تكثر نزلات البرد والزكام في فصل الشتاء للتخلص من نزلات البرد في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من نزلات البرد

علاجات منزلية لنزلات البرد

احتساء أكواب من الشاي، وزجاجة من الإيبوبروفين ، وحمولة من المناديل الورقية لا تحصل الا من خلال حالات الزكام . في أغلب الأحيان، يتحول الزكام إلى شيء أكثر خطورة، حيث يتطور في الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة ليسبب التهاب الجيوب الأنفية، التهاب في الحلق، والسعال دون توقف، والتهاب القصبات أو التهاب في الاذن. وإذا كنت عرضة لمضاعفات معينة – وذلك بسبب اصابتك بأمراض (مثل انسداد الجيوب الأنفية)، أو وجود مشكلة طبية كامنة (مثل : الربو المبكر )، أو تاريخ من مرض معين (التهابات الأذن في مرحلة الطفولة) – فإن احتمالات إصابتك بالمرض تكون أسرع ويمكن أن تتفاقم . “إن المشكلة ليست في تكرار الفيروس في الجهاز التنفسي ، بل في سماكة الافرازات ، والمخاط الذي يؤدي إلى مضاعفات ناجمة عن رد فعل الجهاز المناعي للعدوى “، كما يقول الباحث الرائد البارد جاك أستاذ فخري في قسم الطب الباطني في جامعة فيرجينيا مدرسة الطب. “كل شيء يبدأ في غضون 10 إلى 12 ساعة بعد بدء العدوى يجب اتخاذ إجراءات في اللحظة التي تشعر بها بالأعراض الأولى من البرد من احتقان الحلق وسيلان الأنف، والعطس.”

إذا كنت عرضة لالتهابات الجيوب الانفية :

ينتقل فيروس البرد إلى الخلايا في الجهاز التنفسي ويضعف نظام المناعة ويجعل الأوعية الدموية في الممرات الأنفية تنتفخ وتسرب السوائل. كما أنها تعزز إنتاج المخاط وتبطئ أهداب الشعر المجهرية التي تغزو عادة الإفرازات من الجيوب الأنفية والأذنين، والرئتين. هذا يمهد الطريق لالتهاب الجيوب الأنفية، لأن الفيروسات تنمو اسرع من البكتيريا في المخاط . ويقول الدكتور مارشال. أفضل نهج هو الحفاظ على أنفك مفتوحة فإذا كنت لا تستطيع التنفس عن طريق الأنف، فإن احتمال حدوث مضاعفات ثانوية يكون كثيرا .

• في حاله الاحتقان استخدم البخاخات التي تحتوي على فينيليفرين أو أوكسي ميتازولين التي تساعد على تقلص الأوعية الدموية في بطانة أنفك، والسماح لاستنزاف المخاط. البخاخات تعمل على الفور تقريبا ويقول الدكتور مارشال انه لا يمكنك استخدامها على المدى الطويل وبعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الاستخدام المستمر فإنها يمكن أن تسبب ازدهار المخاط وزيادة الكتم بعد بضع ساعات من كل جرعة ، لتجنب هذا، استخدامها لمدة لا تتجاوز يومين أو ثلاثة أيام، ثم تأخذ يومين أو ثلاثة أيام بدون استخدامها ، وقال انه ينصح. “عليك أن تكون قادرا على استخدامها بأمان لمدة يومين أو ثلاثة أيام إذا لزم الأمر.”

• استخدام الحبوب . إذا كنت تكرة البخاخات ، يمكن تناول أقراص تخفيف الاحتقان , وقد وجدت مراجعة الاسترالي مؤخرا أبحاث علاج البرد أنها يمكن أن تعمل بسرعة ، وتقارير دراسة بريطانية من 238 من النساء والرجال الذين يعانون من انسداد الانف: أولئك الذين أخذوا 60 ملليغرامات من بسودوفدرين (اسم العلامة التجارية: سودافيد) عن انخفاض 30 في المئة في من الاحتقان بعد جرعة واحدة فقط. الجانب السلبي هو أن حبوب الاحتقان تشعر بعض الناس بالعصبية الشديدة جدا وأنها يمكن أن تبقيه مستيقظا ، لذلك يجب أن لا تأخذ في وقت متأخر من اليوم. (البخاخات لا تملك هذه الآثار الجانبية لأنها تستخدم موضعيا – إلا جرعه قليلة جدا يتم امتصاصها من الجسم.)

• استخدام مضادات الهيستامين. في الدراسات الحديثة، مضادات الهستامين (النوع القديم، مثل الكلور تريميتون ) تخفض الإفرازات الأنفية بحوالي 50 بالمائة، ويقول الدكتور Gwaltney ان مضادات الهيستامين تقلل من المادة اللزجة في أنفك وفي الجيوب الأنفية . ويقترح أخذ مضادات الهيستامين لمدة تصل إلى أسبوع. إذا كانت تجعلك تشعر بالنعاس عليك توخي الحذر حول القيادة او القيام بأنشطة مماثلة .

• تخفيف المخاط : البرد يزيد من الإفرازات الأنفية بحيث تكون أكثر سماكه لأنها تحمل جزيئات فيروسية وتضعف الخلايا المناعية في الجهاز التنفسي . لابقاء الامور تتحرك، محاوله ترقيق المخاط باستخدام وصفة طبية تحتوي على غيفنسن (مثل Mucinex) .

علاجات منزلية لنزلات البرد

• تفريغ الانف من المخاط : التهاب الأنف القوي يدفع السوائل الأنفية لتصل إلى الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تسبب عدوى في الواقع ، وقد وجدت دراسات الدكتور Gwaltney ان احتقان الانف الانعكاسي يسبب المزيد من تورم الأنف وتورم الممرات الانفية . ويقول الدكتور مارشال إليك الطريقة للتخلص من مخاط الانف : بمنديل على الأنف، أغلق احدى فتحات الأنف وبلطف تفجير الجانب الآخر لمدة ثلاث إلى خمس ثوان. تبديل الجانبين. قد يستغرق عدة مرات ، لكنه يعمل .

• تناول حساء الدجاج : بولاية الباحث ستيفن رينارد، دكتوراه في الطب، اكتشف أن وصفة حساء الدجاج قد تساعد في تخفيف بعض أعراض التهاب الجيوب الانفية . في أنبوب اختبار .

• تدفئة الجيوب الانفية : وضع منشفة ساخنة مريحه على خديك أو شرب كوب من الشاي الساخن – أو القيام بالأمرين معا – تشعر بالارتياح في الجيوب الأنفية . فإن الدفء برفق أهداب الأنف تقلل من اعراض البرد ، ولذلك استنشاق البخار ذهابا وإيابا بسرعة أكبر يخفف من المخاط . استنشاق البخار في الحمام الدافئ يساعد أيضا، أو ثنى منشفة فوق رأسك في حوض من الماء الساخن جدا والتنفس بعمق .

• تناول عشبة بانيكولاتا اندروجرفيك : هذه العشبة هي أقل معرفة من النباتات الأخرى المزعومة لمحاربة نزلات البرد، ولكن في الدراسة التشيلية ان 158 من الاشخاص الذين يعانون من البرد والإفرازات الأنفية جفت بشكل كبير لأولئك الذين تناولوا 1200 ملليغرام من هذه العشبة . تستخدم يوميا لمدة خمسة أيام . وهي متوفره في متاجر الأطعمة الطبيعية والعطاره .

• استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى , ووجهك أو المنطقة حول عينيك حمراء ، منتفخة، أو مؤلمة. لديك صداع شديد أو ألم في الرقبة. أو الأعراض (ألم الجيوب الأنفية والضغط والصفرة) لم تتحسن بعد لمدة أسبوع.

علاجات منزلية لنزلات البرد

إذا كنت عرضة لالتهاب الشعب الهوائية الحاد :

بعد أيام قليلة من ظهور أعراض البرد، قد تلاحظ مشكلة في رئتيك. “التهابات الجهاز التنفسي العلوي تتطور في المجاري التنفسية العليا ثم تنتشر إلى أسفل ” ويشير دكتور رون اكليس مدير مركز نزلات البرد في جامعة كارديف ” هذا هو السبب في أن تبدأ السعال بعد يومين أو ثلاثة أيام من بدأ البرد ” , القصبة الهوائية والأنابيب الصغيرة في الرئتين تصبح ملتهبة. ويمكن لهذه الخطوات أن تساعد في حماية ضد العدوى :

• الابتعاد عن السجائر : التدخين واستنشاق الدخان السلبي يضعف قدرتك على محاربة الفيروسات والبكتيريا. في الوقت نفسه، قد تسبب العشرات من المواد الكيميائية السيئة الموجودة في دخان التبغ التهاب في الشعب الهوائية ، مما تباطؤ الأهداب وتزيد من شدة السعال .

• عدم الجلوس أمام النار : تنفس الجزيئات الصغيرة جدا في دخان الخشب تكون مزعجة اذا دخلت الى الممرات الهوائية عندما يكون لديك البرد ، يقول ملفين ، رئيس قسم الرئة في مستشفى جامعة كوبر في كامدن يقدر أحد التقارير أن الانبعاثات من حرائق الخشب (وكذلك محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، والسيارات، وغيرها من المصادر) تسبب 20000 حالة من حالات التهاب القصبات الحادة سنويا. إذا كنت تستخدم موقد الحطب للتدفئة، تأكد أنها تحرق بكفاءة.

• تجنب منظفات الرذاذ : منتجات الرذاذ الجوي والمضخة التي تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تهيج الرئتين، يقول الدكتور Pratter. “عندما يكون لديك التهابات في الجهاز التنفسي عليك أخذ عطلة قصيرة من التنظيف وخصوصا بمنظفات الرذاذ ”

• محاولة استخدام أوراق اللبلاب : في دراسة ألمانية من 1350 من الأطفال والبالغين مع التهاب الشعب الهوائية المزمن، كان أكثر من 85 في المئة من الذين تناولوا هذا العلاج النباتي أقل ألما واخف في السعال، وإنتاج المخاط.

• استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى او ضيق في التنفس، أو السعال الشديد او لديك الربو وانتفاخ الرئة ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. أو يمكنك الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية غالبا .

علاجات منزلية لنزلات البرد

 

إذا كنت عرضة لالتهابات الأذن :

انه ليس شئ يعاني من الاطفال فقط حيث حوالي ثلث البالغين الذين يعانون من نزلات البرد و مع ضغط الهواء السلبي في الأذن الوسطى الناجمة عن تورم أو احتقان أنابيب النفير . هذه الأنابيب عادة تدع الهواء يدخل إلى الأذن الوسطى، وإذا لزم الأمر ، تستنزف السائل منه. انسداد أو تورم الاذن يمكن أن يخلق فراغا بحيث عندما يفتح الأنبوب مرة أخرى فإنها قد تمتص إفرازات معبأة بالفيروس من الأنف – ويؤدي إلى العدوى. لمنع ذلك:

• استخدام مزيلات الاحتقان : سوءا كانت بخاخ والحبوب التي تقلص الممرات الأنفية المنتفخة التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على أنابيب النفير مفتوحة ، يقول الدكتور مارشال تلك الأنابيب الصغيرة يمكن أن تصبح مسدودة بسرعة – في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد بدء البرد.

• لا تفتح أذنيك : أخذ نفسا كبير ، ثم اجبار الهواء بالمرور إلى أذنيك أثناء إغلاق فمك وأنفك وهذه خدعة جيدة لمحاولة فتح أذنيك على متن طائرة. ولكن من الأفضل عدم استخدام هذا الأسلوب عندما يكون لديك البرد – فقد يدفع المخاط المصاب إلى الأذنين .

• تجنب الدخان. في الدراسات المعملية، وجد الباحثون من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل ان التعرض المتكرر لدخان التبغ (السجائر والغليون، السيجار) تبطأ الأهداب في أنابيب النفير.
• استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى، اوصداع شديد، ودوخة، وتفاقم الألم أو السمع، أو هناك تورم حول أذنك .

نصائح تساعد على التخلص من البرد :

• الاستسلام للنوم. عندما يكون لديك برد فإن الجسم يفرز مستويات عالية من المواد الكيميائية تسمى السيتوكينات التي تجعلك تشعر بالنعاس اكثر من المعتاد لزيادة كفائه الخلايا المناعية . التقليل من النوم حتى ليلة واحدة يضعف الاستجابة المناعية في الجسم.

• تجنب التدريبات المكثفة : بحيث يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ . ولكن النشاط المعتدل مثل 30- إلى 45 دقيقة سيرا على الأقدام لايضر من خلال تعزيز وظيفة المناعة ، يمكن أن تساعدك على التخلص من البرد .

• أكل وجبات خفيفة : البرد يزيد من نظام المناعة ويزيد من الشهية أثناء البرد، ويفترض الحفاظ على الطاقة وحرارة الجسم لمعركة كبيرة ضد الفيروسات . فقط تأكد من شرب الكثير من السوائل – أنها تساعد على تخفيف المخاط .
• الاسترخاء. في دراسة أجريت على 55 شخصا تجريبيا تعرضوا لفيروس الانفلونزا، وأولئك الذين تعرضوا للضغط ظهرت عليهم الأعراض أكثر شدة وزيادة المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي تسبب الالتهاب. والشيء نفسه يحدث مع فيروسات البرد .

استخدام محلول ملحي يوميا قد يقلل من أعراض الجيوب الأنفية بنسبة تصل إلى 72 في المئة، و خفض عدد الإصابات لأولئك الذين يعانون من مشاكل الجيوب الأنفية المزمنة , هذا العلاج القديم يخفف ويزيل المخاط اليابس ، ويخفف الإفرازات الأنفية، ويساعد على غسل الجسيمات الفيروسية والبكتيريا ، ومركبات جهاز المناعة المزعجة.

الوصفة: مزيج 1/2 ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود، بالإضافة إلى 1 قرصة صودا الخبز مع 8 أونصات الماء الدافئ.

الطريقة : وضع الخليط في بخاخة للأنف واماله الرأس الى احدى الجانبين والبخ بلطف في كل منخر. والتنفس عن طريق الفم في الوقت نفسه يساعد على الحفاظ على دخول المحلول الى فمك.

علاجات منزلية لنزلات البرد

افضل اطعمة و مشروبات لعلاج نزلات البرد :

العسل الابيض honey ، و له دور فعال في تهدئة أعراض البرد و معالجتها سريعا ، و بفضل مكوناته المفيدة يقوم بالتخلص من كل الفيروسات المسببة للبرد .

الجوافة guava ، و هي غنية بفيتامين سي المقاوم للفيروسات و البكتريا و خاصة الخاص منها بالبرد ، و تحتوي على فيتامين سي 4 أضعاف البرتقال المشهور بهذا الفيتامين ، و لذلك نجد العديد من العلاجات الطبية للبرد و التي تدخل الجوافة في تكوينها ، و كذلك تستخدم أوراق الجوافة في علاج و تهدئة البرد و الكحة .

شوربة الدجاج chicken soap ، و التي تعد أحد أهم العلاجات الطبيعية لنزلات البرد ، لما فيها من مواد تعطي طاقة للجسم المنهك أثناء البرد ، و تقوم بتقليل الأعراض المؤلمة للبرد .

الثوم garlic ، و يمنع البرد و يقاومه و يسرع الشفاء منه إذا تم تناوله بعد نزلة البرد ، و هو يقوي جهاز المناعة و يحتوي أيضا على مواد مضادة للإحتقان و السموم و يقوم بفتح ممرات تنفسية للمصاب .

الفلفل الحار spicy pepper ، على الرغم من كونه قد يكون تناوله صعبا على بعض الأفراد إلا أن له دور فعال في التخلص من نزلات البرد ، و يمكن لمن لا يستطيع تناوله أن يقوم بإستنشاقه ، فهو يعالج الإحتقان بصورة جيدة جدا .

الينسون anise ، و هو معالج لإلتهابات الحنجرة و الأحبال الصوتية و نزلات البرد و أمراض الصدر و ضيق الشعب الهوائية ، و كذلك مفيد في طرد البلغم .

البابونج chamomile ، و هو نبات تشبه رائحته التفاح ، و يقوم بتهدئة نزلات البرد و علاج زكام الأنف .

البردقوش marjoram ، و هو مهدئ بصورة فعالة ، وتظهر نتائجه الجلية في علاج السعال و نزلات البرد .

الزنجبيل ginger ، و الذي يعد مضاد قوي للجراثيم و الفيروسات ، و كذلك فهو مسكن فعال للآلام المصاحبة للإنفلونزا .

ماء دافئ و ملح warm water with salt ، و يتم الغرغرة به ، و سيقوم بدوره في التقليل من إحتقان الأنف بصورة فعالة .

علاجات منزلية لنزلات البرد

علاجات سريعة لنزلات البرد

علاج سريع للبرد بحبة البركة والعسل

قُم بتسخين القليل من المياة النظيفة حتى درجة الغليان ثم اسكبها على القليل من حبة البركة واتركها حتى تهبط حرارتها لتصبح دافئة وضف عليها القليل من العسل وقم بعصر نصف ليمونة صفراء واشربها مرتان يوميًا.

علاج سريع للبرد بالقرنفل والثوم

يعتبر الثوم مطهر عام للجسم ويعمل على تخليص الجسم من السموم ومن الفيروسات، وكما ذكرنا أن البرد هو عبارة عن التهاب فيروسي، فإنه عدو للثوم، إذ يعمل الثوم على مهاجمة سموم الجسم ويعمل على فتح ممرات التنفس لدى الإنسان، ويعتبر الجهاز التنفس هدف أول للبرد، ويعمل الثوم عن الدفاع عنه، الطريقة: قم بإحضار القليل من عصير الليمون وضف إليه القليل من الثوم والقرنفل مع ملعقتان من العسل وقم بمزجهما جيّدًا وتناول من هذه الخلطة ملعقة ثلاث مرات يوميًا حتى يزول البرد.

علاج سريع للبرد بالحليب

قم بغلي الحليب الطازج وقم بإضافة القليل من الزنجبيل إلى الحليب واشربه يوميًا قبل الخلود إلى النوم، فإن الحليب مع الزنجبيل يعملان على تخفيف الإحساس بالصداع وآلام الجسم الناتجان عن نزلة البرد.

علاج سريع للبرد بالشوربة

تعتبر الشوربة علاجًا جيدًا للبرد مثل الكثير من المشروبات الساخنة، حاول أثناء فترة البرد إضافة شوربة الدجاج إلى مائدة طعامك وحاول إضافة القليل من الزنجبيل إليها وقم بعصر نصف ليمونة على الشوربة ليكُن شِبه مضاد حيوي طبيعي للجسم.

علاج سريع للبرد بالقرفة

اثناء فترة نزلة البرد فإنك تعاني بلا شك من جفاف الحلق الذي يسبب آلامًا وإلتهابات قوية ومؤلمة، لذا فعليك بتناول القرفة المغلية لما لها من فوائد لمداواة جفاف الحلق، قم بغليّ القليل من الماء وضف عليه ملعقة قرفة واشربه دافئ، ولا بأس ان اضفت القليل من العسل

علاج سريع للبرد بالماء والملح

إذا كنت تعاني أثناء دور البرد من التهاب في (الزور) او جفاف شديد في الحلق قم بعمل غرغرة ماء بالملح أكثر من مرة يوميًا فإنها تعمل على القضاء على إلتهابات الحلق

علاجات منزلية لنزلات البرد

شاركها.