12 فائدة لتناول الأسماك و المأكولات البحرية

تعد الأسماك ، و المأكولات البحرية من أكثر الأكلات الصحية انتشاراً و المفيدة للجسم ، فالسمك لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ، كما يتميز بكثرة الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و المفيدة لصحة القلب ، وتجديد الخلايا ، و السمك من الأكلات العالية المحتوى في البروتين، و التي تساعد في نمو العضلات ، و تجديد الخلايا التالفة منها .

الفوائد الصحية للأسماك و المأكولات البحرية

1 – تعزيز صحة القلب

يحتوي السمك على العديد من العناصر الغذائية ، و التي تفيد في تعزيز صحة القلب على وجه الخصوص ، و تساعد في تنشيط عضلة القلب ، و تجديد الخلايا و الأنسجة ، فالسمك يحتوي على الدهون غير المشبعة ، و التي لا تسبب مشاكل في القلب ، كما تحتوي على دهون أوميجا3 الشهيرة ، و التي تساعد في تكوين الأحماض الأمينية في الخلايا ، و هو الأمر الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و تسريع وصول الدم إلى الخلايا .

2 – تقليل الكوليسترول في الدم

يعد تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية ، و الشرايين من أكثر المشاكل الصحية التي تقابل الإنسان ، خاصة مع تغير نمط الحياة ، و قلة المجهود ، فكثرة تناول الأطعمة السريعة ،و الغنية بالدهون يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، و هو الأمر الذي يسبب تراكم الدهون بكميات كبيرة على مجرى الدم ، و بالتالي زيادة احتمال التعرض للجلطات الدموية أو الذبحات الصدرية ، و تناول الأسماك و المأكولات البحرية من أكثر الأمور التي تساعد في تنظيف الشرايين ، و حماية الجسم من مضاعفات الكوليسترول الضار .

فوائد الاسماك و المأكولات البحرية
فوائد الاسماك و المأكولات البحرية

3 – تنشيط الدورة الدموية

الأسماك و المأكولات البحرية تقلل افراز الجسم لحمض الإيكوزانويد:Eicosanoid)
و هو حمض يشبه الهرمونات الضارة ،و التي تؤثر على سرعة حركة الدم في العروق ، و انسياب الوصول إلى الأعضاء المختلفة ، لذلك يعد تناول المأكولات البحرية و الأسماك من الأمور التي تساعد في تنشيط الجسم ، و الحفاظ على حيويته .

4 – يحارب الزهايمر

تناول الأسماك و المأكولات البحرية بصفة منتظمة من الأمور التي تساعد في زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين ، و الغذاء إلى المخ ، و خلايا الدماغ ، و هو الامر الذي ساعد في تنشيط الأنسجة التالفة من المخ ،و زيادة كفائة المستقبلات العصبية.

و قد أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية و نشرت في عام 2016 ، أظهرت أن تناول الأسماك بشكل منتظم يساعد بشكل فعال في تنشيط المنطقة الرمادية من المخ ، و هي المنطقة المسئولة عن منع التفسخ في الخلايا و الأنسجة الدماغية ، و تمنع من تدهور و ظائف الدماغ ، و يساعد في تنشيط الذاكرة ، و الوقاية من الزهايمر أو الخرف المبكر .

5 – تقوية صحة العين

تحتوي الأسماك و المأكولات البحرية على نسب عالية من فيتامين أ ، و هو الفيتامين المسئول عن تقوية الإبصار ، و علاج مشاكل العين ، و تحسين النظر ، كما أن الأسماك تحتوي على نسب عالية من دهون الأوميجا3 ، و هي الدهون التي تساعد في حماية العين من الأمراض ، و خاصة مرض التصبغ البقاعي  Macular Degenration  ،  و قد أجريت إحدى الدراسات الغربية على مجموعة من النساء تناولوا الأسماك بصفة منتظمة ، و وهو الأمر الذي أدى إلى شفائهم من التصبغ البقعي بنسبة أكثر من 42%  .

6 – علاج التهاب المفاصل

مع التقدم السن تعاني الكثير من النساء من التهابات المفاصل ، و خاصة مفاصل الساقين ، و ذلك بسبب نقص الكالسيوم ، و فيتامين هـ  في الجسم ، كما يقل مع تقدم العمر انتاج الجسم للسائل الغضروفي في المفصل ، و هو السائل الذي يقلل من احتكاك العظام ، و يمنع الالتهاب ، و تناول الأسماك و المأكولات البحرية  يساعد بشكل فعال في انتاج الجسم للسائل الغضروفي ، و في زيادة فيتامين هـ و ج ، كما يحتوي السمك على الكالسيوم بنسبة عالية ، و هو الامر الذي يقوي العظام و يساعد في علاج هشاشة العظام .

فوائد الاسماك و المأكولات البحرية .
فوائد الاسماك و المأكولات البحرية .

7 – السمك من أطعمة السعادة

الكثير من الدراسات التي أجريت على الأسماك و المأكولات البحرية أثبتت العلاقة الوثيقة بين هذه الاكلات و بين تقليل حالات الاكتئاب ، و زيادة التفاؤل ، فتناول الأسماك يساعد في افراز الجسم لهرمون السيروتونين ، و هو الهرمون المسئول عن تحسين و زيادة نشاط خلايا المخ ، و زيادة التفاؤل و منع الاكتئاب خاصة عند الحوامل .

8 – تقوية العضلات

الأسماك و المأكولات البحرية تحتوي على نسب عالية من البروتين الحيواني الصحي ، والخالي من الدهون ، و الذي يعد الغذاء الأول المفيد للعضلات ، و الذي يساعد في بناء الانسجة و الخلايا العضلية ، و لذلك يعد السمك من اكثر الأكلات المفيدة للرياضيين ، و رافعي الأثقال .

9 – مضادات الأكسدة

تعد الأسماك و المأكولات البحرية من الأكلات الي تحتوي على فيتامين سي ، و مضادات الأكسدة بنسبة عالية ، و هي التي تعد العناصر الأهم في مقاومة السرطان و الأمراض المزمنة ، فالجسم يقوم بشكل دائم بحرق الغذاء لانتاج الطاقة ، و ينتج عن هذا الاحتراق الكثير من مخلفات الأكسدة ، و التي تضر بالخلايا و الأنسجة الداخلية ، فتساعد الأسماك و المأكولات البحرية في منع ظهور الأورام و السرطان .

10- تقوية الجهاز المناعي في الجسم

تحتوي الأسماك و المأكولات البحرية على الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، فهي تحتوي على دهون أوميجا3 ، و الزيوت الطبيعية ، و التي تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و زيادة كفاءة الجهاز المناعي ، و بالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الفيروسات التي تصيب الجسم .

فوائد الاسماك و المأكولات البحرية .
فوائد الاسماك و المأكولات البحرية .

11 – تقوية القدرة الجنسية

من فوائد الأسماك ، و المأكولات البحرية أنها تساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال ، حيث تحتوي الكثير من المأكولات البحرية على نسبة عالية من الفوسفور و الذي يساعد في تقوية الانتصاب ، و اتمام العملية الجنسية .

12 – تقوية الذاكرة

من فوائد السمك و مأكولات البحرية أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و زيادة وصول الدم إلى المخ و الأعصاب ، و هو الأمر الذي يساعد في تقوية الذاكرة ، و تحسين القدرة على الاستيعاب .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!