زهران لـ”عين اليوم” : هزة النماص بسبب التقاء 3 صدوع بحرية

أكد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين الدكتور هاني زهران لـ”عين اليوم” أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي وذلك صباح يوم الجمعة.

وتقع هذه الهزات شمال غرب مدينة النماص، وقد تلاها عدد 6 هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر، وبالرجوع إلى الخرائط الجوية المغناطيسية اتضح أن هذه الهزات الأرضية تقع عند التقاء ثلاثة صدوع تأخذ اتجاه شمال غرب-جنوب شرق (الصدوع الموازية للبحر الأحمر)، وشمال شرق – جنوب غرب (صدوع ذات إزاحة جانبية)، وشمال جنوب وختم تصريحه بقوله لقد أمتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص والقرى المجاورة (حلباء وآل جميل والغرة والمدانة وخشرم وآل قحطان والفرعة وآل عمر).

فيما أوضحت هيئة المساحة الجيولوجية، أن الهزة الأرضية التي حدثت اليوم الجمعة شمال غرب النماص هزة ضعيفة على مقياس رختر، وأن سبب شعور الناس بها لقربها من سطح الأرض، حيث بلغ عمقها 9 كيلو مترات.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبا الخيل: إن عدد الهزات التي ضربت النماص بلغ سبع هزات منها ست هزات ارتدادية تتراوح قوتها ما بين 1.1 إلى 1.7، لافتا الإنتباه إلى أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي، حيث وقعت هذه الهزات شمال غرب مدينة النماص وأعقبت هذه الهزة ست هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس رختر.

وعلل أبا الخيل سبب حدوث هذه الهزات الأرضية التي حدثت بسبب الصدوع في المنطقة، حيث امتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص والقرى المجاورة، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الهزات الأرضية ولا يمكن أيضا معرفة موقعها.

وطمأن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية، المواطنين ، داعيا الجميع إلى متابعة مواقع الهيئة الرسمية وأخذ المعلومات الصحيحة، بالإضافة إلى الاستفادة من التوضيحات والإجراءات الواجب اتباعها أثناء وبعد وقوع الهزات الأرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى