فوائد

10 فوائد لبذر البطيخ تمنعك من إلقائه بعدها

قد لا يعرف الكثير الفوائد العديدة لبذر البطيخ ، فيقوم بإلقائه في سلة القمامة بعد تناول لب البطيخ ، لكن بذر البطيخ ، له العديد من الفوائد للجسم ، و يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي لا تقل أهمية عن باقي أنواع المكسرات و المسليات .

و يعد البطيخ من الفواكه الصيفية الغنية بالماء ، و التي تساعد في ترطيب الجسم ، و المحافظة على ليونة الخلايا ، كما يساعد البطيخ في إمداد الجسم بالطاقة بسبب نسبة سكروز الفاكهة العالية فيه ، كما يعمل على تقوية القلب ، و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و غيرها الكثير من الفوائد للبطيخ .

10 فوائد لبذر البطيخ

1 – الحفاظ على صحة القلب

بذر البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والمغنسيوم ، و هي من المعادن الهامة و المفيدة لتقوية القلب ، و تنشيط عضلته ، و قد أجريت دراسات على بذر البطيخ أثبتت أن تناول 100 جرام من البطيخ يعطي الجسم ما يحتجه يومياً من معدن المغنسيوم .

2 – تعزيز الأحماض الأمينية في الخلايا

لب بذر البطيخ الأبيض يحتوي على معادن البوتاسيوم ، و الزنك ، و المغنسيوم ، و النحاس ، و هي معادن تساعد في تعزيز انتاج الأحماض الأمينية في الخلايا ، حيث يحفز الخلايا لانتاج الأحماض الهامة مثل حمض الجلوتاميك Glutamic acid ، والتربتوفات Tryptophytes ، والأرجنين Arginine ، والليسين  Lysine ، و غيرها من الأحماض الهامة لأداء وظائف الخلية الحيوية .

فوائد بذر البطيخ .
فوائد بذر البطيخ .

3 – تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد حب البطيخ في تقليل مستوى نسبة السكر في الدم ، حيث يساعد في تعزيز انتاج البنكرياس للأنسولين ، كما يساعد في تحسين قدرة الخلايا على استقبال الأنسولين ، و إحراقه لانتاج الطاقة الازمة للقيام بمهام الجسم و الأيض الخلوي .

4 – الوقاية من الزهايمر

من فوائد بذر البطيخ أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يزيد من الدم الواصل إلى المخ ، وبالتالي يكون هذا الدم المحمل بالأكسجين ، والغذاء و سيلة لتنمية أنسجة الدماغ ، و تجديد الخلايا النالفة من المخ ، و هو الأمر الذي يساعد في تقوية الذاكرة ، و تحسين المستقبلات العصبية في المخ ، و الوقاية من مرض الزهايمر .

5 – الوقاية من السرطان

يحتوي بذر البطيخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، و التي تعد من أول عوامل مقاومة السرطان ، و الأمراض الخبيثة في الجسم ، فالجسم يقوم بصفة دائمة بعمليات الأكسدة ، و إحراق الغذاء لانتاج الطاقة ، و ينتج عن هذه العمليات العديد من مخلفات الأكسدة ،  التي تؤثر على الأحماض الأمينية في الخلايا و تقلل من نسبتها ، و هو الأمر الذي يسبب السرطان ، لكن بذر البطيخ يساعد بشكل فعال في تعزيز المضادات لهذه المخلفات ، و تسريع تحليص الجسم منها .

6 – تقوية جهاز المناعة

تناول بذر البطيخ ، بعد لب البطيخ ، و ذلك بتجفيفه أو تحميصه في الفرن ، من الأمور التي تساعد في زيادة كرات الدم البيضاء في الدم ، و هي الكرات المسئولة تقوية الجهاز المناعي ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية و البكتيرية .

فوائد بذر البطيخ .
فوائد بذر البطيخ .

7 – إزالة الكوليسترول الزائد من الدم

من فوائد بذر البطيخ أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، حيث يحتوي على معادن البوتاسيوم و الزنك ، و هي التي تساعد إزالة ترسبات الكوليسترول الضار من على جدران الأوعية الدموية ، و الشرايين ، مما يوسع من مجرى الدم ، و يقلل من احتمال التعرض للذبحات الصدرية أو الجلطة الدموية .

8 – تنشيط الدورة الدموية

حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و زيادة كمية الدم الاصل للأعضاء البعيدة ، و الأطراف مثل القدمين ، و أطراف الأصابع ، و هو الامر الذي يقلل من تأثير مرض السكري على الأطراف ، كما يساعد في تقوية عضلة القلب ، و زيادة قدرتها على ضخ الدم .

9 – تنشيط عملية الأيض الخلوي

حيث يساعد في زيادة قدرة الخلايا على تنظيم عملية الأيض الخلوي ، و زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي ، و هو الأمر الذي يساعد في انقاص الوزن ، و تنظيم الطاقة في الجسم .

10 – تحسين صحة الفم و الأسنان

يساعد بذر البطيخ في تحسين صحة الفم و الأسنان ، و يقلل من احتمال التعرض لتسوس الأسنان ، كما يعالج التهابات الفم و الأسنان ، و نزيف اللثة ، حيث يحتوي الحب على الزنك ، و على فيتامين ب2 ، و هي من العناصر التي تساعد في تقوية الأسنان و المحافظة على صحة اللثة .

فوائد بذر البطيخ للبشرة

  • حب البطيخ له الكثير من الفوائد للبشرة ، حيث يستخرج منه زيت البطيخ ، و الذي من فوائده للبشرة :
  • يساعد الزيت في تفتيح البشرة ، و إزالة البقع الداكنة من الوجه والتي تظهر بسبب توزيع مادة الميلانين الصبغية Melanin و تركزها في أماكن معينة دون الأخرى .
  • يساعد الزيت في علاج حب الشباب ، حيث يساعد في تطهير البشرة من البكتريا و الجراثيم الت ييؤدي تراكمها إلى ظهور حب الشباب و البثور .
  • يقل من الإفرازات الدهنية في البشرة ، حيث يعمل على تقليص حجم المسام ، و التي يخرج منها الإفرازات الدهنية ، و التي تتراكم علىالبشرة و تؤثر على نضارتها.
  • يساعد في ترطيب الجلد ، و الحفاظ على ليونة الخلايا ، و بالتالي يمنع تشقق البشرة ، و يقيها من الجفاف و قلة المكون المائي .
فوائد بذر البطيخ .
فوائد بذر البطيخ .

فوائد بذر البطيخ للشعر

  • يساعد الزيت المستخرج من بذر البطيخ في تقوية أصول الشعر ، و زيادة تماسك جذوره .
  • يعمل على تنعيم و تطويل الشعر ، و المحافظة عليه من التقصف ، و التساقط .
  • دهن فروة الشعر بزيت البطيخ يساعد بشكل فعال في علاج الالتهابات التي تصيب الفروة ، حيث يعمل على القضاء على البكتريا و الفطريات التي تنمو على الشعر ، مما يساعد في التخلص من القشرة .
  • يساعد زيت بذر البطيخ في تنشيط الدورة الدموية في فروة الشعر ، و يوسع الشعيرات الدموية المغذية للشعر ، مما يقلل من تساقط الشعر والتعرض للصلع .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!