تعتبر الكيوي من احد الفواكه المفيدة لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة و المغذية للجسم و بهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال فوائد الكيوي للاطفال عبر المقال التالي.

1

السعرات الحرارية والتغذية في الكيوي

تغذية محتوى
السعرات الحرارية 46
إجمالي الدهون 0.4 غرام (1٪)
الدهون المشبعة 0.022 غرام (0٪)
الدهون الغير مشبعة 0.218 غرام
الدهون الغير مشبعة الاحادية 0.036 غرام
كولسترول 0 ملغ (0٪)
صوديوم 2 ملغ (0٪)
بوتاسيوم 237 ملغ
إجمالي الكربوهيدرات 11.14 (4٪)
الألياف الغذائية 2.3 غرام (9٪)
السكريات 6.83
بروتين 0.87
فيتامين C 118%
الكلسيوم 3%
حديد 1%

فوائد الكيوي للصحة العامة:

غالبا ما ينجذب الناس إلى هذه الفاكهة لأجل اللون الأخضر الرائع ولكن حين تعرف فوائد الكيوي فإنك ستهتم بها أكثر ، فمن فوائد فاكهة الكيوي للصحة بشكل عام :

تحييد تأثير الجذور الحرة : الكيوي غني بفيتامين C و يحمي الجلد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب ضررا على خلايا الجلد ويمكن أن تؤدي إلى السرطان، عليك أن يشمل ظامك الغذائي اليومي على فاكهة الكيوي ، فيتامين C يساعد على تحييد تأثير ضار من الجذور الحرة.

إنتاج الكولاجين: فيتامين C يعزز إنتاج الكولاجين الذى يحافظ على مرونة الجلد ، نقص مرونة الجلد يمكن أن يتسبب في الترهل.

تنشيط النظام الداخلى للجسم : فاكهة الكيوي تساهم فى تصحيح أي خلل في نظامنا الهضمي .

التحكم فى الوزن: الكيوي منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسب لنظام غذائي سليم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع على امتلاء المعدة و تقليل آلام الجوع.

يمنع الربو: تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يمنع خطر الاصابة بالربو

تغذية ماقبل الولادة : فاكهة الكيوي تساعد في تمرير الفيتامينات الهامة التي تنقلها المرأة الحامل إلى الطفل ،هذا يمنع التشوهات الخلقية فى الاطفال

السيطرة على السكري : يجب أن تكون ثمار الكيوي جزءا أساسيا من الحمية المنتظمة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهم.

يقلل من اضطرابات الشيخوخة : وقد أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي تقلل من خطر الضمور العضلي فى العين في سن الشيخوخة.

المواد المضادة للأكسدة والألياف : الكيوي غني بالمواد المضادة للتأكسد و التى تساعد في إعادة بناء. الخلايا .

المكملات الغذائية: يمكنك التعويض عن أكل ثمار فاكهة الكيوي الطازجة بتناول المكلملات الغذائية التى تحتوى على الكيوي .

فوائد الكيوي للبشرة

يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج
يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء
ويعمل على تأخير ظهور التجاعد بالوجه , بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد.

فوائد الكيوي للجنس

الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال , وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التسترون الذكري, وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب , ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة, يعمل على زيادة الخصوبة , لاسيما عند الرجال , حيث أظهرت الدراسات أن تناول 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يزيد من عدد ونوعية الحيوانات المنوية, وكذلك فإن هذا الفيتامين قد يساعد أيضا على منع الحالة المعروفة باسم “التلزق المنوي” , والتي تصبح فيها الحيوانات المنوية ملتصقة معا, وغير قادرة على الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

4

فوائد الكيوي للشعر

مضادات الأكسدة لها تأثير وقائي على الشعر , والكيوي يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة
بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج. بجانب أنه أيضا مفيد للوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض
حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى بالميلانين , وهذه المادة تخلق بواسطة الفينيل ألانين , وهو أحد الأحماض الأساسية ,عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس , والكيوي يوفر وحده نحو 12% من القيمة اليومية الموصى بها من النحاس.

فوائد الكيوي للرجيم

تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية , لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم أو إنقاص أوزانهم ,وهي تمد الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاط الجسم , حتى يستيطع الأشخاص الذينن يتبعون أحد نظم التخسيس من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن, وهذا من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية , حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم, بل أكثر أيضا من الموز. أيضا الكيوي هو مصدر جيد للألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول بالدم , وكذلك فإن الألياف تعمل على سد الجوع من خلال مكوثها فترات طويلة داخل الأمعاء. ولهذه الأسباب فهي تعد ثمرة مثالية تماما لمن يريدون تخفيف أوزانهم.

فوائد الكيوي للقولون

يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم , حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح ,ولذلك فهي تعمل على إبقاء جهازك الهضمي في حالة جيدة دائما , ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الإخراج , وبالتالي تتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون, وحمايتك من الإمساك والإضطرابات الهضمية , فضلا عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج , كما أن قشور الكيوي غنية أيضا بالألياف وهي صالحة للأكل.

وكانت إحدى الدراسات التي قد أجريت بنيوزيلاندا , قد أكدت على أن استهلاك فاكهة الكيوي مع وجبة غنية بالبروتين ,
يمكن أن تساعد على تحسين هضم البروتينات , ويقول الدكتور “مايك بولاند” رئيس فريق هذا البحيث , أن ثمار الكيوي لها تأثير هاضم على اللحوم نتيجة
وجود إنزيم الأكتيدينين , ويقول الدكتور مايك , أن تأثير هذا الإنزيم , هو قدرته على تكسير بروتين اللحم ,
وثمار الكيوي تتميز منفردة بوجود هذا الإنزيم بها بين كل الثمار المختلفة.

متى يمكنني إدخال الكيوي لطفلي؟

يمكنك البدء في إدخال فاكهة الكيوي للطفل في وقت مبكر من 10 إلى 12 شهرا من العمر ، و لكنك بحاجة لغسله بطريقة صحيحة و تقطيعه إلى قطع صغيرة ، و يوصى بالكيوي المهروس لراحة طفلك ، و الكيوي يحتوي على بذور صغيرة داخله ، و هذه البذور الصغيرة صالحة للأكل ، حتى أنها لا تشكل أي مخاطر في الإختناق لطفلك .

 

و هل يمكن للطفل تناول القشرة ؟

نعم يمكنك إطعام طفلك الكيوي مع القشر ، و لكن يجب أن تكوني حذره و أن تقومي بغسله جيدا و إزالة جميع مبيدات الآفات غير المرغوب فيها ، و القشر هو أيضا صحي ، حيث أنه يوفر المزيد من الألياف و هو أمر جيد للهضم لطفلك .

كيف يمكنني دمج الكيوي في النظام الغذائي لطفلي؟

يمكن إعطاء هذه الفاكهة بتنوع لطفلك بطرق مختلفة مثيرة للإهتمام ، منها المهروسة أو جعلها كالمربى أو خلطها مع الزبادي و يمكن إضافته إلى الحليب .

مؤشرات مهمة بالنسبة لك :

في حين يوفر الكيوي ثروة من الفوائد لطفلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكري بها عند إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك ، و يجب أن تكوني حذرة عند إدخال هذه الفاكهة لطفلك ، فقد يزيد الكيوي مشاكل في الأمعاء بسبب أن به كمية عالية من الحموضة ، و الكيوي يحتوي على البذور الصغيرة ، لذا كوني حذرة عند تغذيته لطفلك ، على الرغم من أن البذور صغيرة و تشكل أي خطر على الإختناق ، فإنها قد تسبب تهيج في الحلق و المعدة .

و يجب أن تراقبي أي رد فعل تحسسي لطفلك ، فكل طفل هو مختلف و ما هو جيد لطفل قد لا يكون بالضرورة له نفس التأثير على كل الأطفال ، و إذا كان لديك أي شكوك يجب دائما إستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تقديم الكيوي لطفلك .

الفوائد الصحية لفاكهة الكيوي أثناء الحمل :

1 مصدر غني من حمض الفوليك :
فمن الصعب أن نصدق أن فاكهة بسيطة يمكن أن تساعدك على الحصول على الحمل ولكن هذا صحيحا ، فالكيوي يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مما يجعل لها تأثير مباشر على فرص أكبر للحصول على الحمل ، والعديد من الذين لديهم تاريخ من الإجهاض تشهد على هذه الحقيقة ، فإنه من الصعب أن تفوت ذكر حمض الفوليك في أي البحوث التي قد تأتي عن الحمل والعوامل التي تساعد على المضي قدما نحو فعال كونها حاملا

حمض الفوليك هو أيضا جزء لا يتجزأ من صحة الجنين ونموه السليم . أحد المغذيات الهامة الأساسية للنساء الحوامل ، وحامض الفوليك مهم لنمو الأعضاء الحيوية والتنمية الشاملة للجنين في الرحم ، حمض الفوليك هو أحد المغذيات لا يتجزأ لتشكيل وصيانة نمو الخلايا الجديدة . استهلاك حمض الفوليك الغذائي يساعد في منع العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة ، مثل السنسنة المشقوقة والذي هو مصطلح طبي يستخدم للإشارة إلى النخاع الشوكي وضعت جزئيا فقط في الأطفال . حمض الفوليك ليس مهما فقط خلال فترة الحمل ولكن أيضا بالنسبة للنساء في سن الإنجاب . الأطباء تقوم بالتأكيد بشكل استباقي على أهمية الاستهلاك اليومي من حمض الفوليك الغذائية للنساء يبحث للحصول على الحمل في المستقبل القريب

2 مصدر غني بالألياف الغذائية :
انها مشكلة شائعة بالنسبة للنساء الحوامل لتجربة الإمساك والبواسير حتى الناجمة عن الحمل ؛ الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة الكيوي تقطع شوطا طويلا في منع وتخفيف هذه القضايا . الاستهلاك اليومي من فاكهة الكيوي يضمن الإغاثة والوقاية من القضايا في الجهاز الهضمي الأخرى أثناء الحمل مثل الغاز ، والغثيان والانزعاج من المعدة

3 مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة :
ثمرة الكيوي مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة داخلك . غالبا ما يوصف الحمل كما تسعة أشهر من المرض لفترة طويلة وهذا هو يستحق كل ذلك مرة واحدة يأتي طفل جميل ؛ ومع ذلك ، أم صحية قوية هي الوحيدة القادرة على انجاب طفل سليم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في فاكهة الكيوي مكافحة بنشاط الجذور الحرة الموجودة في النظام الخاص للحفاظ على المرض والعدوى بعيداً ، وتعزيز الجهاز المناعي وهذا بدوره يعني الحمل آمن وصحي . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في فاكهة الكيوي أيضا محاربة الجذور الحرة التي تؤثر سلبا على حالة الخصوبة لديك . لذلك ، إذا كنت في سن الإنجاب وتطمح في الحصول على طفل قريبا ، يمكنك ان ترى كيف يمكن أن فاكهة الكيوي أيضا تنفعك . غنية بالفيتامينات C و D ، فاكهة الكيوي معروفة بمستويات الطاقة دفعة وأيضا حرق الدهون . هذه الفاكهة الصغيرة لديها بالفعل فوائد كبيرة للمرأة الحامل

4 زيادة الطاقة :
الكيوي غني بالمواد المضادة للأكسدة . أنه يحتوي على فيتامين C، فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و فيتامين د ، والدهون القابلة للذوبان فيتامين (أ) ، وكلاهما قادر على القتال من أنواع مختلفة من الجذور الحرة في الجسم . وهي فاكهة ممتازة لتعزيز مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة

طريقة عمل ايس كريم الكيوي

المقادير:
– 2 كوب لبن زبادى قليل الدسم.
– 4 أكواب شرائح الكيوى.
– 2 ملعقة كبيرة سكر منخفض السعرات.
– 2 ملاعق كبيرة جلوكوز (شراب الذرة).
– 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.

طريقة التحضير:
1- توضع كل المكونات فى وعاء الخلاط الكهربائى، وتخفق جيداً حتى تصبح مزيجاً متوسط السيولة، ثم يسكب الخليط فى آلة صنع الآيس كريم.
2- ويمكن الإستعاضة عن آلة صنع الآيس كريم، بأن يسكب المزيج فى وعاء عميق ويغطى بورق النايلون، ويترك فى المجمد (الفريزر) لمدة ساعة ونصف.
3- يُخرج المزيج من الفريزر، ويترك قليلاً فى حرارة الغرفة حتى يلين قليلاً، ثم يُخفق بالمضرب الكهربائى حتى تتخلخل كل حبات الثلج به ويصبح مثل الكريمة المتماسكة.
4- يعود الوعاء إلى الفريزر ، وتكرر العملية ثلاثة مرات أخرى حتى يأخذ الآيس كريم شكله وملمسه المتعارف عليه.

اضرار الكيوي

الكيوي هو امن جدا , إلا أن هناك بعض الأعراض قد تحدث مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها , أو حساسية قد تصيب بعض الأشخاص

3

شاركها.