الإثنين, فبراير 26

مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان يعاني من اختلاف مواعيد أخذ الدواء، إلى جانب أن شهر رمضان معروف بتنوع الأطعمة والحلويات، مما يؤثر على ضغط الدم في الصيام ولهذا يجب اتباع بعض النصائح لمريض ضغط الدم في رمضان.وقد أصدرت وزارة الصحة العالمية بياناً بشأن مرضى ضغط الدم المرتفع، وما يجب اتباعه طوال شهر رمضان. وفي مقالنا سنناقش أهم النصائح لمرضى الضغط المتعلقة بالصيام وكيفية تجنب المضاعفات.

مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان

هناك بعض النصائح التي يقوم الطبيب المختص بشرحها لمريض الضغط المرتفع وهي:

نصائح لمريض الضغط في رمضان
نصائح لمريض الضغط في رمضان 2021
  • يجب على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب المسؤول عن المريض قبل بدء شهر رمضان، لمعرفة كيفية تغير موعد الأدوية في شهر رمضان.
  • يجب تجنب الأطعمة التي يوجد بها ملح بكمية كبيرة.
  • إذا كان المريض يعاني من ضغط الدم المرتفع بشدة، فينصح بعدم الصيام حتى يتم ضبط ضغط الدم وانخفاضه في المعدل المسموح.

نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

أهم النصائح التي يجب على مريض الضغط المرتفع اتباعها وهي:

أهم النصائح لمرضى ارتفاع الضغط في رمضان
أهم النصائح لمرضى ارتفاع الضغط في رمضان 2021

تناول منتجات الحليب قليلة الدسم

أقر الأطباء أن الكالسيوم يساعد على تنظيم ضغط الدم، إلى جنب أنه يعمل على تقوية العظام، ولهذا يفضل تناول كميات مناسبة من الحليب قليل الدسم بشكل يومي.

تناول الخضروات والفاكهة

يفضل تناول الخضار والفاكهة الطازجة وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط مستوى الضغط في الدم، ويوجد البوتاسيوم في السلطات والشورية بجميع أنواعها وشربة الخضار، والفواكه المتنوعة.

استخدام الحبوب الكاملة

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على معادن مغنيسيوم وبوتاسيوم والتي توجد في الحبوب الكاملة، ولهذا يفضل استبدال الأرز الأبيض والخبز والحبوب الكاملة والتي منها البرغل والفريكة والخبز البني لمدة لا تقل عن أربع أيام في الأسبوع ضبط مستوى الضغط في الدم.

تناول البقوليات بشكل مستمر

تحتوي البقوليات على كمية كبيرة من الألياف والمعادن التي تساعد في ضبط ضغط الدم في الجسم، ومن أهم البقوليات العدس والحمص والفول والبازيلاء.

هنا قد تجد أيضا:

تناول السمك المشوي

السمك المشوي من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها فشهر رمضان، لاحتواء السمك على الاوميجا 3، والتي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بينما يفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء والدواجن حيث تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم تلك الأسماك السلمون والسردين والماكريل.

التقليل من استهلاك الملح

يتم تصنيع الملح من معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولهذا يفضل التقليل من الملح في الطعام، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على ملح الطعام النقانق والمرتديلا وصلصة الصويا والوجبات السريعة.

تجنب التدخين

إذا كنت من المدخنين فإن شهر رمضان يعتبر من أفضل الشهور التي تساعد على تقليل التدخين أو الامتناع نهائياً عنه، حيث يؤدي التدخين إلى الإصابة بالجلطات القلبية وسرطان الرئة، وارتفاع ضغط الدم.

تناول الثوم بكثرة.

يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ويفضل عند تناول الثوم تناوله نيئ أو مطبوخ ولكن يجب مضغة جيداً للاستفادة من خواص الثوم، إلى جانب عدم الإكثار من تناوله لأنه يؤدي إلى تهيج المعدة.

تناول المكسرات يومياً

تحتوي المكسرات على المعادن والفيتامينات التي تساهم في انخفاض ضغط الدم، ولذلك ينصح الأطباء بتناول المكسرات الغير مملحة بشكل يومي، لانخفاض ضغط الدم، ومن أهم أنواع المكسرات اللوز والجوز والفستق السوداني.

تخلص من الوزن الزائد

تشكل السمنة خطر كبير على صحة الجسم، ولهذا ينصح بانخفاض الوزن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء المثالي.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، حيث تعمل الرياضة على ضبط ضغط الدم، ولكن يجب قبل ممارسة الرياضة التأكد من الطبيب المعالج بأن الحالة الصحية للمريض تسمح بممارسة الرياضة في شهر رمضان.[1]

وفي الختام ننصح مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان باتباع التعليمات والإرشادات التي يصفها الطبيب المعالج للحالة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان المبارك.

المراجع[+]

شاركها.