7 اسباب الشعور بثقل الرأس

يعاني الكثيرين من الشعور بثقل الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الشعور بثقل الرأس وطرق العلاج منه

1 1

ثقل الرأس

أحياناً قَد يتعرّض الكثيرُ من الناس لثقلٍ فِي الرأس، ويكون مصحوباً بالكسل والشعورِ بالضيق ووجود الآلام فِي الدماغ وصعوبة فِي الرؤيا والصداع المزمن، فَجميعُ هذِهِ الأعراض تظهرُ على مَن يعاني من ثقل فِي الرأس، والتي بِدورها تُسبّب الكثيرُ مِنَ المتاعِب خصوصاً عِندَ التفكير وصعوبةِ التَحَدّثِ مَعَ الآخرين وأيضاً الشعورِ بالتعب، والثقلِ فِي الرأس لديهِ أسبابهُ التي سنتعرّف عليها، والّتي تؤثّر على حياة الإنسان. لا تقتصر المشكلات التي تصيب الراس في الغالب على الصداع فقط ، فيعتبر الصداع مشكلة واحدة ضمن مجموعة من المشكلات التي تحدث للرأس ، حيث يشكو الكثيرين من مشكلة شعورهم المستمر بثقل الرأس ، ودائمآ ما تصاحب مجموعة من الاعراض الأخرى هذه الحالة من ثقل الرأس ، وقد يكون الشعور بثقل الرأس في أوقات محددة من اليوم ، وقد يبدأ بشعور بالثقل البسيط ، ثم يبدأ ليزداد حدة ، وقد يظل شعورآ بسيطآ ، لكنه يسبب إزعاجآ للمصاب به ، وقد يسبب قلقآ للمريض أيضآ خوفآ من أن يكون يعاني من مرضآ خطيرآ ، ويكون هذا المرض هو السبب في حالة ثقل الرأس ومشكلة ثقل الرأس هي مشكلة شائعة بين الكثيرين ، وترجع للعديد من الأسباب ، ويأتي ثقل الراس ويرافقه الصداع ، ويشعر المريض معه بعدم الإرتياح ، ويؤثر عليه في معظم انشطته اليومية ، لذلك يهتم المصاب بثقل الرأس بالبحث عن الأسباب التي يمكن أن تسبب له هذه الحالة التي تظهر بشكل مفاجيء دون وجود سبب واضح لها .

أسباب ثقل الرأس :

1 – انخفاض ضغط الدم : يعد ضغط الدم المنخفض أحد اهم العوامل التي تؤدي إلى الشعور بثقل الرأس ، ففي حالة إنخفاض ضغط الدم يحتاج الدماغ إلى كميات من الدماء ولا تصل له بما يكفي ، فيعاني المريض من شعور بثقل حاد في الرأس ، يصفه البعض بأنه تنميل في الرأس ، ويرافقه الصداع ، والدوخة وغيرها من الأعراض .

2 – التوتر : تسبب بعض المشاعر كالتوتر والإنفعال الشعور بثقل الرأس ، حيث يؤثر الغضب الشديد ، والقلق ، والتوتر على حالة الشخص البدنية ويسبب له الصداع المصحوب بثقل شديد في الرأس ، وتتحسن حالة الشخص كلما عاد لهدوئه أسرع .

3 – أمراض الأذن الداخلية : تؤثر تسبب امراض الأذن الداخلية حالة مستمرة من الصداع ، والذي ينتج عنه في الكثير من الأحيان الشعور بالدوخة وثقل الرأس ، ويعتبر ثقل الرأس من أبرز الأعراض التي تصاحب أمراض الأذن ، خاصة إلتهاب الأذن الوسطى .

4 – إلتهاب السحايا : يعد التهاب السحايا هو أحد أخطر الامراض التي تصيب الخلايا التي تغطي الدماغ ، وتتسبب أنواع من البكتيريا والفيروسات في الإصابة بإلتهاب السحايا ، ويسبب إلتهاب السحايا عددآ من الأعراض التي تدل على الإصابة به ، مثل ظهور طفح جلدي ، والإصابة بالحمى ، والدوخة ، والصداع ، وثقل الرأس ، وقبل ظهور هذه الاعراض يشكو المريض بإلتهاب السحايا من ثقل الرأس والصداع دون أن يعرف سببآ لذلك .

5 – نزيف الدماغ : يتعرض البعض للإصابة بنزيف الدماغ ، وعند حدوث نزيف في الدماغ تملآ الدماء بعض الاماكن في الدماغ ، وهو ما يسبب للمريض الشعور بثقل الرأس ، ويصاحب هذا الشعور فقد للمريض للإحساس برأسه تدريجيآ ، بالإضافة إلى تصلب الرقبة ، وآلام العضلات ، والقيء ، والدوخة وعدم الإتزان ، ونزيف الدماغ من الحالات الخطيرة التي تستوجب العلاج بأسرع وقت .

6 – مرض السكري : من المعروف أن مرض السكري من الأمراض التي تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة ، مع طول فترة الإصابة بالمرض ، ويؤثر مرض السكري على الأعصاب ، ويسبب إلتهاب الأعصاب ، وغيرها من المشكلات التي تؤثر على الجهاز العصبي ، ومع تأثير مرض السكري على الأعصاب يعاني المرضى من ثقل بالرأس ، وقد يتطور ليصل إلى فقد الإحساس التدريجي بالرأس .

7 – إلتهاب الدماغ : يحدث إلتهاب الدماغ نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية في الدماغ ، ويؤدي إلتهاب الدماغ إلى تضخم الدماغ ، وبالتالي تضغط الدماغ على عظام الجمجمة ، وهو ما يؤدي إلى الشعور بثقل الرأس ، وكأن شيئآ من الداخل يضغط عليها ، و يسبب بها ألمآ لا يحتمله المريض .

1111 1
اسباب اخرى تؤدي للشعور بثقل الرأس

النوم بطريقة خاطئة على وسادة غير صحيه . الجلوس الكثير امام الكمبيوتر والتلفاز . النوم لساعات طويله ، اذ يسبب النوم لساعات طويلة ، انخفاض بمستوى الهرمونات الخاصة بالتوتر ، مما يؤثر سلبا على الاوعيه الدمويه ، فيسبب ذلك لصداع . الغضب المُفرط ، فالغضب الشديد بغير الحاجة ، يؤثر سلبا بحيث يجعل إنقباض في عضلات الرقبة وهذا يسبب شعور بالصداع الشديد . الجلوس الخاطئ على المعقد ، سواء كان مقعد المكتب ام السياره ، فيجب ان تكون الجلسة صحيحه ، لكي لا يؤثر ذلك سلبا على عضلات الكتف والظهر مما يؤدي لشعور بألم في الرأس . استنشاق الروائح الكيميائية ، استنشاقك لرائحة العطور او المنظفات بأنواعها يؤثر ذلك على جهازك العصبي فبتالي تشعر بالصداع . تقلبات الجو في فصول السنه ، تقلبات الجو من زيادة في درجة الحراره في فصل الصيف وانخفاضها ، وارتفاع درجة الرطوبه ، ذلك ايضا سبب لحدوث الصداع ، لذلك تجنب هذه التغيرات قدر الامكان من خلال لبس مناسب ، ووقاية نفسك . الضغط الشديد على الاسنان ، من احدى العادات السيئة التي تعد سببا للصداع وهي الضغط المستمر على الاسنان وهذه حالة نفسيه ، اذ يعتبر الضغط المستمر على الاسنان نتيجة توتر او تفكير في امر ما ، لذلك حاول ان تتجنب الضغط الشديد على الاسنان قدر الامكان . تناول الايس كريم بكثره ، تناولك للايس كريم بشكل مفرط وسريع ، يعمل على الشعور بالصداع النصفي ، مما يؤدي لشعور بثقل في الرأس طيل اليوم ، لذلك يجب عدم الاسراف في اكل الآيس كريم فكل شيء زاد عن حده انقلب ضده . تناول الاطعمة الغير صحيه ، تناولك لأطعمة غير صحيه ، التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على الشعور بالصداع ، لذلك يجب عليك تناول اطعمة صحيه . تناول السكريات بكثرة . قلة شرب الماء ، الماء يعد عنصرا مهما لجسم الانسان حيث يحتوي المخ على نسبة 90% من الماء ، لذلك قلة شرب الماء ، يؤدي لشعور المخ باحتياجه للماء فبتالي يرسل اشارات عصبيه تُترجم للاحساس بالصداع .

علاج ثقل الرأس :

يعتمد اسلوب علاج حالة ثقل الرأس على تشخيص السبب وراء هذا الشعور ، فلا توجد طريقة واحدة محددة لعلاج ثقل الرأس ، ففي البداية يحدد الطبيب من خلال الفحوصات سبب ثقل الرأس ، ثم يقوم بعلاج المريض بالأدوية التي تناسبه .

  • ينصح لكلّ شخص أن يقوم بِشربِ الأعشاب الطبيعيّة كلّ يوم مِثلَ: البابونج، والنعنع، والميرميّة، والزنجبيل، وغيرها؛ فَهِيَ تُساعِد الجسم على تَقوِيَةِ الدماغ وتذهِبُ غشاوَةِ البصر، وتقلّل الشعورِ بالضغطِ والعصبيّة.
  • ممارسة الرياضة كُلّ يوم؛ فَهِيَ تُساعد على تنشيطِ الدورة الدمويّة، والمحافظةِ على توازن الجسم، وبالتالي تقلّ الضغوطات والتعب.
  • مُحاولةِ التخلّص من الصداع ومعالجتهِ بالفحصِ الطبّي أو أخذِ المسكّنات.
  • النوم لفترات كافية ما بين 6-8 ساعات؛ بحيث لا يكون النوم أقلّ مِن 6 ساعات أو أكثر مِن 88 ساعات.
  • التقليلُ مِنَ المُنبّهاتِ خِلالَ فَترَةِ الليل مِثلَ القَهوة والتدخين.
  • الاسترخاء والتنفّس العَميق، ومحاوَلَةِِ مُمَارَسَةِ الاسترخاء كُلّ يوم لمدّة نِصفِ ساعة؛ فَهو يساعد على تفتّح خلَايا المُخ وزيادةِ القُدرة على التركيز.
  • التقليلِ مِنَ فتراتِ الجُلوس أمام التلفاز والكمبيوتر.

11 1

زر الذهاب إلى الأعلى