6 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في رمضان

6 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن تساعد في الخروج من شهر رمضان دون اكتساب عدد من الكيلوغرامات الجديدة في الوزن، وهو الأمر الذي غالبًا ما يحدث للصائمين في نهاية الشهر الكريم بسبب كثرة تناول الأطعمة والإسراف في تناول الحَلْوَيَات. والنصائح التي نقدمها فيما يلي للصائمين لا تساعد فقط في تجنب زيادة الوزن ولكنها تساعد أيضًا في فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

6 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن

الصيام في شهر رمضان الأصل فيه أنه يسبب فقدان الوزن بسبب قلة كَمّيَّة الطعام التي يتناولها الشخص، إلا أن العكس هو ما يحدث غالبًا ويزداد الوزن بسبب العادات الخاطئة والإسراف الغير منظم في الأكل والشرب، وفيما يلي نتعرف على أهم 6 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان.

1. تناول الإفطار على مرتين

عند انتهاء مدّة الصيام يشعر الشخص الصائم بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، وإذا استجاب الصائم لذلك الداعي فإنه سيملأ المعدة ومن ثم يصاب بالتخمة وزيادة الوزن. لذلك فإن من نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في رمضان أن يبدأ الصائم طعامه بالماء والتمر ثم يقوم إلى صلاة المغرب وبعدها يعود إلى تناول الطعام حيث تنكسر رغبته الشديدة في الأكل، ويشعر بشبع نسبي. ثم أن ذلك يساعد في تهيئة المعدة بالتدريج لتناول الطعام والعودة إلى العمل بعد مدة من الراحة وهو ما يقلل من فرص الإصابة بالانتفاخ أو تكون الغازات بعد الإفطار.

نصائح التخلص من الوزن
نصائح للتخلص السريع من الدهون

2. الإكثار من شرب الماء

شرب الماء بكثرة يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء ويشغل حيز كبير من حجم المعدة، ومن ثم تقل كَمّيَّة الأكل التي يتناولها الشخص فيقل الوزن. والماء من أهم السوائل التي يحتاج إليها الجسم بكثرة؛ حيث يساعد في التخلص من السموم ويجدد نشاط وخلايا الكليتين، كما يساعد الماء في ترطيب الجسم وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

3. التفرغ عند تناول الطعام

المقصود بالتفرغ عند تناول الطعام أن يحرص الصائم على تناول الطعام وهو غير مشغول بمشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت خلال تناوله لوجبة الطعام الأساسية. الجسم عندما يصل إلى الشبع يقوم بإرسال رسالة إلى المخ بذلك ومن ثم يقوم المخ بالتنبيه للشخص فيتوقف عن تناول الطعام، لكن الدراسات أثبتت أن الشخص المشغول بالمشاهدة في أثناء تناوله للطعام لا يشعر بهذه الإشارة. ومن ثم يستمر في تناول الطعام حتى بعد وصوله إلى مرحلة الشبع وهو ما يسبب زيادة الوزن، بالإضافة إلى أعراض التُّخَمَة والاضطراب في الجهاز الهضمي.

تجد هنا: 7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون

4. طبق السلطة على الإفطار

من نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في رمضان الحرص على تناول طبق كبير من سلطة الخضروات، ومن المهم أن يبدأ الصائم في تناول هذا الطبق قبل الشروع في تناول وجبة الإفطار الأساسية وهو ما يساعد في ملئ المعدة والشعور بالامتلاء وقلة الحاجة إلى تناول الطعام. ومن ثم تقل كَمّيَّة الأكل التي يتناولها الشخص على الإفطار فيسحب الجسم ما يحتاج إليه من سعرات حرارية من مخزون الدهون في جسم الصائم فيقل الوزن. ثم أن الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك الذي كثيرًا ما يصاب به الصائم بسبب قلة السوائل.

الخضروات لفقدان الوزن
طبق السلطة في رمضان

5. الاعتدال في تناول التمر

قد يرى الكثير من الصائمين أن شهر رمضان هو شهر كثرة التمور والإقبال على تناولها بكميات كبيرة، والتمر وإن كان له الكثير من الفوائد للصائم مثل إمداده بالسكريات والطاقة ومعادن الحديد والكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم بعد فترة حرمان طويلة من الطعام والشراب، إلا أن الإسراف في تناول التمر يسبب زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية الكبيرة فيه. التمرة الواحدة تحتوي  على حوالي 50 سعر حراري وهو ما يعني أن الإسراف في تناوله سيؤدي إلى عدم قدرة الجسم على استيعاب وحرق كل هذه السعرات بالإضافة إلى الطعام ومن ثم يقوم بتخزينه في شكل دهون فيزيد الوزن.

6. وجبة سَحُور متكاملة

من النصائح التي تساعد في فقدان الوزن في رمضان وتقلل من تراكم الدهون هو الحرص على تناول وجبة سَحُور متكاملة العناصر وكافية من حيث الكَمّيَّة، من المهم أن تكون وجب السَّحُور محتوية على البروتين الذي يمكن الحصول عليه من الحليب أو الزبادي، كما يتم تناول الحبوب الكاملة التي تساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة ومن ثم لا يشعر الجسم بأنه في مجاعة فيقوم بتخزين الزائد من الدهون في الجسم.[1]

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم 6 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان وتجنب السمنة بعد انتهاء الشهر المبارك.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى