رشاقة

5 فوائد لشرب الماء على الريق

5 فوائد لشرب الماء على الريق نقدمها لكم على مجلة رجيم لكل من يبحث عن تحفيز قوي و تشجيع يجعله يشرب اكثر و اكبر مقدار من المياه على الريق و بعد قراءة هذا المقال اكيد ستعتمد شرب المياه على الريق دوما

5 فوائد لشرب الماء على الريق

16 2

  •  الماء مكون أساسي في الجسم، إذ يشكل ما نسبته 60% من الوزن، وهو ضروري للقيام بالعديد من الوظائف، وعدم توفير احتياجات الجسم من الماء سيؤدي إلى عواقب قد تصل إلى الموت.
  • وإذا كان الشخص يستطيع البقاء من دون طعام لأيام وربما أسابيع، وذلك يعتمد على ما يحتويه جسمه من دهون، فإنه لا يستطيع البقاء من دون ماء لأكثر من بضعة أيام، لأن الماء يحمي أجسامنا من الجفاف، كما أنه ضروري للحفاظ على وظائف أجهزة الجسم المختلفة بما فيها الجهاز العصبي والعضلات.

الفوائد ال 5 لشرب المياه على الريق

اولا المساهمة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم:

  • إذ تتعدد وظائف السوائل في الجسم لتشمل؛ الهضم، والامتصاص، وتكوين اللعاب، ونقل العناصر الغذائية، والحفاظ على حرارة الجسم، ويحدث تواصل ما بين الدماغ والكلية عن طريق الغدة النخامية الخلفية؛ لإرسال إشاراتٍ عن كمية المياه التي تفرزها في البول، أو تُحتفظ بها للاحتياط، أما في حالة انخفاض السوائل في الجسم؛ فإنَّ الدماغ يحفز آلية العطش حتى يشعر الإنسان بالحاجة إلى شرب الماء، أو السوائل.

ثانيا المساعدة على خفض الوزن:

  • إذ يساعد شرب الماء الجسم على فقد الوزن بأكثر من آلية؛ فالماء مشروب خالٍ من السعرات الحرارية، ويُعدُّ بذلك بديلاً عن المشروبات الأخرى المليئة بهذه السعرات، كما أنَّ شرب الماء قد يزيد من معدل الأيض، والشعور بالامتلاء؛ لذا يفضل شرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبات، مما قد يزيد أيضاً من تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، كما أنَّ الأغذية التي تحتوي على كمية ماءٍ أكثر عادةً ما تكون ذات حجمٍ أكبر، مما يتطلب المضغ أكثر، ووقتاً أطول من الجسم لامتصاصها، ومن الجدير بالذكر أنَّه يُفضل شرب الماء بارداً؛ وذلك لأنَّ الجسم سيستخدم سعراتٍ حراريةٍ أكثر لإيصال حرارتها إلى حرارة الجسم.

ثالثا المساهمة في الحفاظ على البشرة:

  • إذ يؤدي الجفاف إلى جعل البشرة تبدو أكثر جفافاً وتجعداً، وبفضل احتواء البشرة على كميةٍ كبيرةٍ من الماء فإنّها تلعب دوراً حاجزاً يحدّ من الفقدان الزائد للسوائل. المساهمة في وظائف الكلى: فعند الحصول على كميةٍ كافيةٍ من السوائل فإنَّ الكلى تُطهِر وتُخلِص الجسم من السموم، ويؤدي ذلك إلى تدفق البول؛ ويدل البول خفيف اللون والخالي من الرائحة على أنَّ الجسم قد حصل على كمياتٍ كافيةٍ من السوائل، أما في حالة عدم الحصول على هذه الكميات فإنَّ تركيز البول ورائحته قد تزداد، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ شرب الماء قد يساعد على معالجة حصوات الكلى؛ التي تتشكل من تبلور المعادن في الجهاز البولي، وعلى الرغم من محدودية الأدلة، إلا أنَّ الماء قد يساعد على الوقاية من الإصابة بهذه الحصوات مرةٍ أخرى من قِبَل الأشخاص الذين شُخصوا بها سابقاً.

رابعا المساهمة في تخفيف الإمساك:

  • إذ يساهم شرب الماء في المحافظة على وظائف الأمعاء الطبيعية؛ حيثُ إنَّ الترطيب الكافي يساعد على تدفق المواد على طول الجهاز الهضمي، أما في حال عدم شرب الكميات الكافية فإنَّ القولون يقوم بسحب الماء من البراز، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك؛ والذي يُعدُّ مشكلةً شائعةً تترافق مع صعوبة مرور البراز، ولهذا فإنَّ زيادة استهلاك السوائل تعتبر من التوصيات المتبعة لعلاج هذه الحالة.

خامسا نقل المعادن والمغذيات:

  • باعتبار أنَّ هذه المعادن ذائبةً في الماء، فالماء يساعدها على الوصول إلى أجزاء الجسم المختلفة

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

1. يخفف احتقان الأنف

  • الماء الساخن يكون مصحوبا ببعض البخار، وشهيق عميق من هذا البخار أثناء حمل كوب من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الجيوب الأنفية المسدودة وحتى التخفيف من الصداع الناتج عنها. ويمكن أن يساعد شرب الماء الساخن في تدفئة وتلطيف الأغشية المخاطية المبطنة للفم وتهدئة التهاب الحلق وتهيج الأغشية المخاطية.

2. يساعد على الهضم

  • شرب الماء الساخن ينشط السبيل الهضمي، ومع تحرك الماء من خلال المعدة والأمعاء، تكون أجهزة الهضم رطبة بشكل أفضل وقادرة على التخلص من الفضلات، وبإمكان الماء الساخن أيضًا إذابة وتبديد ما تناولته والذي قد يسب لك النفخة وسوء الهضم.

3. يهدئ الجهاز العصبي المركزي

  • شرب الماء الساخن يمكن أن يهدئ جهازك العصبي المركزي، لإن جهازك العصبي سيحصل على ردود فعل صحية من جسمك، آلام وأوجاع أقل، وقد يحصل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على فائدة إضافية من استخدام الماء الساخن، فهو يقلل آلام جسمه و يهديء نظامه العصبي المركزي.

دراسه شرب الماء يزيل الألم:

  1. أجريت الدراسة السالفة الذكر على مجموعة من الرجال في العشرينيات والثلاثينيات. ودامت التجربة لمدة يومين اثنين، حيث لم يغير الأشخاص من عاداتهم الغذائية في اليوم الأول، في حين أنهم أجبروا على التقليل من شرب المياه في اليوم الثاني.
  2. وتعتمد الدراسة على قياس مدى تحمل بقاء الرجلين في ماء بارد نسبياً، تتراوح درجة حرارته بين 0 و3 درجات مئوية. وبينت النتيجة أن الرجال كانوا أقل تحملاً خلال اليوم الثاني الذي لم يسمح لهم بشرب كميات كافية من الماء.
  3. ولم يقتصر الأمر على القصور في تحمل الألم فحسب، بل إن نقص استهلاك الماء أدى إلى ارتفاع معدل التنفس وانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

الماء الدافيء يعالج الأمراض الصدرية والفيروسية

  • يساعد على الوقاية من إلتهاب القصبات الهوائية ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي، وتنقية الجسم من السموم.
    الماء الدافيء لعلاج الأورام
  • حيث إن الماء الدافيء يحسن الدورة الدموية بالجسم، ويخلصه من السموم عن طريق طرح البول، وتحسين عملية الإخراج، وينقي الكبد كذلك من السموم، ويساعده على أداء وظائفه، لذا فالماء الدافيء يقي من الأورام والسرطانات التي تنشأ من تلوث الجسم، وبقاء الفضلات به، مما يتيح للجسم التمتع بالصحة والحيوية.

15 2

طريقة العلاج

للحصول على أعظم فائدة من برنامج الريجيم وإنقاص الوزن، والإنتفاع بالماء للعلاج، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تناولي (2-4) أكوب من الماء الدافيء، فور استيقاظك في الصباح.
  • لا تأكلي أو تشربي أي شيء قبل مرور نصف ساعة على الأقل.
  • قومي بتناول إفطارك بعد مرور نصف الساعة، وستشعرين بارتياح المعدة وتقبل الطعام.
  • بعد 15 دقيقة من الإفطار، وكذلك بعد وجبتي الغداء، والعشاء (لا تأكلي أو تشربي أي شيء لمدة ساعتين).
  • كبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب (3–4) أكواب من الماء في البداية، يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أكواب كل يوم.
  • إن هذا الأسلوب العلاجي لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطرين إلى الذهاب للمرحاض والتبول عدة مرات ، هذا يمثل تنظيف للكلى والكبد، وتنشيط للدورة الدموية، فلا تقلقي، لكن من الأفضل الاستمرار بهذا الأسلوب في العلاج وجعل هذا الإجراء واجب روتيني في حياتك .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!