الإمارات

6.36 مليار درهم تداولات الأجانب في سوق أبوظبي منذ بداية العام

بلغت قيمة تداولات الأجانب من غير العرب، بيعاً وشراءً، في سواق أبوظبي للأوراق المالية 6.34 مليار درهم منذ بداية العام 2019 وحتى تاريخ 25 من شهر فبراير (شباط) الجاري بزيادة نسبتها 91% مقارنة مع 3.34 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2018. ويعكس تضاعف قيمة السيولة التي ضخها الأجانب من غير العرب في سوق أبوظبي للأوراق المالية مدى الاهتمام الذي توليه هذه الشريحة المهمة من المستثمرين في أسواق المال المحلية.

وأسهم ارتفاع وتيرة تعاملات الأجانب في زيادة نسبة التحسن التي شهدتها الأسعار منذ يناير (كانون الثاني) الماضية والتي ظهرت بوضوح من خلال صعود عدد كبير من الأسهم خاصة المدرجة ضمن قطاعي العقار والبنوك.

وقال وسطاء في السوق إن “زيادة وتيرة الاستثمار الأجنبي في أسواق المال الإماراتية بشكل عام يأتي استباقاً للتوزيعات السخية التي أعلنت عنها غالبية الشركات وفي مقدمتها الشركات القيادية المدرجة ضمن قطاعات العقار والبنوك والاتصالات”.

وأكدوا أن “المستثمرين الأجانب سواء من الأفراد أو المؤسسات يحرصون على دخول الأسواق في هذه الفترة لتحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد التي توزعها الشركات على مساهميها”.

وتفصيلاً، استحوذت تداولات الأجانب من غير العرب على نحو 47.8 % من إجمالي قيمة الصفقات المبرمة، بيعاً وشراءً، في سوق العاصمة والتي وبلغت 13.3 مليار درهم في الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) وحتى تاريخ 25 فبراير (شباط) من العام الجاري وذلك وفق ما تظهره الاحصائيات الصادرة عن السوق.

وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي لغير العرب في السوق خلال فترة الرصد نحو 538 مليون درهم وذلك نتيجة عمليات شراء بقيمة 3.442 مليار درهم يقابلها عمليات بيع بقيمة 2.904 مليار درهم تقريباً.

وعلى صعيد عدد الأسهم التي جرى تداولها من قبل الأجانب غير العرب فقد وصلت الى نحو 926 مليون سهم تشكل ما 31% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة في السوق والبالغة 3 مليارات سهم منذ بداية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى