8 اطعمة تساعد في التخلص من الالم

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في التخلص من الالم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للتخلص من الالم

22 18

الصحّة

يُعرّف العلماء الصحّة على أنّها مستوى كفاءة الجسم الوظيفيّة والأيضيّة، وقدرته على التكيّف مع التغيرات الجسديّة، والعقليّة، والاجتماعيّة التي يتعرّض لها. الصحّة عكس المرض، وتعني أيضاً سلامة الجسم من الاعتلالات الجسدية، والاجتماعيّة، والذهنيّة، وهي بذلك العامل الذي يُساعد الإنسان على أداء مهامه الحياتيّة اليوميّة بشكل سليم وصحيح؛ فصحة الإنسان الجسدية تعني عدم إصابة الجسم بأيّة أمراض في كلّ أجزاء جسمه، وسلامة كل أعضائه، بينما الصحّة الذهنيّة والاجتماعيّة فإنّها تتمثّل بقدرة الإنسان على إنجاز المهام الاجتماعيّة المنوطة به دون خلل أو إعلال.

إنّ الطعام والماء هما المصدران الأساسيان لتغذية الجسم وتقويته، ولكن كثير من الأطعمة التي نتناولها لا تحتوي على أيّ قيمٍ غذائية بل على العكس تؤدّي إلى مشاكل صحية؛ كالسكّري وأمراض القلب، لذلك يجب اختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة القادرة على توفير قدرٍ كافٍ من القيم الغذائية للجسم. إنّ الغذاء الصحّي والمتوازن هو الذي يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكربوهيدرات المتوافرة في الحبوب والبقوليات، والفيتامينات والألياف المتوافرة في الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات المتوافرة في اللحوم والدواجن والبيض، والقليل من الدهون والسكريات؛ فعند تناول الإنسان قدرٍ كافٍ من الطعام المتوازن سيؤثّر ذلك بالإيجاب على صحته.

أطعمة مذهلة للتخلص من الألم :

1- الزنجبيل :يحتوي الزنجبيل على مكونا يسمى “جينجيرول ” ، والذي يتميز بخصائص مضادة للإلتهاب ، ويجعل الزنجبيل غنيا بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي على خصائص مسكنة للآلام أيضا ، لذلك إن شعرت بآلام في العضلات ، أوجاع أو آلام في الجسم ، فيمكنك تناول الزنجبيل لتهدئتها وتسكينها دون التعرض لأي أضرارصحية أو أعراض جانبية .

2- الفاصوليا : هل تعاني من الحموضة ؟ هذه بالفعل حالة مؤلمة جدا وتسبب الكثير من القلق ، وللتخلص من هذه الحالة يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، حيث تساعد على تنظيف المعدة ، وذلك عن طريق طرد الفضلات خارجا ، وتتخلص من الأحماض الموجود خلالها ، لذا يجب إدخال العناصر التي تحتوي على الكمية الكافية من الألياف مثل الفاصوليا والسبانخ في حميتك اليومية .

3- النعناع : هل تعاني من بعض الأمراض المتعلقة بالهضم ؟ هل تعاني من عدم الإرتياح الذي تسببه آلام المعدة؟ إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص ، فعليك تناول النعناع يوميا ، فيحتوي النعناع على مضادات الإلتهاب ومضادات الميكروبات ، مما يجعله قادرا على التخلص من الآلام الناتجة عن التقلصات والتشنجات ، والتي تحدث تحدث نتيجة بعض مشكلات الجهاز الهضمي .

4- المكسرات : تتعرض بعض السيدات للألم الشديد أثناء فترة الحيض ، ووجد أن تناول المكسرات يساعد بشكل فعال في تهدئة هذه الآلام ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على مادة “الريبوفلافين” ، كما تتميز بخصائص مضادة للإلتهابات أيضا .

5- القهوة : هل تعاني من الصداع بشكل مستمر ؟ قد يكون ذلك بسبب ضغط الدم المنخفض ، ومن المفيد تناول القهوة في هذه الحالة لتخلصك من الألم ، حيث تعمل على رفع مستوى ضغط الدم .

6- الفلفل الحريف : على الرغم أنه من الأطعمة الحارة التي يتجاهلها بعض الأشخاص ، إلا أنه مسكن جيد للآلام ، وخصوصا في حالات مابعد إجراء العمليات الجراحية .

7- الكركم : منذ زمن قديم والكركم معروف بخصائصه المضادة للإلتهاب والمضادة للأكسدة ، وهو مفيد في علاج الآلام الناتجة عن قرح المعدة ، عسر الهضم وبعض أنواع السرطان .

8- القرنفل : إذا كنت تعاني من ألم الأسنان يمكن وضع حبة من القرنفل أو زيت القرنفل على الأسنان للتخلص من الألم سريعا .

وصفات طبيعية أخرى للتخلص من الألم :

1- زيت اللافندر : يعتبر الصداع من الآلالم الشائعة التي يتعرض كثير من الأشخاص ، يمكن استخدام زيت اللافندر للتخلص من هذه المشكلة ، عن طريق وضع بعض قطرات منه على مقدمة الرأس وتدليكها بطريقة لطيفة .

2- الملح الإنجليزي : إذا كنت تعاني من آلام المفاصل والعظام ، فالملح الإنجليزي يعتبر من أفضل المسكنات في هذه الحالة ، تؤخذ عدة ملاعق منه وتضاف إلى ماء الإستحمام .

3- زيت زهرة العطاس : يفيد هذا الزيت في حالة الآلام الناتجة عن عضات الحشرات ، الكدمات وحتي إلتهاب المفاصل .

2222 19

4- الكمادات الساخنة : إذا كنت تعاني من آلام الرقبة ، يمكنك وضع الكمادات الساخنة عليها ، تستخدم عن طريق الإربة ،أو بوضع منشفة في الماء الساخن ثم توضع على المكان المصاب بالألم مما يساعد في تهدئته بشكل فعال .

5- الكمادات الباردة : إذا كنت تعاني من ألم العضلات أو من الصداع الشديد ، فالكمادات الباردة تخفف الآلام ، يمكن استخدام مكعبات الثلج ووضعها في منشفة أو عن طريق الماء البارد .

ملحوظة : يجب أن ينتبه المريض إذا كانت هذه الآلام متكررة ومستمرة فعليه اللجوء إلي الطبيب في الحال ، وذلك تجنبا لأي مضاعافات أو مخاطر صحية قد يتعرض لها .

المحافظة على الصحه

اشرب كميات كبيرة من المياه يوميّاً، واهتم بتناول وجباتك الرئيسة الفطور، والغداء، والعشاء. التزم بنظامٍ غذائيّ صحيّ، وابتعد عن المأكولات الدهنيّة، والمشروبات الغازيّة، واحرص على أن يكون نظامك الغذائيّ متنوّعاً ويحتوي على كلّ العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسمك. احرص على أكل الخضار والفواكه، واغسلها جيّداً قبل الأكل حتى تتخلّص من السموم الكيميائيّة فيها. ابتعد عن المواد المعلّبة، والأطعمة المضافة إليها مواد حافظة، أو ملوّنات، أو منكهات صناعيّة. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم بما لا يقلّ عن ثماني ساعات على أن يكون في الليل. احرص على ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، على أن لا تقلّ عن نصف ساعة يوميّاً، والرياضة أهمّ العناصر لصحّة الجسم. احرص على نظافتك الشخصيّة؛ فالنظافة سبب أساسيّ لصحّة الجسم وسلامته من الكثير من الأمراض والأوبئة. احصل على قسطٍ كافٍ من أشعة الشمس التي تفيد جسمك دون الإفراط بذلك. ابتعد عن كلّ الأمور التي تسبّب لك الأرق والتوتر النفسيّ، فإنّ كثيراً من الأمراض الجسديّة سببها الاكتئاب والضغط النفسيّ.

أهميّة الغذاء الصحي لجسم الإنسان

  • تقوية عظام الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات، وذلك لأنّ الكالسيوم والفسفور المتوافران في الغذاء كفيلان بذلك. زيادة نمو الطفل وحمايته من أمراض العظم؛ كالكساح أو التقوّس في القدمين.
  • الحماية من السرطانات؛ وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي بدورها تعمل على منع حدوث الانقسامات غير الطبيعية للخلايا المؤدية للأورام السرطانية.
  • تقوية الجسم وإمداده بالطاقة والحيويّة والنشاط، فيكون الجسم قادراً على تحمّل الأعمال اليومية دون تعب أو إرهاق. المحافظة على الوزن المثالي والحماية من السمنة الناتجة من تناول كميّات كبيرة من الدهون.
  • تغذية الدماغ، وجعله قادراً على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل، لذلك يُفضّل تناول الغذاء المتوازن للطلبة؛ لأنّهم بحاجة مستمرّة لتغذية ذهنهم.
  • زيادة قدرة جهاز المناعة على مواجهة الأمراض؛ فهو يعمل على زيادة إنتاج الأجسام المضادة في الدم القادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات. بناء العضلات والخلايا بشكل سليم؛ فالبروتين الموجود بكميّات كبيرة في الغذاء المتوازن يعطي هذه الفائدة. تقوية الجهاز الهضمي ومساعدته في هضم الطعام بشكلٍ سريع، وذلك لتوافر الألياف فيه بشكلٍ كبير.
  • تزويد المرأة الحامل بالعناصر المهمّة لها ولجنينها، وحماية الجنين من بعض التشوهات الخلقية الناتجة من نقص في بعض العناصر كحمض الفوليك.
  • حماية الجهاز العصبي من التوتّر والإجهاد؛ فالإنسان الّذي يتناول غذاءً متوازناً بشكلٍ يومي يكون ذا شخصيّةٍ هادئة بعيدة عن العنف.

222 18

زر الذهاب إلى الأعلى