محيطات العالم بالتفاصيل.. عدد المحيطات مرتبه من أكبر محيط إلى أصغر محيط

تقدم لك مجلة رجيم معلومات فريدة حول محيطات العالم. حيث أنه يوجد على سطح الكرة الأرضية و حسب تصنيفات الجغرافيين خمسة محيطات ، و هي : المحيط الهادئ و المحيط الأطلسي و المحيط الهندي و المحيط القطبي الشمالي و المحيط القطبي الجنوبي.

المحيط الهادئ

المحيط الهادي Pacific هو أحد محيطات الكرة الأرضية الخمسة ومن حيث المساحة يُصنف المحيط الهادي على أنه أكبر محيط موجود على الأرض، فهو لوحدة يُشكل نصف مساحة الغلاف المائي على سطح الأرض وأكثر من ثُلث مساحة الكرة الأرضية.

المحيط الهادئ
المحيط الهادئ

مساحة المحيط الهادئ

تبلغ مساحة المحيط الهادي ما يُقارب 165.246 مليون كيلومتر مربع.

موقع المحيط الهادئ

يقع المحيط الهادي يبن القارتين الأمريكتين وقارة آسيا وأستراليا من الجهة الأخرى. ويتصل المحيط الهادي بالمحيط الأطلس في أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية عبر مضيق ماجلان وبقناة بنما في قارة أمريكا الوسطى.

موقع المحيط الهادئ
موقع المحيط الهادئ

كما يُقسم خط الإستواء المحيط الهادي إلى الجزء الشمالي والجزء الجنوبي.

سبب تسمية المحيط الهادئ

التسمية يُطلق على المحيط الهادي باللغة الإنجليزية Pacific Ocean وكلمة pacific جاءت من كلمة peace والتي تُعني السلام أو الهدوء. وتم إطلاق اسم المحيط الهادي من قبل المسكتشف البرتغالي فريداند ميجلان في عام 1521م والذي أطلق الإسم على مياه المحيط الهادي mar pacifico والتي تُعني البحر الهادي أو البحر السلمي.

عُمق المحيط الهادئ

إن المحيط الهادي ليس فقط هو أكبر المحيطات بل هو أيضاً أعمق المحيطات على سطح الأرض إذ يبلغ معدل عمق المحيط 3.800 متراً. كما توجد فيه أعمق نقطة في العالم وهي النقطة الموجودة في وحدة ماريان الواقعة إلى الغرب من جزر الفلبين والتي يبلغ عمقها 10.290 متراً.

منطقة البراكين معظم البراكين الموجودة على سطح الكرة الأرضية متواجدة في حوض المحيط الهادي. إذ أنّ 75% من براكين الأرض متواجدة في منطقة المحيط الهادي وهي عبارة عن حوض أو حلقة يطلق عليها حلقة النار.

درجات الحرارة المحيط الهادئ

تعتمد درجات الحرارة في مناطق المحيط الهادي على موقع المنطقة, إذ كلّما كانت أقرب إلى خط الإستواء كلما كانت المياه أكثر دفئاً. وبالتالي فإنّ في بعض المناطق قد تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية. وكلما اقتربت المناطق من المناطق القطبية كلما أصبحت درجات حرارة المياه أكثر برودة وقد تنخفض وتصل إلى حد التجمد، إن أقل درجة حرارة تم قياسها كانت ( -2 ) تحت الصفر.

المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي هو المحيط الثاني من حيث حجم المساحة التي يمتلكها، فقد فاقه في هذه الميزة المحيط الهادئ فقط. تقدر مساحة المحيط الأطلسي الإجمالية حوالي 106 مليون و 400 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، ومن هنا كان هذا المحيط يغطي تقريباً ما نسبته 20 % من مساحة سطح الأرض الإجمالية، والمساحة الإجمالية لسطح الأرض هي التي تجمع ما بين مساحة اليابسة ومساحة الماء.

المحيط الأطلسي
المحيط الأطلسي

موقع المحيط الأطلسي

يقع المحيط الأطلسي بين كل من القارتين الأمريكية الشمالية والأمريكية الجنوبية من جهة وبين القارتين الأفريقية والأوراسيوية Eurasia “أوراسيا هي أوروبا وآسيا معاً” ، حيث أن المحيط الأطلسي هو ذلك المسطح المائي الذي يملأ الفراغ الذي يشكل الحرف S والذي يقع ما بين هذه القارات الأربعة. يتصل المحيط الأطلسي من جهته الشمالية بالقطب المتجمد الشمالي، كما ويتصل المحيط الأطلسي أيضاً من بالقارة القطبية الجنوبية في جهته الجنوبية، في حين يتصل من جهته الجنوبية الغربية بالمحيط الهادئ ومن جهته الجنوبي الشرقية بالمحيط الهندي. ومن الجدير ذكره هو أن هذا المحيط يقسم إلى قسمين هما الأطلسي الشمالي والأطلسي الجنوبي، والذي يقسم هذا المحيط إلى هذين القسمين هو خط الاستواء.

مساحة المحيط الأطلسي

يغطي المحيط الأطلسي تقريباً  26% من إجمالي المساحة المائية التي تغطي وجه الكرة الأرضية، علماً أن نسبة مساحة المسطحات المائية إلى مساحة الكرة الأرضية كلها تقدر تقريباً بحوالي 70 % من كامل مساحة الكرة الأرضية.

يصل طول المحيط الأطلسي إلى حوالي 15 ألف كيلو متراً تقريباً، اما عرضه فيقترب من 5000 آلاف كيلو متر تقريباً في المتوسط. في حين يصل أقصى عمق له إلى حوالي 8600 متر تقريباً.

سبب تسمية المحيط الأطلسي

سمي هذا المحيط بهذا الاسم مما ورد في الأساطير اليونانية القديمة، وكان ذلك قبل نحو 450 عاماً قبل ميلاد المسيح – عليه السلام -، وكان هذا قبل أن يقوم السكان الأوروبيون باكتشافاتهم للمحيطات المختلفة. أيضاً فإن التعريف ومعنى القديم لهذا المحيط كان المياه التي تقع إلى الخلف من جبل طارق الذي يقع على المضيق المعروف باسم مضيق جبل طارق والذي يفصل ما بين القارتين الأوروبية والإفريقية. كما أن الاسم القديم لهذا المحيط هو بحر الظلمات، وهذا هو الاسم الذي اشتهر به هذا المحيط في فترة القرون الوسطى.

البحار التي يرتبط بها المحيط الأطلسي

البحار التي يرتبط بها المحيط الأطلسي هي:

  • بحر البلطيق
  • بحر سلتيك
  • البحر الكاريبي
  • البحر الأبيض المتوسط
  • خليج هدسون
  • بحر الشمال
  • البحر المتجمد الشمالي
  • خليج المكسيك

المحيط الهندي

المحيط الهندي من أكبر المسطحات المائية على كوكب الأرض ، و يقع في الترتيب من حيث الكبر بعد كل من المحيط الهادئ ، و المحيط الأطلسي ، بمجموع مساحة تبلغ سبعة و ثلاثين مليون و خمسمائة و ستة و خمسون ألف كليو متر مربع تشمل كل من البحر الأحمر و الخليج العربي . و يعتبر المحيط الهندي بتلك المساحة يغطي ما يوازي عشرون بالمائة من المسطحات المائية على كوكب الأرض .

المحيط الهندي
المحيط الهندي

موقع المحيط الهندي

يقع المحيط الهندي في المنطقة ما بين جنوب شبه قارة الهند ، و شرق إفريقيا ، و غرب كل من أستراليا و شبه جزيرة الهند الصينية ، و جزر سوندا . و شمال المحيط المتجمد الجنوبي . و يقدر حجم المياه في المحيط الهندي بمائتين و إثنان و تسعون مليون و مائة و واحد و ثلاثون كيلو متر مكعب من المياه . و بسبب المنطقة الجغرافية التي يقع فيها المحيط و التي تتميز بوجود منحدرات قارية ضيقة.

عمق المحيط الهندي

عمق المحيط الهندي في المتوسط يترواح ما بين ثلاثة آلاف و ثمانمائة و تسعون متراً ، و أربعة آلاف و مائتي متر . بينما يصل أقصى عمق في المحيط الهندي إلى سبعة آلاف و مائتين و ثمانية و خمسون متر . و هذا أقل عمقاً من المحيطين الهادئ و الأطلسي.

البحار التي يرتبط بها المحيط الهندي

البحار التي يرتبط بها المحيط الهندي هي:

  • البحر الأحمر
  • بحر العرب
  • خليج عدن
  • خليج عمان
  • الخليج العربي
  • خليج البنغال
  • خليج استراليا الكبير
  • بحر لاكاديف

كما يغلب على المحيط الهندي كثرة وجود الممرات المائية الضيقة ، مثل :مضايق باب المندب ، و مضيق هرمز اللذان يحدان شبه الجزيرة العربية ، و وجود ممر مائي صناعي في البحر الأحمر يربط المحيط الهندي بالبحر المتوسط ، و هو قناة السويس ، بالإضافة إلى مضايق أخرى مثل مضيق لومبوك ، و مضيق ملقة ، و مضيق بالك .

المحيط الهندي من أكثر المحيطات المزدحمة بخطوط التجارة البحرية حول العالم ، حيث تنتج المناطق المتاخمة للمحيط ما يقدر بحوالي أربعون بالمائة من الإنتاج العالمي للنفط ، كما تعتبر خطوط المواصلات البحرية للمحيط الهندي هي الأكثر كثافة نظراً لأنه المحيط الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها .

المحيط القطبي الشمالي

القطب المتجمد الشمالي هو أعلى نقطة على محور الكرة الأرضية، كما أنّه هو النقطة التي تحصل على أقلّ كمية من أشعة الشمس، ولكن درجة الحرارة فيه أعلى من الحرارة في القطب المتجمد الجنوبي وذلك بسبب نسبة الملوحة الموجودة في المياه حيث إنّ درجة تجمّد المياه المالحة أقل من درجة تجمّد المياه العذبة، كما توجد ما هى اسباب أخرى مثل هبوب تيارات الحمل الدافئة من المحيط الأطلنطي.

المحيط القطبي الشمالي
المحيط القطبي الشمالي

موقع القطب الشمالي

يقع القطب الشمالي في أعلى الكرة الأرضيّة على محور الكرة الأرضية الشمالي الّذي تدور حوله, حيث يقع فيما يعرف بالمحيط المتجمّد الشمالي الموجود في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية. تعتبر منطقة القطب الشمالي المنطقة الأقل من المناطق من حيث استقبال الأشعّة الشمسيّة، ومن هنا فالقطب الشمالي منطقة باردة جداً، وهو من أبرد مناطق الكرة الأرضيّة على الإطلاق؛ حيث تغطّيها الطبقات الثلجيّة على مدار العام كلّه.
كما أن القطب الشمالي المغناطيسي للأرض يقع قريباً من القطب المتجمّد الشمالي حيث إنّ اتجاه البوصلة يكون دائماً باتجاه الشمال، كما يوجد في السماء نجمٌ مشهورٌ عند البحارة والمسافرين يدلّ على اتجاه الشمال وبالتالي يسهل تحديد المواقع وبقية الاتجاهات.

سكان القطب الشمالي

سكان المحيط القطبي الشمالي
سكان المحيط القطبي الشمالي

يدعى سكان القطب المتجمد الشمالي بالأسكيمو، وأُخذت كلمة الأسكيمو من كلمة هندية أمريكية تعني”آكلي اللحم النيء” أو” الناطقين بلغة غريبة”، وتكيّف الأسكيمو على الحياة في القطب الشمالي المتجمّد حيث يعتمدون في غذائهم على صيد الحيوانات التي تتحمّل البرودة وتستطيع العيش في القطب الشمالي مثل الدببة، والفقم، والرنة، والثعالب، وعلى الحيوانات البحرية مثل الحيتان والأسماك، ونراهم على الأغلب يسكنون قرب البحر، كما توجد بعض الطيور مثل الأوز والبط التي يصطادونها، كما أنّهم يستخدمون جلود الرنة في إنشاء العربات التي تجرها الكلاب فجلود الرنة قوية ومتينة، ويستخدمون زيت الفقمة في الطعام والإضاءة ويستخدمون فراءها من أجل الغطاء وكفرش للأكواخ التي تكون عبارة عن قطعٍ جليدية من الخارج ولكن من الداخل تكون الحرارة فيها مناسبة ،ولا يشعل الأسكيمو النيران داخل الكوخ حتى لا تذوب مكعبات الثلج المكونة له.

المحيط القطبي الجنوبي : أنتاركتيكا

المحيط القطبي الجنوبي
المحيط القطبي الجنوبي

أنتاركتيكا ( القارة القطبية الجنوبية ) , هي القارة التي لديها كل شيء مدهش , مشهد طبيعي رائع , درجت حرارة دون الصفر , تضاريس لا ترحم , هياكل غامضة مدفونة تحت الجليد , وطيور البطريق الحاكمة لهذا العالم , ومع ذلك فإنها المكان الوحيد على الأرض التي لا يدخلها البشر إلا نادراً .
أنتاركتيكا هي خامس أكبر قارة على كوكبينا , وبعبارة أخرى هي ضعف حجم قارة أستراليا , وتضم حوالي 70% من المياه العذبة للكوكب .

أما تحت الجليد فوجد العلماء مساحات شاسعة من المنحدرات الصخرية والبحيرات السائلة , موجودة تحت الجليد للآلاف السنين
وكانت القارة القطبية الجنوبية في الماضي البعيد مكان مختلف جداً , فقد بلغت مساحتها حوالي 14 مليون كيلو متر مربع , وما يجب أن نفهمه هو أنه قبل حوالي 170 مليون سنة , كانت القارة القطبية الجنوبية جزءاً من شبة قارة تسمى ( غوندوانا ) , وقبل 2 مليون سنة , إنفصلت تدريجياً عن غوندوانا لتصبح أنتاركتيكا كما نعرفها الآن .

مكتشف القطب الجنوبي هو النرويجى رونالد بيري من المعروف أن إتجاه الشمال مرتبط بالبرودة؛ و الجنوب بالحرارة. و على هذا الأساس؛ المفروض أن يكون القطب الشمالي بارد و القطب الجنوبي حار. لكن القطب الجنوبي أبرد من القطب الشمالي. و قد تم تسجيل أبرد درجة حرارة في التاريخ و هي 89.2 تحت الصفر سنة 1983 بواسطة محطة فوستوك الروسية التي تقع في انتارتيكا. و يعتقد أن هذا هو السبب في كون أن القطب الجنوبي أبرد من الآخر.

موقع المحيط القطبي الجنوبي

يقع القطب الجنوبي على إرتفاع 2800 متر فوق سطح البحر, إذا ما اعتبرنا الكتلة الجليدية الفاصلة بينه و بين البحر. و كما تعلم -قارئنا العزيز- كلما ارتفعنا أكثر؛ كلما زادت برودة الجو أكثر.

موقع المحيط القطبي الجنوبي
موقع المحيط القطبي الجنوبي

قارة أنتارتيكا

أنتارتيكا التي هي عبارة عن قارة كاملة ماهي إلا كتلة جليدية كبيرة تسبح في جنوب الكرة الأرضية، و ليس كشمالها أين يتواجد المحيط الشمالي. و الماء ماهو إلا موصل للحرارة، فلهذا تجد القطب الشمالي أدفأ من الجنوبي (المتجمد).

أنتارتيكا
أنتارتيكا

من يعيش على المحيط القطبي الجنوبي

  • لا أحد يعيش في القارة القطبية الجنوبية مثلما يحدث في بقية العالم , فلا مدن , ولا صناعات تجارية , ولا بلدات , ولا مقيمون دائمون .
  • المستوطنات الوحيدة الموجودة في القطب الجنوبي على مدى وقت طويل لمدة أشهر أو سنة أو سنتين مثلاً , هي تلك التابعة للقواعد العلمية وتضم حوالي 50 شخصاً في الصيف , ومن 15 إلى 20 شخصاً في الشتاء – فأنتاركتيكا لا يحدث بها ربيع أو خريف .
  • كما أن هناك عدد من السياح القليل الذين يزورون أنتاركتيكا من حين لآخر , ولكن عدد الزوار قل تدريجياً , بسبب أن السفن الكبيرة لم تعد تسمح بزيارة أنتاركتيكا خوفاً من حوادث تسرب الوقود .

زر الذهاب إلى الأعلى