العناية بالشعر

عادات يومية خاطئة تسبب تساقط الشعر.. احذريها

شعر المرأة هو تاجها، فتحرص جميع السيدات على الاهتمام بشعرها، ولكن بعض العادات اليومية الخاطئة التي تقومي بها يوميا والتي رغم بساطتها إلا أنها تتلف خصلات الشعر وتدمرها.   إذا كنت سيدتي تعانين من مشكلة تساقط الشعر وتكسر الاطراف على الرغم من توفر روتين عناية جيد ومتوازن، نخبرك أن السبب هو بعض العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها يوميا والتي رغم بساطتها إلا أنها تتلف خصلات الشعر وتدمرها.  والتي من شأنها أن تتسبب في تلف الشعر و تساقطة وتكسره  تلك العادات هي السبب الرئيسي وراء جفاف الشعر وتجعده أو تساقطه أيضًا.

 

اسباب تساقط الشعر

  • المواد الكيماوية والصبغات والشامبو وتمشيط الشعر كل ذلك يودى إلى تزايد تساقط الشعر. القابلية الوراثية لتساقط الشعر.
  • وتبدأ عادة هذه بملاحظة أن الشعر بدأ ينحف فى قطره ومن ثم يتساقط.
  • ويعود السبب إلى أن العامل الوراثى يؤدى إلى كثرة هرمون الذكرى المحيط بمنابت الشعر وبالتإلى يؤدى إلى اضعاف منبت الشعر وبالتإلى إلى تساقطه.
  • فان كانت الأنثى حاملة لهذا المرض فشعرها ينحف ولكن ان كانت مصابة فان شعرها يتساقط وان كان الذكر حاملا لهذا المرض فان شعره ينحف ويتساقط وهذا النوع من سبب التساقط يمكن علاجه بواسطة أدوية مقوية للشعر والذى سنتناوله فى آخر الموضوع.
  • تعرض الشخص لجهد كبير مثل عملية جراحية أو مرض شديد أو تعرض شخص ما لجهد شديد مثل أعباء حياتية غير طبيعية أو ضغوط اجتماعية غير اعتيادية.
  • وعادة ما يتساقط الشعر بعد 3-4 أشهر من هذه الحوادث ثم يعود للنمو من جديد إن لم يمنعه مانع.
  • أمراض الغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان قد تؤدى إلى تساقط الشعر وعلاجها يكون باكتشاف السبب ومعاودة ضبط إفرازها.
  • قلة أكل البروتينات فى الطعام.
  • وهذا عادة يؤدى إلى أن يغير الجسم من أولوياته فيتحول نسبة أكبر من 10% من شعر جلدةالرأس إلى الوضع النائم وبالتإلى إلى زيادة تساقطه.
  • بعد الولادة أو الرضاعة لمدة شهرين إلى 3 أشهر يبدأ الشعر بالتساقط وذلك لتغيير الهرمونات.

أهم تلك العادات اليومية الخاطئة:

1.اتباع الأنظمة الغذائية الغير متوازنة:

اتباع الحميات القاسية، والغير متوازنة يتسبب في تساقط الشعر كنتيجة مباشرة لنقصان العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو بصورة طبيعية، وينصح بتناول أطعمة مثل: السمك، الدجاج، العدس، الفول والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات التي تعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه دون أن تتسبب في زيادة الوزن

2.نقص الرطوبة

إذا كنت لا تهتمين برطوبة شعرك ويظهر في أغلب الأوقات جاف وباهت، اعلمي سيدتي أن النتيجة ستكون خصلات متكسرة بسبب نقص الليونة. للتخلص من هذه المشكلة، احرصي على استخدام منتجات عناية بالشعر بخصائص مرطبة كأن تتضمن زيوت طبيعية للترطيب مع عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع.

3.استخدام المجفف الكهربائي بشكل خاطئ

تقوم الكثيرات بعد غسل الشعر مباشرة بتجفيفه باستخدام المجفف الكهربائي أي وهو مبلل وهذا الخطأ، بل قومي أولا بتركه يجف لبضع دقائق مع تنشيفه باستخدام فوطة قطنية تساعد على امتصاص الماء قبل استخدام المجفف حتى لا تحترق الخصلات بسبب الحرارة الزائدة.

4.استخدام الفوطة بشكل خاطئ

تعتقد الكثيرات أن فرك الشعر بالفوطة سيمنحهن نتيجة سريعة للتجفيف، لكن في حقيقة الأمر لن يؤدي ذلك إلا لتشابك الشعر وتكسر الخصلات. لذلك ننصحك بتجنب الفوطة المنشفة واستبدالها بقميص قطني ناعم حتى تتخلصي من المياه دون فرك الشعر.

 5.التعامل بقسوة مع الشعر المبلل

يصبح الشعر المبلل ضعيفًا جدًا، لذلك ينصح بارتداء قفازات عند التعامل مع الشعر المبلل بعد الاستحمام. لابد من تجنب تجفيف الشعر بعنف باستخدام المنشفة، فبدلا من ذلك، يمكن عصر الشعر للتخلص من الماء الزائد ثم لفه بفوطة لفترة لامتصاص باقي الماء من الشعر والعمل على تجفيفه وتجنب تعرضه للتلف. ينطبق هذا الأمر أيضًا على فك التشابك من الشعر المبلل، وهو خطأ ترتكبه العديد من الفتيات والسيدات. فتمرير الفرشاة أو المشط في الشعر المبلل، يساعد على تكسر الشعر وتقصفه، مما يتسبب في شعر مجعد ومقصف. لذلك، احرصي دائمًا على استعمال مشط ذو أسنان واسعة.

6. استعمال الماء الساخن لغسل الشعر

يقول توني دوسيك، مصفف شعر ومدرب في مركز الدراسات الجمالية، أنه يعتمد خفض درجة حرارة سخان الماء عند غسل الشعر، فاستعمال الماء الساخن جدًا يتسبب في جفاف، تقصف وتساقط الشعر أيضًا. كما ينصح باستعمال الماء الفاتر أو حتى البارد للحفاظ على صحة وسلامة خصلات الشعر.

 

نصائح هامه للحفاظ على الشعر من التساقط

  • غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون

ان الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتا. حيث يؤدي تكييف الهواء الى ابقاء الشعر متعبا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات او رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي. حيث يمنح السيليكون مرونة وتالقا للشعر كما انه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.

  • تناولي الحبوب والمكسرات

الحبوب، المكسرات، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الاخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرا صحيا وجميلا.

وبالمقابل فان الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررا هائلا للشعر. كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين او البروتينات، الى تكسر وسقوط الشعر.

  • الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ

يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الراس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن واثناء ذلك قومي بتدليك فروة راسك بلطف.

  • قومي باصلاح اطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين

تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لاشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف اطراف الشعر. للحفاظ على اطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق الى اعماق الشعر وتمنع تقصفه. اما اطراف الشعر المتقصفة مسبقا فينصح قصها بالمقص.

  • لا تعالجي قشرة الراس بواسطة الزيت

بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الراس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الراس. واذا كانت قشرة الراس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.

  • تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن ان تضر به

    قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الراس. الشعر الرطب هو اكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الاربطة المطاطية.

زر الذهاب إلى الأعلى