7 أشياء تتجنبها الحامل في شهر رمضان 2021

المرأة الحامل يكون لها نظام غذائي خاص بها أثناء فترة الحمل مع التغيرات الكثيرة التي تحدث للجسم خلال تسعة أشهر كاملة تتعرض فيها الحامل للكثير من الإرهاق والتعب، وعندما يأتي شهر رمضان فإن الكثير من الأطباء ينصحون المرأة بالإفطار ثم التعويض بعد الولادة، وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تتجنبها الحامل خلال فترة الصيام.

7 أشياء تتجنبها الحامل في شهر رمضان

المرأة الحامل يحتاج جسمها إلى الكثير من المعادن والفيتامينات والكثير من السوائل خلال فترة الحمل وعند نقص أحد هذه الأشياء قد يكون هناك تأثير سلبي على الجنين كذلك، ولهذا سوف نتعرف على الأشياء التي يجب على الحامل مراعاتها أثناء فترة الحمل.

الصوم في الشهور الثلاث الأولى

تتجنب المرأة التي تشعر بالتعب والإرهاق الصوم في الشهور الثلاث الأولى وهذا يتوقف على الحالة الصحية الخاصة بها ولذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام حتى تتمكن من الصيام بدون تعب لها أو الجنين الذي يحتاج إلى نظام غذائي صحي من أجل التكوين.

تجنب الجفاف

الجفاف من الأشياء المضرة للجسم في حالة الحمل وللجنين لذلك لابد من الحصول على جرعات من السوائل كافية خلال نهار رمضان مما يمنع المرأة من الصيام، ولكن في الحالات العادية التي لا تعاني منها يمكنها الصيام مع تناول بعض من السوائل في وجبة السحور، الفواكه الغنية بالمياه مثل الموز.

اختيار النظام الغذائي الصحي

تحتاج الحامل خلال شهور الحمل إلى الراحة وإلى الغذاء الصحي اللازم للحفاظ على صحة الجسم وعلى صحة ونمو الجنين وتحتاج الحامل إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن والبروتين اللازم لصحة الجسم.

تجنب المواد الحافظة والكافيين

المشروبات الغنية بالكافيين من الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة يجب تجنبها أثناء شهر رمضان لأنها تزيد من إدرار البول وتبخر السوائل من الجسم وهو ما يزيد من فرص الحصول على الجفاف، والذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والصداع.

7 أشياء تتجنبها الحامل
7 أشياء تتجنبها الحامل في شهر رمضان

تجنب المجهود الزائد

في شهر رمضان يحتاج الجسم إلى بعض الراحة من الأعمال الشاقة والحامل أكثر من غيرها تحتاج إلى الراحة. وخاصة في شهور الحمل الأولى التي يتكون بها الجنين أو شهور الحمل الأخيرة التي تكون فيها عرضة إلى الولادة، ولتجنب حدوث مشكلات في الحمل لابد من الحصول على الراحة وتجنب الأعمال المرهقة.

تجنب الضغط العصبي

العامل النفسي من الأمور الهامة لاستقرار الحمل ومع الصيام قد تتعرض المرأة لبعض الضغوط النفسية من الصوم والإرهاق في الأعمال المنزلية ولذلك يجب العمل على تجنب الضغط العصبي، والحالة النفسية لها تأثير كبير على صحة الجسم ويمكنك اللجوء إلى الاسترخاء أو قراءة القرآن أو تناول حمام دافئ للاسترخاء من الضغط العصبي.

التوقف عن الصيام

يجب على المرأة الحامل التوقف نهائياً عن الصيام عند شعورها ببعض الأعراض القوية من التعب أو الإرهاق أو الإغماء، أو الشعور بالعطش الشديد أو الدوار وغيرها من الأمور التي تشعر معها بالقلق ويجب استشارة الطبيب على الفور.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم عن المرأة الحامل وسبع أشياء يجب تجنبها أثناء فترة الحمل ومع الصيام في نهار رمضان حتى تتمكن الحامل من استكمال شهور الحمل بسلام. [1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى