاص المعرضين لأمراض تضيق الشرايين و غيرها .

الرجيم السريع

يعتمد هذا الرجيم على أن يأكل الإنسان كل يوم وجبة واحدة فقط تحوي على طعام صحي وفيها حوالي 500 سعره حرارية تقريبا بالإضافة إلى وجبتين كل منهما مكونة من مشروب أو حساء فيه العديد من الفيتامينات و لكن لا يوجد فيه معادن ضرورية لصحة الإنسان ويعتبر هذا الرجيم جيد لكن ليس من الممكن اتباعه لفترة طويلة .

رجيم حساء الكرنب

يعتمد هذا النوع من الرجيم على حساء الكرنب وتناول بعض أنواع الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة والخضار لعدة أيام ومن الشهيرات اللاتي اتبعن هذا النوع من الرجيم ليز هيرلي . يتميز رجيم حساء الأرنب بأنه يؤدي إلى نقصان الوزن بسرعة هائلة ولكنه يسبب فقدان الجسم للكثير من المواد الغذائية الضرورية لجسم الانسان إذا استمر الإنسان باتباعه أكثر من فترة قصيرة لأن السعرات التي توجد في هذا الرجيم قليلة جدا و من الممكن أن تكون خطيرة , كما يصعب اتباعه لفترة كبيرة من الوقت أولأكثرمن بضعة أيام .

رجيم النقاط الغذائية

يعتمد رجيم النقاط الغذائية على تعيين نقاط محددة لكل يوم ثم تحديد نقاط لكل من أنواع الطعام الموجودة فيأكل الإنسان أي شيئ يريده من الطعام ضمن عدد معين من النقاط لكل يوم ومن الفنانات اللاتي نجحن في اتباع هذا الرجيم سارة فرجسون

رجيم تقسيم الوجبات

يعتمد هذا الرجيم على تقسيم الوجبات . كل وجبة فيها 40% من الكربوهيدرات و أنواع من الفواكه والخضروات, 30% بروتينات و30% زيوت ودهون غير أنه يشجع الجسم على حرق تراكمات الدهون ومن الشهيرات اللاتي اتبعنه جينيفر أنستون وساندرا بولك لكنه يعتبر من أنواع الرجيم المعقدة ومن الصعب اتباعه .

رجيم منع الدهون

يعتمد هذا النوع من أنواع الرجيم على الامتناع عن تناول الدهون مثل الزيوت و الزبدة معظم الألبان وأنواع التسالي و المكسرات والمقالي . يعتبر هذا الرجيم منخفض السعرات الحرارية ليبلغ الهدف المرجو منه و هو الانتهاء والتخلص من تراكمات الدهون الموجودة في منطقة الفخذين والأرداف . كما ينصح في هذا الرجيم بالاستمرار في تناول أنواع الأسماك الدهنية من مرة الى مرتين في الأسبوع الواحد كما ينصح الخبراء بتناول المكسرات يوميا حيث ان الدهون ضرورية لصحة الفرد عندما يتناولها بكميات مناسبة.

رجيم التمر واللبن

من اسهل انواع الرجيم وهو قادر على انقاص اربع كيلو في اسبوع ويقوم على تناول التمر والحليب فقط وتقسيمهم الى وجبات خلال النهار يجب خلال فترة هذا الرجيم الاكثار من شرب الماء ويسمح بشرب مشروبات اخرى مثل القهوة وشاي بشرط ان تكون خالية من السكر وبالرغم من ان الحليب والتمر فيهما العديد من المعادن والفتامينات ولكن هذا الرجيم لايجب تكراره اكثر من مرة لانه قد يكون هناك أثار سلبية على الجسم فهو لايحتوي على جميع المواد والفتامينات التي يحتاجها جسم الانسان .

طرق للتنحيف وإنقاص الوزن

  • التّقليل قدر الإمكان من كميّات الأطعمة الّتي تحتوي على سعراتٍ حراريّة عالية ( دهون )، والتّركيز بالمقابل على الأطعمة الّتي تحوي الألياف بشكلٍ كبير كونها تُشعر الشّخص بالشّبع لفترة أطول.
  • التقليل من استخدام الملح، مع زيادة معدّل شرب الماء باليوم الواحد .
  • زيادة النّشاط اليومي بزيادة الحركة او ممارسة التّمارين الرياضيّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!