11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية

العسل قيمة غذائية هامة جدا ومفيدة لكل الأعمار ولكل الحالات الصحية وسوف نشير إلى 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية وهو الغذاء والشفاء للأمراض والمشاكل الصحية التي قد تعرض حياة الإنسان للخطر والذي كثيرا ما سمعنا نصائح من آبائنا وأجدادنا تشير لهذه القيمة الغذائية، حيث أنه من أكثر الأطعمة على الإطلاق في الفائدة حيث أنه يحتوي العسل البكر على العديد من الخصائص العلاجية التي لا يمكن أن نجدها في أي طعام آخر.

 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية

 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية
 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية
  • أفضل مصدر للطاقة لكل الفئات العمرية.

يعد العسل من أفضل المواد الغذائية التي تمنح الجسم قيمة وفائدة ويتم استخدامه بالنسبة لصغار السن وكبار السن أيضا كمصدر للطاقة حيث يتم استخدامه كمادة محلاة للطعام والتي هي من صنع الخالق تبارك وتعالى وفي حالة استخدامها كغذاء لا نحتاج إلى تكريرها، ويمكن تخزين العسل لفترات طويلة بخلاف الأطعمة الأخرى، ويعوض العسل السكريات التي يفقدها الجسم في خلال القيام بالمجهود العضلي أو الذهني ويمكن استخدامه كمقوي عام في بعض حالات انخفاض الوزن والنحافة الشديدة.

  • مضاد للبكتيريا والجراثيم

يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي بحيث يمكنه قتل بعض أنواع الميكروبات والبكتيريا والفطريات وله قدرة على التفاعل مع بعض أنواع الخلايا في الجسم ليفرز مواد مضادة للالتهابات والسميات.

 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية
 11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية
  • يعمل على تقليل مستوى الدهون في الجسد

عند استخدام العسل كبديل للسكر المصنع يقلل من مخاطر التعرض للسمنة ومرض القلب لأنه يعمل أيضا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي نسب الدهون.

  • حماية الإنسان من أمراض الجهاز الهضمي

العسل يتناقض تأثيره مع تأثير السكريات المكررة حيث أنه لا يتخمر في الجهاز الهضمي وهو سريع الهضم، لذا لا يسبب انتفاخات المعدة ويتم مروره بسرعة في الأمعاء الدقيقة لمجرى سريان الدم بدون أي تأثير على الجهاز الهضمي مثل السكريات الأخرى.

وتوصلت الأبحاث إلى أنه يساعد على التخلص من عسر الهضم والالتهابات في الأمعاء وعلاج الإمساك لأنه أحد المواد المسهلة التي تزيد من عمل الأمعاء، ويعالج أيضا العسل تهيج الجهاز الهضمي حيث يقلل نسبة الحموضة في المعدة المؤدية للقرح المعوية والتي يتم استخدام العسل أيضا في علاجها.

  • حماية الأسنان واللثة

يقوم العسل بدور وقائي في الحفاظ على الأسنان من التسوس ويساعد على نموها بشكل سليم، وله دور هام جدا في تقوية اللثة.

  • حماية الجسم من السرطان

العسل كمادة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات وبعض المواد المضادة للتأكسد التي تقوم بدور هام جدا في حماية جسم الإنسان من السرطان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية وخاصة في بعض أنواع السرطان مثل سرطان المريء وسرطان الفم وسرطان المعدة.

أكل العسل على الريق

  • علاج الكحة والسعال

توصلت العديد من الأبحاث إلى قدرة العسل على علاج السعال وخاصة بالنسبة للأطفال حيث يعمل على إذابة البلغم ويقلل الالتهاب فيي الحنجرة وهو ما أدى إلى استخدامه في العديد من أدوية السعال.

  • زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

توصلت الأبحاث الطبية إلى أن العسل له دور هام جدا ورئيسي عند تناوله في تنظيم معدلات الضغط في جسم الإنسان وارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

  • مادة غذائية هامة جدا للرياضيين

يعد العسل من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان حيث يقوم على زيادة نسبة السكروز في الدم في فترة زمنية قليلة جدا لذا يعد العسل النقي من أفضل الخيارات للرياضيين حتى يستمدون الطاقة اللازمة للقيام بالتدريبات التي تحتاج مجهود بدني كبير وطاقة عالية.

  • يستخدم في علاج الحروق

يشمل العسل على إنزيمات تقوم بإنتاج بيروكسيد الهيدروجين مما أدى إلى كون العسل علاج فعال ومؤثر للجروح والحروق وتطهيرها عن طريق خلق بيئة حامضية للجرح وعدم تعرضه للالتهاب أو التلوث، وأكدت أيضا الأبحاث والدراسات الطبية على إمكانية استخدام العسل للحروق السطحية لتحسين فرصة شفائها بشكل أسرع من المعتاد.

  • خيار ممتاز للبشرة والعيون

العسل للهالات السوداء

توصلت الأبحاث والدراسات إلى فوائد العسل للبشرة والعيون وهي:

  • تنقية سطح البشرة من الترسبات العالقة بها.
  • استخدام العسل كعلاج للأكزيما وحبوب الشباب كونه يحتوي على مضادات للجراثيم والبكتيريا والملوثات.
  • يقلل العسل من جفاف البشرة والتشققات.
  • يدخل العسل في أغلب مستحضرات التجميل التي تمنح البشرة نضارة ونعومة.
  • يستخدم في تصنيع بعض أنواع المراهم الخاصة بعلاج العيون حيث أنه له إمكانية على علاج التهاب الجفون وعلاج تقرحات القرنية.

مكونات العسل

  • فيتامينات: تعتبر نسبة الفيتامينات منخفضة في العسل وأهم أنواع الفيتامينات في العسل هي فيتامين B6 وفيتامين النياسين وحمض البانتوثنيك.
  • معادن: مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والزنك.
  • مضادات للبكتيريا: مثل الريبوفلافينويد.

منتجات خلايا النحل واستخداماتها

بالإضافة إلى كون العسل أحد منتجات خلية النحل إلا أنه هناك العديد من المنتجات الأخرى التي تخرج من خلية النحل مثل:

  • سم النحل

وله خصائص ستيرويدية كونه مضاد للالتهاب ويشمل على العديد من الأحماض الأمينية ومن خصائصه أيضا أنه ليس له لون وطعمه مر، ويتم استخدامه في علاج الجروح ولكن بعد إجراء فحوصات تؤكد عدم وجود حساسية ضد ضم النحل.

ويدخل سم العسل في علاجات ومراهم التهابات المفاصل كونه له خصائص مضادة للاتهاب، ويساعد أيضا في العلاج من أمراض القلب حيث أنه يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم.

  • صمغ العسل

ويطلق عليه العكبر ويعتبره الأطباء مضاد حيوي طبيعي لم يتدخل الإنسان في صناعته فهو نتاج عمليات الأيض التي تحدث في جسم النحل.

ويمكن استخدامه كعلاج مضاد للالتهابات والجراثيم، ويعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، ويقضي على الجراثيم العنقودية التي توجد في الرئة والكليتين، وأخيرا يعالج الجروح العميقة والحروق من كافة الدرجات.

  • غذاء ملكات النحل

يعتبر غذاء ملكات النحل هو اللبن الذي ينتجه النحل في حالة عدم إمكانيته على الطيران ويطلق على هذا النوع من النحل ” النحل المرضع” حيث يتم منح هذا الغذاء للملكة فقط في الخلية ويساعدها على النمو والتغذية.

ويتم استخدام غذاء ملكات النحل في زيادة الشهية خاصة بالنسبة للأطفال، وعلاج الأنيميا وعلاج التهابات المفاصل وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم وتدعيم الجهاز العصبي ويقوم غذاء ملكات النحل بتأثير مهدئ ويقلل الاكتئاب.

  • حبوب اللقاح

وهو العنصر الذكوري في الأزهار التي ينتقل النحل بينها وله خصائص ابتنائية ويحتوي على بعض أنواع الأحماض الأمينية وبعض أنواع الفيتامينات ومضادات البكتيريا والجراثيم، ويختلف تأثير حبوب اللقاح على حسب أنواع الأزهار التي تنقل بينها النحل في الماضي كان يعتقد القدماء بأن من يتناول هذا المسحوق يمكن أن يطيل عمره حيث أنه يزيد من نشاط الجسم ويعطي إحساسا بالشباب والصحة.

  • شمع النحل

العسل فى المرض

وهو عبارة عن طبقة يقوم النحل ببنائها ويتم انتاجه في غدد موجودة في بطن النحل تقوم بإنتاجها عند وصولها لعمر 10 و17 يوما ثم تبدأ هذه الغدد في التقلص وعدم العمل تلقائيا من اليوم الثامن عشر، ويتم استخدام شمع النحل في بعض ضمادات والكريمات وعلاج الزكام وحبوب الشباب وبعض أمراض العضلات.

بالطبع لا يمكن حصر فوائد العسل لأنه غذاء رائع وضع الله تبارك وتعالى فيه الشفاء ولكن تم توضيح  11 فائدة من أهم عن فوائد العسل الصحية والجمالية والتي لا تعد هي كل فوائد النحل هناك المزيد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى للعسل.

زر الذهاب إلى الأعلى