11 طرق طبيعية لتعزيز جهاز المناعه

لعلاج مشاكل جهاز المناعه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والمكونات الطبيعية التي تساعد في تعزيز جهاز المناعه

4 13

جهاز المناعة هو نظام مُعقد يتكون من أعضاء، وأنسجة، وخلايا تشكل الجيش الذي يدافع عن جسم الإنسان من خلال تعرفه على الأجسام الغريبة كالميكروبات، أو الفيروسات التي يمكنها تخطي الجلد، فيقوم بتدميرها، ويساعد على التعافي من الجروح، ولذلك تُعتبر المناعة أمراً مهماً ليس للوقاية من المرض فحسب، بل أيضاً لنجاح العلاج والشفاء من المرض بأسرع وقت .

يعيش الإنسان في وسطٍ مليءٍ بالجراثيم والفيروسات ومسبّبات الأمراض المختلفة منها ما يراه الإنسان بالعين المجردة والأكثر لا يراه، وبالتالي يصعب تفاديه ولا يظهر إلّا على شكل أعراض لأمراضٍ معينة، ولكن حماه الله تعالى من هذه المخلوقات بأن أوجد داخله خط دفاع أوّل أمام هذه الأخطار، ولكن يجب أن يُحافظ الإنسان على جهاز المناعة هذا حتى يستطيع القيام بوظيفته على أكمل وجه، فما أسباب اصابة جهاز المناعة بالضعف؟ وكيف يمكن علاجه؟

أسباب نقص مناعة الجسم

  • عدم حصول الجسم على حاجته من النوم؛ فالجسم يحتاج إلى ما لا يقلّ عن ست ساعات يومياً من النوم لترتاح أعضاء الجسم المختلفة، كما أنّ الجسم أثناء النوم يُفرز مركبات كيمائية تسمى سيتوكينات يحتاج إليها جهاز المناعة لمحاربة مسببات الأمراض.
  • تناول المضادات الحيوية بكثرة، فهي تعمل على قتل البكتيريا الجيّدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض.
  • الضغط النفسي والعصبي؛ مثل العصبية والقلق والتوتر الشديدين وإجهاد النفس، فكلها تعمل على تعطيل جهاز المناعة وتقلّل من كفاءته في العمل.
    -كثرة التدخين وتناول المسكرات مثل الكحول؛ فهذا من شأنه تدمير كريات الدم البيضاء المسؤولة عن التصدي للجراثيم، كما أنّه يسبّب الضرر للجهاز العصبي المسؤول عن جميع أعضاء الجسم بما فيها جهاز المناعة. كثرة السموم في الجسم وتراكمها حيث يبدأ جهاز المناعة بالتركيز على تخليص الجسم من هذه السموم حتى لا تضرّ بالجسم، وتنتج هذه السموم من النظام الغذائي السيء الذي يفتقر إلى الخضار والفواكه ويكون غنياً بالدسم والدهون والسكريات، كما أنّ النظام الغذائي السيء يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، مما يؤثر على عمل جهاز المناعة حيث تقلّ نسبة الأجسام المضادة التي ينتجها بفعل اختلال توازن المواد الكيميائية والهرمونات في الجسم.

مكونات طبيعية لتعزيز الجهاز المناعي :

1- الثوم : الجميع يعرف أن الثوم مكونا هاما يساعد في إضافة نكهة للطعام ، هل تعلم أيضا أن له تأثير فعال على الجهاز المناعي ؟ ، نعم ! فالثوم يتميز بخصائص مضادة للفطريات ، مضادة للبكتريا ومطهرة ، والتي تساعد في علاج الأمراض الناتجة عن العدوى البيكتيرية .يوصي علم ا”لايدروفيدا” بضرورة تناول فص ثوم يوميا على معدة فارغة حتى يقوم بتعزيز جهاز المناعة بشكل فعال ، قد لا يستطيع البعض تناول الثوم بهذه الطريقة ، لذلك يمكن إضافته للطعام أيضا.

2- الجنسنج : نبات الجنسنج المعروف في “الأيروفيديك” ب”الأشواغاندا” ،يحتوي على الكيماويات التي لها تأثير مهدئ على المخ ، لذلك فهو يساعد في تخفيف التوتر ، يعالج الأمراض ويعزز الجهاز المناعي أيضا ، كما يساعد زيادة معدل عملية الميتابوليزم في الجسم .

3- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل من الأعشاب القوية التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي ، فيتميز بأنه مضاد للبكتريا ، مضاد للأكسدة ومضاد للإلتهابات ، يعمل الزنجبيل على تقوية الآلية الطبيعية للحماية من مسببات الأمراض ، كما أكدت بعض الأبحاث على أنه يستطيع تدمير الخلايا السرطانية أيضا .

4- الكركم : يحتوي الكركم على خصائص مضادات البكتريا والمطهرة ، التي تقاوم البكتريا والفيروسات ، كما يحتوي على مركب يسمى “الكركيومين” الذي يساعد في الحفاظ على جهاز مناعي قوي ، لذلك فتناول الكركم بإنتظام يقلل فرص التعرض للأمراض المناعية مثل البرد والأنفلونزا .

5- أوراق الزيتون : تعتبر أوراق الزيتون سلاحا خفيا لتعزيز الجهاز المناعي وضمان صحة جيدة ، وتعتبر مصدرا غنيا ب”بوليفينول” الذي يساعد في المحاربة ضد البكتريا والفيروسات العديدة .

6- الأملا : تعتبر الأملا من المكونات القوية التي يوصي بها الأيروفيديك لعلاج الكثير من الأمراض ، حيث تقوم بالتخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، تدعم الجهاز المناعي و تجدد الأنسجة المكونة للجهاز المناعي .

7- عشب جودوتشي : هي عشبة هندية الأصل وتستخدم لعلاج الكثير من الأمراض المعدية ، فهي تساعد في تفوية جهاز المناعة ، تحمي كرات الدم البيضاء ، كما تساهم في تدمير الخلايا التي تعيق وتؤثر على صحتنا .

8- عشب النيم : يتميز هذا العشب بخصائص مضادة للإلتهاب ، وأخرى مضادة للسرطان ، كما يعزز الجهاز المناعي ، يساعد عشب النيم في التخلص من السموم المخزنة في الجسم ، ويحارب البكتريا والفيروسات التي تسبب الأمراض .

44 15

9-الريحان المقدس : يعمل الريحان على تعزيز المناعة ، يساعد في محاربة عدوى البكتريا والفيروسات ،عند تناول الريحان مثل الشاي فإنه يساعد في علاج بعض الأمراض ، كما يعزز مستوي مضادات الأكسددة في الجسم .

10- البروبايويتك : يوجد البروبايوتيك في الزبادي ، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي عن طريق إنتاج أجسام مضادة تقاوم الأمراض البرد المختلفة .

11- المشروم “عيش الغراب ” : أثبتت الدراسات أن المشروم من الأطعمة العظيمة التي تعزز الجهاز المناعي ، يحتوي على مركبات السكريات التي تحمي ضد الأمراض المعدية .

طرق زيادة مناعة الجسم

الخطوة الأولى هي اتباع نظام غذائيّ جيّد غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جهاز المناعة، والتركيز على تناول الثوم فهو يزيد من مناعة الجسم، كما أنّه يمكن الاعتماد على الأعشاب لزيادة عدد الأجسام المضادة. تناول السوائل وحماية الجسم من الجفاف؛ فهذا يزيد من قوّة جهاز المناعة. ممارسة التمارين الرياضيّة لتنشيط الدورة الدموية؛ فهذا يساعد على زيادة قوة المناعة في الجسم. التبتعاد عن التدخين والكحول وكل ما يضرّ الجسم من مواد كيميائية تؤثر على توازن الجسم.

طرق تقوية جهاز المناعة

  • التغذية السليمة: إن جهاز المناعة يستطيع العمل في حال حصوله على المواد الغذائية اللازمة، والتي تشمل الخضروات، والفواكه، والتنوع في الوجبات المختلفة، وتناول الحلويات ولكن بشكل قليل .
  • الحركة المنتظمة: إن الرياضة تعمل على تقوية خلايا جهاز المناعة، وتجعله قادراً على التصدّي للفيروسات المسببة للأمراض، ولكن يجب ممارسة هذه التمارين في حدود قدرة الجسم وليس تحميلُه أكثر من طاقته، لأن ذلك سيلحق الضرر به .
    -عمل الساونا: يعمل هذا الحمام على تحسين المزاج، ويقوي جهاز المناعة، وأيضاً يعمل على استرخاء العضلات .
  • تقليل الضغط العصبي: إن الضغط العصبي الزائد يعمل على إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي يمنع جهاز المناعة من القيام بمهامه، لذا يُنصح الأشخاص أن يقوموا بتدريب أنفسهم على أخذ فترات راحة خلال أعمالهم اليومية من أجل التخفيف من التوتر.
  • النوم الكافي: إن عمل جهاز المناعة يحتاج إلى الراحة، وساعات كافية من النوم، لأنه يستغل فترة الليل لإنتاج خلايا الدم البيضاء، أما الأشخاص الذين ينامون قليلاً فهؤلاء يُعرضون جهاز مناعتهم للعدوى بالأمراض .
  • الابتعاد عن التدخين والكحول: إن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تعمل على تعطيل عمل جهاز المناعة، مما يمنع إنتاج خلايا الدم البيضاء، وشرب الكحول أيضاً يعمل على عرقلة عمل جهاز المناعة .
  • شرب الزنجبيل والليمون: إن عشبة الزنجبيل تساعد في تقوية جهاز المناعة، لذا يُنصح بشرب الزنجبيل مع الليمون والعسل في نزلات البرد، لأنه يقوي جهاز المناعة للعمل ضد هذه النزلات .
  • الاستحمام بالماء البارد والساخن: إن تغيير درجة حرارة الماء يُساعد في تقوية جهاز المناعة.
  • الخروج في الهواء الطلق: إن المشي خلال فترة الظهيرة، يُساعد في إعطاء الجسم فيتامين دال الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة .

444 15

زر الذهاب إلى الأعلى