ديكور

9 أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة راقية وعملية

تحتاج المساحات الصغيرة للذكاء والمهارة في إختيار أفضل قطع الديكور المميزة، والتي تتناسب مع طبيعة المساحة وطبيعة المكان، وتختلف عناصر الديكور من حيث الألوان والأبعاد والأثاث والقطع المستخدمة للزينة، كما تعد الإضاءة من أهم عناصر الديكور والتي تمنح المكان الأناقة المعهودة، ويمكنك تنظيم ديكورات المساحات الصغيرة من خلال إضفاء بعض اللمسات الذكية، والحيل العملية التي تبرز أناقة ورقي المكان، والتي تعكس شخصية المالك وروحه، فيشعر بعالم من الشفافية يجول من حوله، فيألف المكان ويشعر به بالسكن، وخاصةً إذا كانت هذه المساحات الصغيرة هي جزء من المنزل، والذي يعد المكان الأفضل للشخص من حيث الراحة والسكينة والطمأنينة، ونتعرف فيما يلي على أفضل 9 أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة تتسم بالرقي وتضفي الأناقة.

ديكورات للمساحات الصغيرة راقية
ديكورات للمساحات الصغيرة راقية

ديكورات للمساحات الصغيرة

تحتاج المساحات الصغيرة للإستغلال الذكي لكل سنتيمتر منها، ولذلك قد تستعيني ببعض خبراء الديكور والمتخصصين في إستغلال المساحات الصغيرة على أكمل وجه، وبالشكل الذي يعبر عن شخصية المالكين وميولهم من حيث الألوان والذوق العام في إختيار الأثاث والمفروشات والستائر وديكور الحوائط وغيرها، بينما يمكنك تعلم إستغلال المساحات الصغيرة بكل إنش بها، وذلك من خلال التعرف على أساسيات تصميم الديكور الحيل التي تمنحكِ لمسات أنيقة تضفي المزيد من الرقي على التصميم العام للمكان بعد الإنتهاء منه، ولكي تتمتعين بتصمصم راقٍ للمساحات الصغيرة ينبغي أن تحققي التكامل فيما يتعلق بعناصر الديكور مثل:

لون دهان الحائط

تحتاج المساحات الصغيرة للألوان الفاتحة التي تمنحكِ الشعور بالمزيد من المساحة، وتعمل على عكس الضوء بشكل يتناسب مع المكان فتشعرين بالإتساع.

الأثاث العملي متعدد الإستخدامات

أصبحت قطع الأثاث العملية المودرن والتي تتميز بتعدد إستخدامها لخدمة أكثر من غرض من الحلول الفعّالة للمساحات الضيقة، ولذلك يمكن إستشارة خبراء الديكور عن أفضل قطع الأثاث متعدد الإستخدامات، مع التركيز على البساطة في التصميم والإنسيابية في الشكل والحجم؛ حتى يضمن لكِ الأناقة، فسر الأناقة في البساطة ورووعة التصميم والإنسيابية.

 ديكور للمساحات الضيقة
ديكور للمساحات الضيقة

توزيع الإضاءة

تسهم طريقة توزيع الإضاءة في التحكم بمساحة الغرفة، فمن تصميمات الإضاءة ما يركز على هدف بعينه، مما يبرز جمال ركن بعينه دون الأخر، بينما يمكن إستخدام الإضاءة كأحد الحلول الجذري والسحرية ذات التأثير المذهل؛ وذلك للتخلص من الشعور الضيق وقتامة المكان، فالإضاءة تستخدم بتوزيع متناسق من خلال إستخدام ديكورات الجبس بورد على الجدران وخاصةً بالسقف.

إستخدام الألوان

يُنصح في المساحات الصغيرة عدم تداخل أكثر من لونين حتى لا تشعرين بالإنزعاج من خلال النظر للمكان، ولذلك لونين أو ثلاثة ألوان على الأكثر، مما مينحكِ الشعور بالإنسجام والإنسيابية، كما يمكنك الإعتماد على درجات لون واحد أو لونين، لتضفي  المزيد من البساطة الجذابة للمكان.

الأرضيات

ينصح خبراء الديكور بإستخدام الأرضيات ذات اللون الواحد، ومن أفضل إختيارات الأرضيات هما السيراميك البورسلين ذي اللون الموحد والباركيه، فهما يمنحان الأرضية لمسة أنيقة ولفتة رقي غير مصطنعة، ولذلك عند إستخدامهم نلاحظ إتساع المساحة العامة للغرفة.

بساطة ديكورات الحوائط

هناك العديد من أنواع ديكورات الحائط، فمنها اللوحات المرسومة والمطبوعة، وهناك أيضًا التابلوه بمختلف أنواعه والذي يناسب أصحاب الذوق الكلاسيكي والمودرن، كما يمكن إستخدام الأرفف المعلقة بسُمك أقل، ولا ينبغي ألا نغفل دور النباتات وضرورة توفر القليل من المساحة الخضراء؛ في حالة كانت الغرفة التي يتم تصميمها في مكان مفتوح وجيد التهوية.

أفضل 9 أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة

أفكار ديكورات عملية
أفكار ديكورات عملية

1. النباتات

إستخدام النباتات يمنحك الشعور بالراحة والسلام والسكينة، فكونك جزء من الطبيعة الأم يشعرك بالإنتماء والإنسجام مع الكائنات الحية الأخرى المحيطة بك، ولذلك وجود النباتات الخضراء في المكان الصغير يمتع ناظرك بالطبيعة ويشعرك بالمساحة الشاسعة التي تُخلفها تلك النباتات.

2. الأثاث الشفاف

يعد الأثاث الشفاف من أذكى الحيل التي تمنح ناظريكِ مساحة أكثر إتساعاً، وتهيء الشعور بالطمأنينة، كما أنها تتناسب تماماً مع جميع الأذواق الكلاسيكية والعصرية، وتضفي لمسة من الأناقة للديكور الخاص بالمساحة، إضافةً إلى أنها من الصيحات التي لا تندثر بمرور الزمن، وتُعد من الحلول المثالية للأماكن الضيقة.

 أفكار ديكورات عملية
أفكار ديكورات عملية

3. تداخل الغرف

إذا كنت تمتلك مساحة صغيرة غير مقسمة، فلعلك إمتلكت كنزاً حقيقياً يمكنك تشكيله وتصميمه وفقاً لما يتناسب مع ذوقك الفني، فمن الناحية العملية يمكنك تحديد مساحات الغرف وأماكنها براحة وحرية تامة، بحيث يمكنك إستخدام الفواصل الخشبية أو الأبواب الجرار أو الستائر لتقسيم المساحات بالشكل الأنسب إليك، ولذلك يمكن دمج المطبخ مع غرفة المعيشة من خلال تصميم المطبخ الأمريكي، كما يمكن دمج غرفة النوم وغرفة المعيشة بمكان واحد من خلال إستخدام الأريكة التي بإمكانك طيها وفردها بحرية لتصبح مكان لفراش إضافي.

4. الاركان والزوايا

يمكن الإستفادة من الزوايا والأركان في تخصيص ركن مفضل مكون من كرسي واحد بمسندين للأيدي ومريح، وأعلاه يمكنك إضافة الأرفف المعلقة المصممة للغرف المكتبية، لتضيف بها الكتب المفضلة مع تخصيص المصباح القائم للقراءة، فيمنحك الشعور بالراحة، وليكن لك ملجأ من زحام الحياة اليومية لتنفرد ببعض الوقت بكتبك المفضلة، فتبحر داخلها خارج حدود العالم والمنطق.

5. استغلال الديكور كمساحات للتخزين

هناك العديد من الديكورات العصرية التي تعتبر كقطع متعددة الإستخدامات، مثل أدراج التخزين أسفل الأسِرَّة والتي تستخدم كبديل لخزانة الملابس والكتب، صناديق التخزين الذكية والتي تستخدم كأحد الكراسي الإضافية بالغرفة أو كبديل لطاولة القهوة، كذلك الأرائك التي يمكن طيها وفتحها لتحتوي على مساحة تخزين موفرة وعملية في ذات الوقت.

أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة
أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة

6. النوافذ الكبيرة

تُعد النوافذ الكبيرة البيضاء من أفضل الديكورات التي يمكن إضافتها للمساحات الصغيرة، حيث أنها تساعد على نقل ضوء الشمس القوي لينعكس بجميع زوايا وجدران الغرف، مما يملؤها بالضوء الطبيعي والمنعش، فيمنح الشعور بالإتساع والراحة ويساعد على الشعور بالسلام النفسي، فالتعرض لضوء الشمس هو أحد أهم الأسباب للحفاظ على الحالة النفسية السوية، ومن أحد الأسباب المولدة للشعور بالسعادة.

7. الأقمشة السادة ذات الدرجات الفاتحة والملونة

من أفضل 9 أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة هي إنتقاء الأقمشة السادة وذات النقوش الناعمة والإنسيابية، بعيداً عن النقوش والزخارف المبالغ فيها فهي تمنح الشعور بالإزدحام، بينما الإعتماد على الأقمشة الناعمة والسادة تولد الإنسجام بين عناصر الديكور، ويمكن الإستعانة بالكوشنز الملونة بعدة نقوش لإضفاء الطابع العصري للغرفة، وهناك العديد من الكوشنز بألوان مختلفة وأشكال مودرن، ويمكنك صنع الكوشنز المفضل لك بسهولة وإضافة قطعة مميزة لتصميم الديكور الداخلي بالمكان.

8. إستبدال الأرائك الكبيرة بالكراسي

تُعد الكراسي الملونة بديل رائع للأرائك الكبيرة، والتي تحتكر مساحة كبيرة بينما يمكن إستغلال الكراسي لوضع مصباح الإضاءة الذكي بينهما أو إستبداله بأحد أنواع النباتات، فتضفي لمسة أنيقة وعصرية للغرفة عوضاً عن الشكل الكلاسيكي للأريكة.

أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة
أفكار ديكورات للمساحات الصغيرة

9. إستغلال إرتفاع الغرفة

يمكن الإستفادة من إرتفاع الغرفة والمساحة الفارغة بالأعلى، فلا حاجة لغرفة إرتفاعها عدة أمتار إذا لم يتم إستغلالها بالشكل المناسب، فيمكن دمج غرفة النوم بالمعيشة من خلال رفع الفراش للأعلى، فيصبح هناك مساحة شاسعة لغرفة المعيشة في الأسفل، بينما المكان المخصص للنوم بالأعلى، أو يمكن إستغلال أعلى الغرفة لعمل مساحة تخزين شاسعة تساعدكِ في التخلص من الفوضى التي تسببه الأشياء.

زر الذهاب إلى الأعلى