اعشاب طبيعية

10 مشروبات عشبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

إليك أفضل 10 مشروبات عشبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية menstrual، حيث تعاني الكثير من النساء من آلام الدورة الشهرية المزمنة، وهي حالة يطلق عليها عسر الطمث، تعاني فيها المرأة من آلام شديدة في أسفل البطن والزهر والفخذين، وهذه الآلام تختلف في شدتها من فتاة لأخرى، حيث تتراوح من آلام بسيطة وعادية إلى آلام حادة، وهناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج هذه الآلام والتي كانت تستخدم منذ القدم في علاجات الطب البديل، مثل : الكاموميل، الشمر، الزنجبيل وغيرهم .

10 مشروبات عشبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

فيما يلي ستجد 10 مشروبات عشبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية يمكنك تجربة أحدها أثناء وقبل الدورة الشهرية للتخفيف من آلامها :

  • الشمر

الشمر من أكثر الأعشاب التي تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، فهو يحتوي على مواد كيماوية مضادة للتقلصات، لذا يمكن استخدامه بكفاءة وفعالية للنساء لتخفيف ألم الدورة، وكذلك للأطفال لتخفيف ألم البطن والتقلصات، وتقول الدراسات أن 73 بالمائة من الفتيات اللائي تناولن الشمر أثناء الدورة الشهرية د اختفت لديهم الآلام تماما، ويمكنك تحضير مشروب الشمر من خلال تناول 30 ملغ من مستخرج الشمر أربع مرات في اليوم عند بدء الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام متتالية، أو شرب منقوع الشمر لمدة ثلاث أيام أيضا من 3 إلى 4 مرات في اليوم .

ألم الدورة بالأعشاب

  • القرفة

القرفة من أهم المشروبات في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لكن فوائدها لا تقتصر على هذا فقط، فهي أيضا تساعد في التخلص من الغثيان والقيء، وهذا يرجع لما تحتوي عليه من مواد مضادة للبروستاجلاندين ومواد مضادة للالتهابات والتقلصات، يمكنك تناول القرفة من خلال شرب مغلي القرفة مرتين في اليوم خلال الثلاث أيام الأولى من الدورة الشهرية، ويمكن أن تأخذ أيضا 240 ملغ من مستخلص القرفة بدلا من هذا مرتين في اليوم لمدة ثلاث أيام من بدء الدورة الشهرية .

  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات قوية مضادة للالتهابات، وهذا ما يجعله واحد من أقوى الأعشاب التي يمكن تناولها للتخفيف من ألم الدورة الشهرية، كما أنه يعمل بمثابة باسط للعضلات، لذا فهو يفيد الفتيات كثيرا وقت الدورة الشهرية التي تسبب الألم وتقلص العضلات، وتقول الدراسات أن 80 بالمائة من النساء يشعرون بتحسن كبير مع تنازل الزنجبيل وقت الدورة الشهرية، ويقولون أن أثره المسكن للألم يستمر لوقت طويل، وأخبروا أيضا أنه يخفف من المشاكل المعوية الأخرى مثل عسر الهضم، قرحة المعدة، الانتفاخ وغيرهم .

يمكن تناول الزنجبيل كمشروب من خلال خلط ملعقة صغيرة من مبشورة الزنجبيل الطازج أو نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل ووضع كوب من الماء المغلي فوقه، وتغطيته لمدة 5 دقائق ثم تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام من وقت بدء الدورة الشهرية، ويفضل أن تبدئي تناوله قبل الدورة الشهرية بيوم على الأقل، ويمكن أيضا استخدام الزنجبيل ككمادات ساخنة يتم وضعها أسفل الظهر والبطن لكي تساعد في زيادة الدورة الدموية واسترخاء العضلات، وطريقة عمل الكمادات سهلة، كل ما عليك فعله هو غلي 170 غرام تقريبا من جذر الزنجبيل الطازج في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ثم غمس منشفة نظيفة في الخليط ووضعها على مكان الألم عندما تصبح درجة حرارتها على قدر تحملك .

  • نبات أم الألف ورقة

يطلق على هذا النبات أيضا اسم حشيشة النجارين، وحشيشة حزنبل، وهو نبات شهير جدا في الوطن العربي، حيث يحتوي على العديد من المركبات الفعالة التي يتجاوز عددها 80، مثل الزيوت الطيارة، والمواد الدابغة التي تنقي الدم وتوقف النزيف، وتسكن الألم وتعالج التشنج، وبعد إجراء العديد من الدراسات الإكلينيكية تم اكتشاف أن تناول مغلي هذا النبات لمدة شهرين  بمقدار 4.5 غرام في اليوم يساعد في تخفيف ألم الحيض والتقلصات والتشنجات .

آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

  • بلسم الليمون

بلسم الليمون أو حشيشة النحل أو الترنجان أو المليسا هي نبات منتشر في مختلف أنحاء العالم، موطنه الأصلي في منطقى البحر الأبيض المتوسط، وهو مشهور بقدرته على الوقاية من التقلصات، لما فيه من زيوت طيارة ومواد مثل السترونيلال والجيرانيول وغيرهم، الذين يساعدون في التخفيف من آلام الدورة الشهرية والأعراض التي تسبقها مثل التوتر والقلق، وتحضير بلسم الليمون يمكن أن يتم من خلال وضع ملعقة من هذه العشبة في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم شربها ثلاث مرات في اليوم خلال فترة الحيض .

  • أوراق التوت

يمكن استخدام أوراق التوت في عمل شاي لكي يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، وتنشيط الجهاز التناسلي بصورة عامة، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من أوراق التوت المجففة في كوب من الماء ثم تناول كوب أو اثنين منهم في اليوم أثناء وقت الدورة الشهرية .

  • عشبة مريم

يمكن استخدام عشبة مريم في علاج آلام الدورة الشهرية، وعلاج متلازمة ما قبل الحيض، لأن هذه العشبة لها القدرة في تقليل أعراض الدورة الشهرية مثل ألم الثدي، الإمساك، تغيرات المزاج، الغضب، الصداع وغيرهم، لكن يجب الانتباه لأن هذه العشبة تتعارض مع الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل، لذا يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناولها، كما أنها لا تكون فعالة في علاج الانتفاخ، ويمكن تناول من 20 إلى 40 ملغ من العشبة يوميا أثناء الدورة الشهرية .

  • البابونج

البابونج أيضا واحد من أفضل الأعشاب التي تساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، حيث يحتوي شاي البابونج على الجليسين، وهي مادة كيميائية تساعد في علاج تشنج العضلات، وتشنج الحوض والرحم، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن هذه المادة تظل موجودة في الجسم لأكثر من أسبوعين عند تناول شاي البابونج أثناء الدورة الشهرية، وهذا يعني أن للبابونج آثار طويلة الأجل، لذا ينصح بتناول كوبين من شاي البابونج يوميا قبل أسبوع من وقت الدورة الشهرية .

ألم الدورة الشهرية

  • جنين القمح

جنين القمح من أفضل المواد التي يمكن استخدامها للتخلص من ألم الدورة الشهرية، والمساعدة في تعزيز المناعة ومحاربة الإرهاق، وعلاج نقص الفيتامينات، وقد أجريت العديد من الأبحاث على جنين القمح مؤخرا واكتشفوا قدرته على التخلص من ألم الحيض، وفي الوقت الحالي تجري العديد من الأبحاث لتجربة جنين القمح وغيره من الأعشاب مثل الشبت والكرفس واليانسون والزعفران والكمون والنعناع والنادرين في علاج الدورة الشهرية، وكانت النتائج مبشرة جدا، وقالوا أنهم سيخرجوا بأجيال جديدة طبيعية من مسكنات الألم .

تحذيرات حول تناول الأعشاب

  1. تعد الأعشاب مواد آمنة جدا على الصحة، وهي مواد مجربة منذ مئات السنين، لكن يجب تناولها بصورة صحيحة لكي لا يكون لها آثار جانبية .
  2. يمكن أن تتعارض الأعشاب مع بعض الأدوية التي تتناولها، لذا يجب أن تستشير الطبيب المتخصص قبل تناولها .
  3. يجب عدم تجاوز الجرعات المسموح بها من العشب يوميا .
  4. يجب أن يكون مصدر الأعشاب موثوق، وألا يكون قد تعرض لسوء تخزين لأن هذا يمكن أن يصيب الأعشاب بآفات خطيرة .
  5. الأعشاب كلها لا تنفع كل الناس، هناك عشب يمكن أن يؤثر فيك ولا يؤثر فيي، لذا يجب أن تبحثي عن نوع العشب الذي يؤثر عليك لكي تتناوليه، لذا قومي باختيار نوع من الأعشاب لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر، وإذا وجدتيه مفيد داومي عليه وإلا فجربي نوع آخر وهكذا .
زر الذهاب إلى الأعلى