7 أدعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض

السنة النبوية غنية بالكثير من الأحاديث والأدعية التي يشرع للمسلم أن يبتهل إلى الله بها في حال مرضه ، و ضعفه ، فالدعاء هو مخ العبادة ، و هو نور السماوات و الأرض ، و هو الحبل الذي من تمسك به فلن يصيبه مكروه ، و أثابه الله في الدنيا و الآخرة ، و في السطور القليلة القادمة نقدم أدعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض و الأسقام .

7 أدعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض

1 – عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن عاد مريضًا، لَم يحضر أجَله، فقال عنده سبع مرات: أسألُ الله العظيم ربَّ العرش العظيم، أن يَشفيك – إلاَّ عافاه الله من ذلك المرض))

2 – عن عائشة – رضي الله عنها – أنَّ رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – كان إذا أتى مريضًا أو أُتِي به إليه، قال – عليه الصلاة والسلام -: ((أذهِب الباسَ، ربَّ الناس، اشفِ وأنت الشافي، لا شفاءَ إلاَّ شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً  ، وفي رواية عند مسلم: كان إذا اشتكى منَّا إنسان، مسَحه بيمينه، ثم قال… الحديث، ومعنى “لا يُغادر”: لا يَترك.

3 – عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: “كان رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – إذا مَرِض أحدٌ من أهله، نفَث عليه بالمعوذات، فلمَّا مَرِض مرضه الذي مات فيه، جعَلت أَنفُثُ عليه وأَمْسَحه بيد نفسه؛ لأنها كانت أعظمَ بركةً من يدي” .

ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .
ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .

4 – عن عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – أنه شكا إلى رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – وجَعًا يجده في جسده، فقال له رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ضع يدَك على الذي تَأَلَّم من جسدك، وقل: بسم الله، ثلاثًا، وقل سبعَ مرات: أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر))
5 – عن عبدالله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا جاء الرجل يعود مريضًا، فليقل: اللهمَّ اشفِ عبدك؛ يَنكَأ لك عدوًّا، أو يمشي لك إلى صلاة))

6 – عن عائشة – رضي الله عنها – أنَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – كان إذا اشتكى الإنسان الشيءَ منه، أو كانت به قُرحة أو جُرح، قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – بإصبعه هكذا – ووضَع سفيان بن عُيينة الراوي سبَّابته بالأرض، ثم رفَعها، وقال: ((بسم الله، تُربةُ أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا – بإذن ربِّنا))

7 – عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أنَّ جبريل أتى النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: يا محمد: اشْتَكيت؟ قال: ((نعم))، قال: باسم الله أَرقيك، من كلِّ شيءٍ يُؤذيك، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يَشفيك، باسم الله أَرقيك .

أدعية من القرآن الكريم للشفاء من الأمراض

في القرآن الكريم الكثير من الأيات التي يجعل الله فيها الشفاء من الأمراض ، و الأسقام .

  • آية الكرسي : {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .
  • سورة الإخلاص : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ } .
  • سورة الفاتحة : فهي رقية من الأمراض و الأسقام { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } .
  • آخر آيتين من سورة البقرة : {  آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .
ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .
ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .

أدعية متنوعة للشفاء من الأمراض

  • اللهم رب الناس ، اشفني و عافني ، و متعني بالصحةو  العافية ، و لا تحوجني يا ربنا لأحد سواك .
  • اللهم ضاع الامل و انت رجائي ، و قل الناصر و انت ملجئ ، اللهم اشفني شفاءً تاماً لا يغادر سقماً بفضلك يار رب العالمين .
  • اللهم إن كان شفائي من الأمراض في السماء فأنزله ، و إن كان في الأرض فأخرجه ، و إن كان بعيداً فقربه ، و إن كان عسيراً فيسره ، و إن كان صعباً فسهله برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم ربنا لك و لك الشكر على كل شئ ، و في كل حال ، فأنا عبدك ، و انت ربي لا إله إلا أنت ، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفو و العافية في ديني ، و دنياي ، و أهلي و مالي ، اللهم يا رب العالمين استر عوراتي ، و آمن روعاتي ، و احفظني من بين يدي و من خلفي ، و من فوقي ، و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .
  • اللهم ارزقني في مرضي هذا الرضا بك و عنك ، اللهم رضني بقضائك حتى لا أريد تعجيل شيئاً أخرته ، ولا تأخير شيئاً عجلته سبحانك لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
  • ربي إني مسني الضر و أنت أرحم الراحمين .
ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .
ادعية من السنة النبوية للشفاء من الأمراض .
  • اللهم ابدلني لحماً خيراً من لحمي ، و دماً خيراً من دمي ، و أبدلني جلداً خيراً من جلدي ، و عافني و اشفني من الأمراض إنك سبحانك على كل شئ قدير ، و بكل جميل كفيل .
  • اللهم إني أعلم أن عطاؤك عطاء ، و منعك سبحانك عطاء ، اللهم رضني بكل ما قسمته لي ، و اشفني ، و عافني ، و متعني بالصحة ، و أرني الشفاء من الأمراض في نفسي و جلدي و مخي ، و عقلي .
  • اللهم اشفني انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك سبحانك لا إله إلا انت .
زر الذهاب إلى الأعلى