طرق حساب أيام التبويض عند النساء وماهي فترة الخصوبة

طرق حساب أيام التبويض عند النساء تهم كل إمرأة في بداية الزواج تبحث عن أسهل الطرق لحدوث الحمل، عن طريق انطلاق المبيض للبويضة داخل قناة تسمى فالوب، وتستمر البويضة لمدة 12 ساعة في الحياة داخل الرحم في انتظار الحيوان المنوي التلقيح. ويتم حساب التبويض من خلال بعض الطرق والتطبيقات الحديثة، وسوف نتحدث معكم عن كيفية احتساب أيام التبويض في المقال فتابعونا.

أيام التبويض

يحدث التبويض من خلال انطلاق البويضة من المبيضين ومرورها في قناة فالوب، حتى تصل إلى الرحم و تنتظر الحيوان المنوي عند الرجل و المنتقل عن طريق العلاقة الحميمية، وعند حدوث هذا التلقيح يتم غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، بينما إذا لم يحدث حمل فتقوم البويضة بنزول مع الدورة الشهرية.

طرق حساب أيام التبويض عند النساء وفترة الخصوبة

  •  هناك بعض التطبيقات التي اشتهرت مؤخراً والتي تقوم بحساب أيام التبويض وفترة الخصوبة لدى المرأة لإنجاح حدوث الحمل
  • ويتم احتساب يوم التبويض من خلال معرفة موعد أول يوم لآخر دورة شهرية، وتكون الدورة الشهرية في الفترة ما بين 28 و32 يوم
  • ويمكن أن يقل يومين أو يزيد يومين، وتحدث الإباضة بعد أسبوع من نزول أول يوم للدورة الشهرية.

هنا قد تجد أيضا:

علامات حدوث التبويض

يتم تغير لون الإفرازات الموجود في الرحم، وهذه المادة تسمي الإفرازات وهي تشبه بياض البيض، وتستمر هذه المادة اللزجة في النزول طوال مدة التبويض، ومن أهم علامات حدوث التبويض

ما علامات حدوث التبويض
ما هي علامات حدوث التبويض
  • حدوث ارتفاع طفيف في درجة حرارة القاعدية وتكون نصف درجة.
  • يمكن أن تشعر بوجود ألم خفيف في منطقة البطن وأسفل الظهر.
  • الشعور بحدوث انتفاخات في البطن.

حاسبة الإباضة

يتم إطلاق بويضة صالحة من أحد المبيضين كل شهر، تنتقل البويضة عبر قناة فالوب وتتوجه إلى الرحم في انتظار الحيوان المنوي، وتعيش البويضة في الرحم لمدة 12 ساعة ولهذا يفضل إقامة علاقة حميمية يوم بعد يوم للحصول على فرصة أكثر في الحمل.

كيفية عمل حاسب الإباضة

عند احتساب موعد التبويض، سنجد أنه يحدث في الأسبوعين بين آخر دورة شهرية والدورة الشهرية المقبلة، ويمكن استخدام حاسبة التبويض المتاح على الإنترنت وهو عبارة عن تطبيق مجاني يساعد في التسجيل لمعرفة أيام التبويض الصحيحة، ويكون استخدامه عن طريق تسجيل أول يوم لآخر دورة شهرية، ثم الضغط على البدء يقوم باحتساب يوم التبويض، وحينما يتم تحديد يوم الإباضة فيكون ذلك هي أفضل فرصة لحدوث الحمل، ويمكن استخدام حاسبة الحمل لاحتساب أيام الحمل بالأسابيع حتى يوم الولادة.

علامات أيام التبويض

فترة التبويض تكون عدة أيام فقط ويتم احتسابها بعد أول دورة شهرية، ولمعرفة طرق حساب أيام التبويض التي يحدث فيها التبويض بشكل دقيق، يمكن متابعة العلامات التالية:

  • حدوث ارتفاع في حرارة الجسم:  عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف،  يكون هذا دليل على التبويض.
  • الإفرازات التي توجد في عنق الرحم:  كلما يقترب موعد التبويض يحدث تغير في شكل الرحم إلى جانب أنه يقوم بفرز بعض الإفرازات المهبلية، وتكون بيضاء لزجة ذات رائحة.
  • تغير شكل الرحم:  عند حدوث التبويض يتم تغيير طفيف في شكل الرحم كما يختلف ملمسه، حيث يصبح الرحم قصيراً ويرتفع قليلاً عن الطبيعي، إلى جانب أنه يكون رطباً ومفتوحاً.

 معلومات يجب معرفتها عند احتساب فترة التبويض

هناك بعض المعلومات المهمة التي يجب على الزوجة معرفتها عند معرفة طرق حساب أيام التبويض عند النساء وفترة الخصوبة، ومن أبرز هذه المعلومات:

أهم معلومات يجب معرفتها عند احتساب فترة التبويض
ما أهم معلومات يجب معرفتها عند احتساب فترة التبويض
  • يجب احتساب أيام التبويض بدقة قبل محاولة حدوث الحمل.
  • يجب احتساب التبويض وخاصة إذا لم يكن الزوجان يرغبان في حدوث حمل، والابتعاد عن إقامة العلاقة الحميمية.
  • يمكن حدوث حمل في باقي الأيام العادية، ولكن يزداد فرصة احتمالية نجاح الحمل في فترة التبويض.
  • تحسب دوره الدورة الشهرية من 25: 28 يوم من آخر دورة شهرية ويمكن أن تزيد يومين أو تقل يومين. [1]

وفي الختام يتم معرفة طرق حساب أيام التبويض عند النساء وفترة الخصوبة من خلال بعض البرامج والتطبيقات المتاحة، فإذا كنتي تبحثين عن حدوث حمل سريعاً فيفضل حدوث الحمل في فترة التبويض.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى