الامراض النسائية

7 أطعمة يفضل الإبتعاد عن أكلها في فترة الحيض

إن الدورة الشهرية “PMS” في حياة كل امرأة هي فترة حساسة جدا، حيث تعاني كل فتاة أو امرأة في هذه الفترة الكثير والعديد من التغيرات سواء كانت تغيرات ومشاكل نفسية أو جسدية، ويصعب جدا علاجها لأنها ترتبط بأعراض الدورة الشهرية أو الحيض،  وهناك 7 أطعمة يفضل الابتعاد عن أكلها في فترة الحيض قدر الإمكان وسنذكر هذه الأطعمة في المقال، حيث أنه هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تسبب الآلام كذلك أيضا هناك مشروبات قد تزيد من أوجاع الجسم خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية، ويوجد أطعمة يجب تجنبها تماما في فترة الحيض مثل الأطعمة المسكرة أو الحلويات أو المأكولات التي تحتوي على دهون غير جيدة، وعلى الرغم من أنه خلال فترة الحيض تشتهي معظم النساء الحلويات أو الأطعمة المقلية والمشروبات التي تحتوي على سكر، إلا انه يجب الابتعاد تماما عنهم خلال فترة الحيض والتركيز على الأطعمة المفيدة التي تمنحك الطاقة والصحة اللازمة خلال هذه الفترة .

7 أطعمة يفضل الإبتعاد عن أكلها في فترة الحيض

يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحيض

إن فترة الحيض أو الدورة الشهرية لدى النساء يصاحبها بعض الأعراض الغير مريحة، مثل التعب والإرهاق وتقلبات مزاجية حادة وألم في الثدي وانتفاخه، كذلك الرغبة في تناول الطعام بشراها وخاصة الحلويات والطعام المقلي، كذلك أيضا هناك أعراض أخرى تحدث خلل في الجهاز الهضمي مما يسبب لها الإمساك والإسهال وآلم أسفل البطن بسبب التشنجات التي تصاحب الدورة الشهرية، وأيضا تسبب الدورة الشهرية أو فترة الحيض الصداع النصفي والانتفاخ، لهذا فإن تجنب الأطعمة أو المأكولات الغير جيدة وصحية قبل الدورة الشهرية أو فترة الحيض من الأمور المهمة التي تساعد على تخفيف هذه الأعراض، ومن الأطعمة التي يفضل الابتعاد عن أكلها في فترة الحيض هي ما يلي :

  • الأطعمة المصنعة

إن تجنب الأطعمة المصنعة هي من الطرق الجيدة للتخفيف من تشنجات وآلم فترة الحيض أو الدورة الشهرية، وخصوصا الأطعمة التي تحتوي على الملح بشكل كبير لأنها تكون مليئة بالصوديوم، مما يقي من الإصابة بالانتفاخ والشعور المزعج خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية .

  • الأطعمة الغنية بالدهون

إن الأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير تؤثر على النشاط الهرموني للجسم، ويؤدي التغير الهرموني في الجسم أثناء الدورة الشهرية أو فترة الحيض إلى بعض الأعراض المتعبة مثل الانتفاخ وآلم الثدي وكذلك انتفاخه، وعلى العكس من ذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على دهون قليلة أو دهون صحية (دهون مشبعة) تعمل على تقليل مستوى الهرمونات الزائدة في الجسم خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية مثل هرمون الاستروجين .

المقلية

  • الأطعمة الغنية بالسكر أو الحلويات

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر أو الحلويات خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية من الأمور الغير محببه، لأنها تعمل على زيادة تقلبات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى الشعور بالتوتر والاكتئاب وتغيرات حادة في المزاج العام، كما أن الأطعمة الغنية بالسكر أو الحلويات من الأطعمة المكررة والتي تعمل على اختلال الجهاز المناعي ويؤدي هذا إلى الإصابة بالإمراض بالإضافة إلى وجود الدورة الشهرية .

  • اللحوم

يفضل الابتعاد عن اللحوم الدهنية والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية، حيث أن اللحوم الغنية بالدهون خلال هذه الفترة تعمل على الإصابة بزيادة تشنجات الحيض ويمكن أن تسبب الأضرار إذا تم تناولها خلال هذه الفترة، حيث يمكن أن تؤدي الدهون الموجودة فيها إلى الإصابة بالسمنة .

  • المخبوزات

إن السلع المخبوزة تحتوي على الكثير من الدهون الغير جيدة والتي تعمل على ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويؤدي هذا إلى حدوث آلم في الرحم خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية، لذلك أحرصي على تجنب تناول المخبوزات خلال فترة الحيض أو قبل هذه الفترة بحوالي أسبوع، واستبدال الأطعمة الغنية بالدهون والسكر بالأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لأنها مفيدة للجسم أثناء هذه الفترة .
الحيض
  • الأطعمة المعلبة

إن الأطعمة المعلبة تؤثر تأثير سلبي جدا على النساء خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرة، حيث أن الأطعمة المعلبة تحتوي على كميات كبيرة جدا من الصوديوم، والصوديوم يساعد على الانتفاخ وعدم الشعور بالراحة خصوصا خلال هذه الفترة، لهذا يجب تجنب الأطعمة المعلبة واستبدالها بالخضروات الصحية أو الفواكه .
  • الكافيين

من أسوء الأمور التي تفعلها النساء خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية هو تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وهذا لأن الكافيين يسبب تقلبات مزاجية حادة خلال هذه الفترة قد تؤدي إلى حالة نفسية من الاكتئاب الشديد، لهذا يجب تجنب شرب الكافيين خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية واستبدال القهوة والنسكافية والشاي بمشروبات صحية مثل القرفة والزنجبيل .
  • منتجات الألبان

يجب الابتعاد عن منتجات الألبان ومشتقاته مثل الجبن والأيس كريم والقشدة، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الغير جيدة خلال هذه الفترة، وهذا يجعل تأثير هذه الأطعمة مشابه لتأثير اللحوم الدهنية لذلك حاولي تجنب الألبان ومشتقاته خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية .
  • الفواكه المسكرة

يجب الابتعاد عن المأكولات المسكرة مثل العنب والموز وكذلك الكعك والحلويات، حيث أن الأطعمة المسكرة تزيد من تشنجات الحيض خلال هذه الفترة، لهذا يجب الامتناع عنهم خلال فترة الدورة الشهرية ويمكنك استبدالهم بفواكه أخرى صحية وتحتوي على السكر أيضا، مثل البطيخ والمانجو والتفاح .

أطعمة مفيدة أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف آلم وتشنجات الدورة الشهرية، ويجب تجنب الأطعمة الحيوانية والزيوت الغير نباتية والأطعمة التي تحتوي على الدهون، ويجب التأكد من أن الأطعمة التي تتناولها طبيعية وغنية بالفوائد مثل الأرز البني مثلا بدلا من الأرز الأبيض، والأطعمة المفيدة للنساء أثناء فترة الحيض أو فترة الدورة الشهرية هي :

  • الحبوب الكاملة

إن الحبوب الكاملة تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات المهمة خلال هذه الفترة مثل فيتامين ب، وجميع هذه العناصر الغذائية مهمة للجسم حيث تحسن التوازن الهرموني، كما أن تناول الحبوب الكاملة يساعد على التقليل من أعراض وآلم الدورة الشهرية .

الكاملة

  • الأسماك

إن الأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك الماكريل والرنجة تعمل على إمداد الجسم بالبروتين اللازم والدهون الصحية خلال هذه الفترة (فترة الحيض)، كما أن الأسماك مهمة خلال الدورة الشهرية حيث أنها تعمل على التوازن الهرموني وتساعد على تقليل تشنجات الحيض المصاحبة له .

  • بذور الكتان

إن بذور الكتان من الدهون الغير مشبعة والتي تحتوي على مصادر نباته والأوميغا3 والألياف الغذائية، وتحتوي أيضا بذور الكتان على مركبات طبيعية تحافظ على التوازن الهرموني خاصة هرمون الاستروجين الذي يزيد بشكل مبالغ فيه خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية .
  • الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة وفيتامين ج، والذي يعمل على تحسين التوان الهرموني أيضا خلال فترة الحيض، كما أنه يمد الجسم بالنضارة التي تقل أثناء الدورة الشهرية .
الصحية خلال فترة الحيض

أطعمة تحفز الدورة الشهرية

هناك العديد من الأطعمة التي تحفز الدورة الشهرية لدى النساء وهي :

  • فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على رفع وخفض مستوي الهرمونات حيث يعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين، وخفض مستوى هرمون البروجستيرون، مما يؤدي إلى حدوث تقلص وانقباض في الرحم وتكسير البطانة، ويؤدي هذا إلى نزول الدورة الشهرية .

  • الزنجبيل

إن الزنجبيل يعمل على تقليص الرحم وتكسير البطانة أيضا مما يساعد على نزول دم الحيض دون تعب أو تأخر في مواعيد الدورة الشهرية، ويعمل الزنجبيل على تقليل الآلم المصاحب للدورة الشهرية .

الدورة الشهرية

  • البقدونس

إن البقدونس من الخضروات المهمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، ويعمل هذا على تقليص الرحم وتحفيز دم الحيض للنزول .

  • الكركم

إن الكركم يعمل على المساعدة في التأثير على مستويات الهرمونات مثل هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون بشكل جيد خلال فترة الحيض .

زر الذهاب إلى الأعلى