12 من فوائد الملح الصحية

يمتاز الملح بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للملح

33 16

الملح

الملح هو مركبٌ كيميائي مكوّنٌ من كلوريد الصوديوم، ويتألف من حبيباتٍ ذات لونٍ أبيض وناعمة، ويدخل في العديد من الاستخدامات والطبخ من خلال إضافته على الأطباق المختلفة، وهو عنصرٌ مهمٌ للإنسان، حيث يقوم بمعادلة الماء في الجسم، كما أنّه مضادٌ للبكتيريا، وقد استخدم قديماً في تجفيف اللحوم والجلود، ولأغراض التعقيم المختلفة، ويتمّ استخراجه من المياه المالحة في البحار وغيرها، وله نوعان فهناك الملح المكرر والملح البحري، وتعتبر الصين والولايات المتحدة الأمريكية من أبرز دول العالم في مجال إنتاج وتصدير الملح

يمكنك أن ترى العجائب عندما تمتنع عن تناول الملح أسبوعا ، فهناك الكثير من المنافع الصحية لعدم تناول الملح بالشكل المعتاد ، وكن على ثقة أننا حين ننصحك بذلك ستكون يصحة جيدة وستعيش طويلا ، لذلك نوصي بضرورة الإمتناع عن تناول الملح في حميتك الغذائية بعد مرحلة معينة من العمر .

يعتبر الحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم من أهم المنافع الصحية الرئيسية للإمتناع عن تناول الملح ، وعلى النقيض الآخر تناول الملح بكثرة يرفع مستوى ضغط الدم ، الأمر الذي لا يعد جيدا أبدا في بعض المراحل العمرية للأشخاص ، لذلك عليك أن تحاول التخلى عن تناول الملح أسبوعا ، فهذه الخطوة هي الأولى للوصول لحياة صحية للجميع ، ولمرضى الضغط المرتفع بشكل خاص ، ويوجد الكثير من المنافع الأخرى لعدم تناول الملح ، ويقدم لكم هذا الموضوع قائمة ببعض الأسباب التي تجعلك تتخلى عن الملح في طعامك من الآن فصاعدا .

الفوائد الصحية للإمتناع عن تناول الملح :

1- يحافظ على توازن الجسم : تناول كمية كبيرة من الملح تفسد التوازن الطبيعي للجسم ، لذلك فإزالة الملح من طعامك لمدة أسبوع تضمن لك تغيرات هائلة مما يحافظ على صحتك .

2- يحافظ على معدل ترطيب الجسم : إن استهلاك الملح في طعامك ، يجعل الجسم جافا ولا يستفيد بكمية السوائل التي يتناولها ، لذلك الطريقة المثالى للحفاظ على ترطيب جسمك في الصيف هي عدم إضافة الملح لحميتك .

3- يساعد في التخلص من الوزن الزائد : يعتبر التخلص من الوزن الزائد من الجسم من أهم المنافع الصحية ، التي يمكن الحصول عليها من خلال التوقف عن إضافة الملح لطعامك ، فالأشخاص الذين لا يستهلكون الملح في نمط غذائهم يخسرون الوزن سريعا جدا .

4- يمد الجسم بمزيد من الطاقة : قد يكون الأمر غريبا على مسامعنا ، ولكن من الفوائد الصحية لعدم تناول الملح أيضا أنه يجعل الإنسان يشعر بالنشاط والطاقة الزائدة حقا .

5- يخفض ضغط الدم المرتفع : يعتبر تناول الملح بشكل أقل أو الإمتناع عنه نهائيا ، عاملا هاما في الحفاظ على مستوى ضغط دم مستقر ، كما يقلل الشعور بالتوتر للأشخاص المصابين .

6- يحمي من التعرض للأمراض : ومن الفوائد الصحية للإمتناع عن تناول الملح أيضا ، الحماية من التعرض للأمراض الخطيرة مثل السرطان ، وأعلن الخبراء أن الأطعمة الغنية بالملح ترتبط بسرطان المعدة ، أمراض الكلى وأمراض أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي .

7- يحمي من القضاء على حاسة التذوق : يعمل الملح على المدى الطويل من تناوله على قتل براعم التذوق في الفم ، ولتجنب هذه المشكلة يجب تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضروات ، والتي تعتبر صحية أكثر ، لذلك ينصح بتقليل الملح أو الإمتناع عن استهلاكه .

8- يحمي من التعرض للسكتات الدماغية : يعتبر الملح من الأسباب الأساسية للتعرض للسكتات الدماغية ، وعندما تمتنع عن تناول الملح في الطعام تعود معدلات تدفق الدم لطبيعتها ، مما يحافظ على المخ نشط ، ولذلك يقلل خطر التعرض للسكتات الدماغية .

333 16

9- يحافظ على صحة العظام : يتسبب استهلاك كميات كبير من الملح في تدمير الكالسيوم الموجود في العظام ، مما يعود على الجسم بالإصابة بمرض هشاشة العظام ، كما يؤثر سلبيا على الصحة بشكل عام ، أما تناول القليل من الملح يطيل من العمر ، لذلك ينصح بعدم تناوله لكبار السن .

10- يساعد على استقرار معدل السكر في الدم : يعمل الملح على زيادة خطر التعرض لمرض السكري ، عن طريق ارتفاع ضغط الدم ، لذلك لابد الإمتناع عن تناوله لمرضى السكرى والأشخاص الأكثر عرضة له أيضا .

11- يقلل الإنتفاخ قبل وأثناء الحيض : عندما يقترب موعد نزول الحيض عند المرأة ،فإنها تشعر بالإنتفاخ والتورم ، يرجع ذلك الأمر لزيادة استهلاك الملح ، والإمتناع عن تناوله يساعد في تخفيف هذه الحالة بشكل ملحوظ .

12- يحمي من التعرض لأمراض الكلى : يعمل تناول كميات زائدة من الملح على ارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي إلى تركيز الكالسيوم في الكلى ، وتكوين الحصى ، لذا يجب أن تحاول الإمتناع عن تناول الملح أسبوعا .

فوائد الملح

لهذه الذرات البيضاء في حياتنا العديد من الفوائد، ونذكر منها ما يلي: مساعدة العضلات والأعصاب على نقل الإشارات العصبية. التخلّص من رائحة الجسم الكريهة والمزعجة. إضفاء الطعم المميزعلى الطعام وتحسين نكهته. إعطاء الجسم الطاقة والحرارة. تسريع عملية التمثيل الغذائي. تسكين آلام وأوجاع الأقدام عند نقعها بمحلولٍ منه في الماء. عند خلطه بالليمون فإنّه يقوّي اللثة والأسنان ويخفّف الآلام والأورام الناتجة عن خلع الأسنان. التقليل من حدة وآلام الالتهابات المختلفة. التخلص من السواد المزعج في مناطق الركب والأكواع عند النساء على وجه الخصوص. التقليل من هرمونات التوتر من خلال الأهمية التي يلعبها بخصوص الغدة الدرقية. يفيد في تسكين أوجاع الأسنان عند المضمضة مع الماء حيث يستعمل كغسولٍ طبيعي وفعالٍ وأثبت كفاءته في هذا المجال. يستخدم الملح في إعداد المخللات مثل مخلل الزيتون، والخيار، والباذنجان وغيرها. انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول في الدم. يزيل رطوبة الأحذية ويخلّص الشخص من رائحتها المزعجة. علاج التهبات الحلق عند الغرغرة به مع الماء. النوم المريح والجيد ولساعاتٍ طويلة. يستخدم الملح لتعقيم الجروح وتنظيفها. تقليل هرمون الأدرينالين. للملح دورٌ فعالٌ في إخماد النيران والحرائق المشتعلة. الحفاظ على درجة حموضة المعدة. يستخدم الملح لأغراض التجميل حيث يعمل على تقشير البشرة. التخفيف من الحساسية بوضع كميةٍ قليلةٍ منه على أطراف اللسان.
يساعد في السيطرة على توازن السوائل في الجسم، كما يحد من احتباسها. يحفّز الغدد اللعابية على إفراز العصارات الهاضمة. يمنع من الإمساك. يسهّل من امتصاص جزيئات الطعام في الأمعاء. يحد من التهابات الجهاز التنفسي، ويقلّل من إنتاج البلغم. يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الأنسولين عن طريق المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. يساعد على إنتاج الهرمونات التي تقلّل من الاكتئاب مثل: هرموني السيروتونين، والميلاتونين. يحتوي على خصائص مضادّة للفيروسات، ممّا يتيح للجسم محاربة الأمراض الفيروسية؛ كالبرد، والحمى، والإنفلونزا. شرب الكثير من الماء والملح يساعد في منع الإصابة بهشاشة العظام. يقي من الإصابة ببعض الآلام التي تصيب العضلات؛ كالتشنجات، والتقلصات، وذلك لمحتواه الجيد من البوتاسيوم. يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

اضرار الملح

1- مع الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى تأثر الحواس به مما يسبب الهيجان والحركة الزائدة .
2- يسبب إلتهاب الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء وأيضا الأوردة والشرايين .
3- يرهق الكبد والكليتين والمجاري البولية لأنهم لن يستطيعوا استعاب هذه الكمية الكبيرة من الملح .
4- يزيد من السمنة وذلك لما له أثر في احتباس السوائل تحت الجلد .
5- يزيد من ترسب الشوائب في الدم والبول .
6- يؤدي إلى تورم الجفون واحتباس السائل بهما .
7- يزيد من جفاف الجلد .
8- يزيد من الضغط العصبي والتوتر النفسي والصداع .
9- يمكن الشعور بالاضطرابات النفسية كالقلق والكآبة خاصة مع زيادة نسب الملح زيادة كبيرة بالجسم .
10- يسبب تراكم الفضلات بالجسم .

3333 16

زر الذهاب إلى الأعلى