14 فائدة من أهم فوائد التمر المبهرة

التمر هو ثمر شجرة النخل ، و تعتبر التمور من أكثر الفواكه التي حتيو على المعادن  السكريات البسيطة المفيدة للجسم ، و تنتشر زراعة النخيل في معظم دول العالم تقريباً ، و النخيل من الأشجر القديمة التي تم زراعتها و الاستفادة من التمور التي تخرج منها منذ آلاف السنين ، و يتم زراعة النخيل بكثرة في دول المياه العذبة مثل العراق و مصر و سوريا ، كما تعتبر سلطنة عمان و المملكة العربية السعودية من الدول التي تشتهر بانتاج البلح و التمر .

فضل التمر في السنة النبوية

  • فى ((الصحيحين)): من حديث سعد بن أبى وقَّاص رضى الله عنه، عن النبىِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((مَن تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةٍ، لَمْ يَضُرَّهُ ذلك اليومَ سُمٌ ولا سِحْرٌ)).
  • وفى ((سنن النسائى)) وابن ماجه: من حديث جابر، وأبى سعيد رضى الله عنهما، عن النبىِّ صلى الله عليه وسلم: ((العَجْوَةُ مِنَ الجَنَّةِ، وهى شِفاءٌ مِنَ السُّمِّ، والكَمْأةُ مِنَ المَنِّ ، وماؤها شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ)).
    وقد قيل: إنَّ هذا فى عجوة المدينة، وهى أحدُ أصناف التمر بها، ومن أنفع تمر الحجاز على الإطلاق، وهو صِنف كريم، ملذذ، متين للجسم والقوة، مِن ألين التمر وأطيبه وألذه.
  • روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أَخْبِرُونِي بِشَجَرَةٍ شَبِيهَ، أَوْ كَالرَّجُلِ الْمُسْلِمِ لَا يَتَحَاتُّ وَرَقُهَا وَلَا وَلَا وَلَا، تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ»، قَالَ ابْنُ عُمَرَ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، وَرَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رضي الله عنه لا يَتَكَلَّمَانِ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ. فَلَمَّا لَمْ يَقُولُوا شَيْئًا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «هِيَ النَّخْلَةُ»، فَلَمَّا قُمْنَا، قُلْتُ لِعُمَرَ: يَا أَبَتَاهُ، واللهِ! لَقَدْ كَانَ وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّها النَّخْلَةُ، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَكَلَّمَ؟ قَالَ: لَمْ أَرَكُمْ تَكَلَّمُونَ فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ أَوْ أَقُولَ شَيْئًا، قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: لَأَنْ تَكُونَ قُلْتَهَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا .
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( بيت لا تمر فيه جياع اهله ) .
  • من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نِعْمَ سَحُورُ الْمُؤْمِنِ التَّمْرُ ) .
  • روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ رُطَبَاتٌ فَتَمَرَاتٌ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ تَمَرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ.
التمر . 1
فوائد التمر .

فوائد التمر للجسم

علاج فقر الدم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد ، و لذلك فهو يعتبر مثالي لمن يعانون من فقر الدم و الانيميا ،حيث يعمل التمر على زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و هي التي تقوم بنقل الاكسجين و الغذاء الى الخلايا .

تحسين صحة الكبد

يساعد التمر على تجديد خلايا الكبد ، و هو نافع لمن يعانون من تليف الكبد ، كما يساعد في ضبط انزيمات الكبد الي معدلاتها الطبيعية ، و يساعد في زيادة افراز العصارة الصفراء التي تساعد على الهضم و طرد السموم من الجسم .

الحفاظ على صحة القلب

يساعد التمر في الحفاظ على صحة القلب بسبب محتواه المتدني من الصوديوم ، و هو يساعد في تنشيط عضلة القلب و الوقاية من امراض القلب و الشرايين .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

التمر من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ، و لذلك فهو يساعد في تنظيم عملية الهضم ، و تنظيم حركة المعدة ، و زيادة كفائة الامعاء في امتصاص الطعام و الغذاء .

تقوية جهاز المناعة

يساعد التمر في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي فهو يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية التي تصيب الجسم .

تقليل نسبة الكولسترول في الدم

يساعد التمر في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم ، و يعمل على تقليل ترسبات الكولسترول على جدران الشرايين ، و يعمل على توسيع مجرى الدم و الوقاية من أمراض الذبحة الصدرية أو الجلطة الدموية .

 

التمر . 2
فوائد التمر .

الوقاية من الزهايمر

يساعد التمر في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يزيد من نشاط خلايا المخ ، و يعمل على تجديد أنسجة الدماغ ، كما يساعد التمر في زيادة فاعلية الأعصاب و الخلايا العصبية في الرمخ ، و هو يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر او الخرف المبكر .

علاج الإمساك

يعتبر التمر من الملينات الطبيعية ، و التي تساعد في الوقاية من الإمساك و تقليل الإصابة به ، و يساعد التمر في تنشيط عضلات القولون و الاثنى عشر و تحفيزها للانقباض ، و بالتالي تسهيل التخلص من الفضلات ، و يمكن تناول التمر بعد نقعه في الماء لعدة ساعات و شرب مائه المنقوع فيه .

تقوية العظام

يحتوي التمر على السيلينيوم ، و المنجنيز ، كما يحتوي على المغنسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الكالسيوم ، و هي عناصر تساعد في تقوية العظام ، و الوقاية من هشاشتها و زيادة كثافة العظام ، و يعمل على علاج آلام المفاصل ، وعلاج ورم المفاصل .

تسهيل الولادة الطبيعية

فقد أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة أن التمر عند تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل يساعد على تمدد عنق الرحم ، و تحفيز عضلات الرحم للإنقباض ، مما يساهم في تحفيز الولادة الطبيعية و التقليل من الولادة القيصرية .

افضل طعام للحامل و الجنين

التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمعادن ، و بالتالي فهو يساعد في حماية الحامل من الإصابة بفقر الدم و نقص الحديد أثناء الحمل ، كما يساعد في نمو الجنين و جهازه العصبي بطريقة طبيعية ، و يساعد التمر في الوقاية من تشوهات الأجنة .

 

التمر
فوائد التمر

افضل طعام للنفساء

المرأة بعد الولادة تكون في حالة اجهاد شديد ، كما ان جسمها يكون قد فقد الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات أثناء عملية الولادة ، لذلك كان التمر بعد الولادة من أفضل الأطعمة للنفساء ، و يساعد في امداد الام بالطاقة و يعوض جسمها عما فقدته من معادن و فيتامينات .

زر الذهاب إلى الأعلى