7 اضرار عدم تناول الخضروات والفواكه

تمتاز الخضروات والفواكه بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الخضروات والفواكه الصحية واضرار عدم تناولها

1 20

الخضار والفواكه

لا بدّ عند اتباع أي نظام غذائي صحي أن يتمّ تناول الفواكه والخضار، فهي شيء أساسي لأي نظام ولا يكتمل بدونها؛ وهذا يعود إلى أنّ تناولها يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، أبرزها التي تصيب القلب والدماغ من نوبات وسكتات، وكذلك التحكم في معدل ضغط الدم للجسم والوقاية من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي تحديداً المعدة كالانسدادات، إضافةً لتلك التي تصيب العيون من إعتام للعدسة وضمور بقعي، وغيرها الكثير.

تعد الفاكهة والخضروات من أهم الأطعمة التي لابد للإنسان من تناولها بصورة منتظمة في الحصة الواحدة فتناول المقدار اليومي الكافي منهما يقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة ويزيد من القدرة المناعية لديه وتقلل من نسبة الإصابة بالسمنة والدهون كما أنها قليلة السعرات الحرارية ويحتوي على معادن هامة كالبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والمعادن والأملاح المعدنية كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تحتوي على مواد السيليلوز التي تساعد على امتصاص الطعام بالمعدة وتقضي على الشعور بالجوع لمدة أطول، تحسن من عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي والأيض الخلوى وتساعد على دفع الطعام وتحريكه إلى الأمعاء، كما أن الفاكهة والخضر يحتويان على معادن الحديد والنحاس اللذان يعملان على تكوين كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم ، يحتويان على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأورام السرطانية والأمراض المزمنة تناول الوجبات التي تحتوي على الفاكهة والخضروات يحمى الجسم من الاضطرابات الهضمية ومشاكل الضغط وأمراض القلب التاجية والوعائية ، لذلك فعدم تناولها يضر الجسم .

أضرار عدم تناول الإنسان القدر الكافي من الخضروات والفاكهة :

1-التعرض لنقص الأملاح والفيتامينات والمعادن:

كما سبق الذكر تحتوي كلا من الفاكهة والخضروات على كميات كبيرة من المعادن (النحاس والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والكالسيوم) بكميات متفاوتة وفيتامينات أ و بوسي ود وج والأملاح المعدنية ، حسب الدراسات العلمية الحديثة أن 11% من السكان فقط يتناولون الحصة الغذائية من الفاكهة والخضروات كاملة ، والباقي يتعرض لنقص العناصر الغذائية بسبب عدم تناول الحصص الغذائية كاملة ، التي ينتج عنها عدد من الأعراض مثل نزيف اللثة وتكسر الشعيرات الدموية بجانب الأضرار الجانبية مثل فقر الدم واضطرابات الاستقلاب والضعف العام والإجهاد ونقص الماغنسيوم ونقص البوتاسيوم ونقص فيتامين ك

2-التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي:

من أكثر الأشياء ضرر عدم تناول الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة لكل إنسان فهي تعرضه لأمراض مثل الإمساك الحاد والمزمن والبواسير والقولون العصبي والرتاج القولوني وكما أن الخضروات والفاكهة تحتوي على مواد السيليولوز التي تزيد من وزن البراز وتخفف من مروره وخرجه من فتحه الشرج وتخفز مسار العضلات بالجهاز الهضمي وتمنع الانتفاخ وتقلل من الضغط على الأمعاء، في حالة عدم تناولهم يصيب الأمعاء بالكسل وضعف العضلات والضغط على أوردة المستقيم مما يؤدي لتضخم وظهور البواسير في النهاية بأعراضها المزعجة.

3- ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان:

احتواء النظام الغذائي على الفاكهة والخضروات يساهم في الوقاية من السرطان بسبب احتواءهم على مضادات الأكسدة القوية والكاروتينات ويقلل من مخاطر حماية الخلايا السليمة وتمحورها ، لاحظ الأطباء والباحثون العلاقة بين عدم تناول الخضروات الغامقة كالسبانخ والجرجير والكوسا والبطاطا وارتفاع الإصابة بالسرطان وحدوث تلف للخلايا ، حسب المعهد الأمريكي لبحوث السرطان فإن هذه الأنواع يوجد بها أنواع من الفيتامينات ليست موجودة في الأطعمة الأخرى كالبروتين والدهون والكربوهيدرات بالتالي انخفاض تلك الفيتامينات يساهم في الإصابة بالسرطان وتمحور الخلايا السليمة .

4- زيادة الوزن والإصابة بالبدانة:

تحتوي الفاكهة والخضروات على الألياف الغذائية التي تمنع إفراز الجوع لذلك فتناول الكربوهيدرات والنشويات والدهون تزيد من إفراز هرمونات الجوع بالتالي زيادة تناول الطعام غير المفيد سعرات حرارية زائدة مما يتسبب في النهاية بزيادة الوزن .

5- الإصابة بمرض السكري:

من أكبر الأضرار المترتبة على منع تناول الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة هي الإصابة بالسكري من النوع الثاني نتيجة لتناول السكريات والأطعمة التي تتحلل لسكر يحدث خلل في افراز الأنسولين بالجسم مما يترتب عليه زيادة نسبة السكر بالدم وتخرج الأمور عن السيطرة لذلك لابد من استبدال الأرز والمعكرونة والدقيق والنشويات والمعجنات بحصة خضروات وفاكهة لتجنب اضطرابات الجلوكوز.

6- مشاكل ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الخضر والفاكهة على البوتاسيوم المعدن المسئول عن توازن ضغط الدم كما أنه قليل الصوديوم بجانب الكالسيوم والماغنسيوم يقضون على مشاكل ضغط الدم التي تسبب توتر الأنسجة والشرايين.

7- خطر أمراض القلب الوعائية والتاجية:

عند منع الخضروات والفاكهة من النظام الغذائي يحدث زيادة لدهون الثلاثية والكولسترول الخطر الأول للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فالألياف الغذائية تقلل من الدهون وتقضي على الكولسترول الضار وتزيد من الكولسترول النافع فتقضي على مشاكل أمراض القلب والشرايين.

1111 21

فوائد الفواكة والخضار

من الفوائد الرئيسية للفاكهة والخضار أنّها تقي من الأصابة بالأمراض وتفيد الجسد بعدم ظهور عوامل الشيخوخة وتاخيرها، بالاضافة لاحتوائها على العناصر الغنية بالفيتامينات والألياف والبروتينات والمعادن والتي تقاوم الأكسدة في الجسد وتمنع فساد الخلايا وأعضاء الجسد على المدى القريب والمدى البعيد، وتساعد في الحفاظ على الجسد من الأصابة بالسكر والضغط وأمراض القلب والسلطان وتفيد الأجهزة وأعضاء الجسد المختلفة ونذكر بعض الفوائد:

-العينان: تفيدها الخضروات والفاكهة الصفراء والبرتقاليّة اللون بالليمون والبرتقال والحمضيات، بسبب حاجة العين لفيتامين ج، والأحماض الأمينية، والكاروتين، والمركبات الكبريتيّة، وتحمي هذه العناصر العين والغشاء البلوري المحيط بالعين.
– الجهاز التنفسي: تحمي الفاكهة وبعض أنواع الخضروات مثل: القرنبيط، والبروكلي، الجهاز التنفسي من السرطانات بسبب احتوائها على البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والفيتامنيات اللازمة للجسد.
– المخ: تحمي الفراولة والفاكهة الحمراء والحمضيات، والشمام، والبندق، والفواكه الجافّة من السكتات الدماغية والجلطات المخية والزهايمر، والالتهابات الممكن حصولها للأعصاب.
-القلب والأوعية الدمويّة: جميع أنواع الفاكهة والخضروات تفيد الأوعية الدموية وتحمي من التعرّض للأمراض القلبيّة، وتمنع التأكسد في الشرايين والأوعية والأهمّ هو توفّر عناصر البوتاسيوم، والمغنيسوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
– القولون والاعضاء التناسيلة الداخليّة: الفاكهة وخاصة الكمثري، والبرقوق، والفراولة، والتفاح، والفاكهة الحمراء بشكل عام، والموالح، والفاكهة الجافة، والخضروات، كالبصليات، واللفت، والبروكلي، والجزر، والبقدونس، والقرنيات، كالفاصولياء مفيد جداً، فتلك العناصر تمنع الإصابة بسلطان القولون ويحمي العضو الذكري والأنثوي بنسبة لا تقلّ عن 40%.
– العظام: يفيد أغلب أنواع الفاكهة العظام لكن بشكل خاص تفيد الكمثرى، والتفاح، والبرقوق، والفراولة، والكرز، وتفيد الخضروات العظام كاللفت، والقرنبيط، والبروكلي، والكزبرة، والجزر، والبقدونس، وتحتوي هذه العناصر على الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والكالسيوم، وهذه المعادن مهمّة جدّاً في العظام وتحمي من هشاشة العظام.
– الجلد: تفيد الفواكه المختلفة الجلد، وبعض أنواع الخضروات كالكزبرة، والجزر، والعدس، والطماطم، والباذنجان، والكمثري، لغنى هذه المواد بالكاروتين وفيتامين ج، والفسفور، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والتي تعمل كواقٍ طبيعيٍّ للجلد من التجاعيد ومن الأشعة فوق البنفسجيّة.
-الفم: تفيد جميع أنواع الفاكهة الصفراء، والحمراء، والخضروات الخضراء والطامطم، والبصليّات الفم، حيث تقي هذه الموادّ الفم من الأمراض السلطانية في اللثة، وتقي تجويف الفم.

فوائد الخضار والفواكه لجسم الإنسان

إبقاء البشرة رطبة؛ وذلك لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من مكونات العديد من الفواكه والخضراوات مثل: البرتقال، والبندورة، وغيرها، والتي يمكن صناعة الماسكات الطبيعية منها في أغلب الأحيان، والتي تعطي البشرة رونقها مثل: ماسك الخيار، والبقدونس، وعصير البندورة الذي يساعد في تفتيح البشرة ونضارتها. حل مشاكل عسر الهضم كالإمساك، وذلك لأن الفواكه تحتوي على الألياف، والتي تسهل عملية هضم الطعام. حل مشاكل السمنة والبدانة، لأنها تحتوي على نسب قليلة جداً من الدهون، على عكس كثير من الأطعمة مثل اللحوم، وقد ساهم احتواؤها على الألياف إلى إعطاء الشعور بالشبع، لأنها تبقى في المعدة لفترة أطول. الوقاية من العديد من الأمراض، مثل أمراض السرطانات لاحتوائها على مواد مضادة للخلايا السرطانية، وتستخدم العديد من أنواع الفواكه لعلاج أمراض الرشح والإنفلونزا، حيث إنها مصدرٌ مهم للفيتامينات والمعادن مثل A,C,K ، وكذلك الحوامض التي تساعد على وقاية الجسم من السرطان . تقلل من الإصابة بمرض السكري، لأنه يحتوي على الألياف. تقي من الإصابة بفقر الدم، لاحتوائها على عنصر الحديد وخاصة الخضراوات الخضراء: كالسبانخ، وتحتوي أيضاً على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين ب، وفيتامين أ المفيد في حالات ضعف البصر، كما يحتوي على الصبغة البرتقالية التي تحتوي على البيتا كاروتين التي تحافظ على صحة العينين. مصدرٌ أساسي للألياف مثل الجزر الذي يحافظ على نسبه الكولسترول في الدم، لذلك فهي من الأطعمة المهمة لمرضى القلب والسكري والضغط. الوقاية من مرض هشاشة العظام، وحصى الكلى؛ لأنها غنية بالبوتاسيوم. الوقاية من أمراض الزهايمر، والجلطات الدماغية؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين ب، ك، ي.

11 21

زر الذهاب إلى الأعلى