10 عصائر طبيعية لتحسين عمليه الهضم

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في تحسين عمليه الهضم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العصائر الطبيعية لتحسين عمليه الهضم

44 12

عُسر الهضم أو سوء الهضم

هو عبارة عن اضطراب و ظيفي في المعدة تحديداً في الجُزء العلوي منها ( ما يعرف برأس المعدة ) ، يظهر على شكل مجموعة مِنَ الأعراض مثل ألم و عدم الإرتياح في الجُزء العلوي مِنَ المعدة بالإضافة إلى ضيق و حُرقة و انتفاخٍ فيها مع الشعور بالإمتلاء أو التخمة و إن كانت الوجبة المُتناولة صغيرة ، قد يُصاحبها الإستفراغ و الشعور بالغثيان كما يصاحبها أيضاً الإمساك . و قد يكون الشعور بعُسر الهضم شعوراً مستمراً مزمناً أو يختفي لفترة ثُمَّ يظهر ثانية ، و هو مِنَ المشاكل الهضمية الشائعة .

تتعدّد أسباب عُسر الهضم ، فمنها الخطير و منها ما هو بسيط يمكن تجنبه :

  1. قد يكون السبب وجود قُرح في المعدة : و بعض أنواع هذه القرح تنتج لأسباب نفسية ، و البعض بسبب عدم تناول بعض الأدوية بعد الطعام ، أو تنال بعض أنواع الطعام و الشراب بكثرة كالمُنبهات مثلاً مما يؤدي لتهيج بطانة المعدة و تكرار حدوث ذلك يؤدي للقرح ، و البعض الآخر ينتج عن وجود بكتيريا في المعدة تسكى ( هيلكوباكتر بايلوري ) ، و هي تتغلغل في بطانة المعدة و تتكاثر فيها فتلتهب و تنشأ القرح و بالتالي فإن المعدة تصبح حساسة تحاه أنواع مُعيّنة من الطعام و الشراب و تتسبّب بعُسر الهضم .
  2. تناول الطعام الغني بالدّهون و الزّيوت : فهي تأخذ وقتاً لكي تُهضم و تُمتص ، و بالتالي تبقى في المعدة فترة طويلة فتُسبب أعراض عُسر الهضم .
  3. تناول الشكولاتة بكثرة ، و المُنبهات كالشاي و القهوة . بالإضافة للمشروبات الغازية ، كما أنَّ الإكثار من تناول الأطعمة الحارة تُهيج بطانة المعدة .
  4. تحسس المعدة لنوع مُعين من الطعام أو الشراب ، و ذلك يختلف من شخص لآخر ، بسبب اختلاف طبيعة الأجسام من فردٍ لآخر .
  5. التدّخين و شُرب الكحول : فكلاهُما يُهيج المعدة ، و يزيدان من إفرازاتها الحامضية .
  6. التوتر و الضغط النفسي و القلق و الإكتئاب : فكُلُّها تعمل على تهيُّج المعدة ، فالإنسان عندما يَشعُر بالحزن أو القلَّق مثلاً ، تزداد إفرازات المعدة الحامضية نتيجة لذلك و بالتالي تؤدي لعُسر الهضم .
  7. تناول بعض أنواع الأدوية : كبعض أنواع المُضادات الحيويّة ، و مُسكنات الألم و مُرخيات العضلات ( و لذلك يُنصح بتناولها بعد الطعام حتى لا تتهيَّج المعدة ) .
  8. تناول الطعام حتى التخمة يُساهم بعُسر الهضم .
  9. بعض الأمراض الآخرى : كالتهاب المعدة و التهاب البنكرياس ، و وجود مشاكل بالمرارة كحصوة المرارة مثلاً و غيرها .

بعض العصائر التي تساهم في تحسين عملية الهضم وأهمها :

1- سموزي البرتقال مع الصبار وأوراق السبانخ : يحتوي البرتقال على حمض السيتريك الذي يقلل من فرص تهيج المعدة ، ويحتوي أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في إنتاج مادة الجل المبطن لجدار المعدة ، ويسمح أيضا بامتصاص المواد الغذائية بشكل جيد ، أما الصبار يحتوي على الإنزيمات ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية وحمض الأمينو ، مما يساعد على تنقية الجسم من السموم وتنظيف الجهاز الهضمي ، وتقدم السبانخ المواد الغذائية المتعددة التي يتطلبها الجسم .

2- سموزي العنب الأحمر مع أوراق الكرنب والكرفس : يعتبر العنب الأحمر من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تعمل على التخلص من الشعور بعدم الراحة الناتج عن حركة الأمعاء أو التعرض للإمساك ، تحتوي أوراق الكرنب على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ، مما يجعلها قادرة على معالجة التهابات جدار المعدة بكفاءة ، ويقوم الكرفس بإمداد الجسم بالحديد والمواد الغذائية اللازمة له .

3- سموزي البطاطا الحلوة والجزر : تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا جيدا للألياف القابلة للذوبان ، وتعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي ، تحتوي البطاطا الحلوة أيضا على النشا ، الماغنسيوم و الألياف التي تعمل على معالجة قرح المعدة وتعمل كوسيلة مهدئة للآلام وعدم الارتياح المصاحب لأمراض الجهاز الهضمي .

4- سموزي الكوسة مع الخس والبرتقال : تحمي الكوسة من حدوث الانتفاخ وتكوين الغازات في البطن ، وبإضافة أوراق الخس وبعض شرائح البرتقال تضمن تحسين عملية الهضم بشكل فعال .

5- سموزي البروكلي مع البابايا : يعتبر البروكلي من الأطعمة التي تساعد في عملية هضم الطعام ، وذلك لاحتوائها على الألياف ، البوتاسيوم والفيتامينات المفيدة ، وثمرة البابايا تحتوي على إنزيمات تسمي” بابين ” والتي تساعد في تكسير البروتين الموجود في اللحوم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي والأمعاء .

4444 12

6- سموزي التفاح الأخضر مع الخيار : يعمل التفاح الأخضر على تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون ، كما يساعد في انتظام حركة الأمعاء ، أما الخيار فيقوم بتهدئة الجهاز الهضمي ليقوم بدوره بفاعلية ونجاح .

7- سموزي الكمثرى والكرفس والزنجبيل : خلط هذه المكونات المفيدة ينتج عنه مشروب جيد لإزالة السموم من الجسم ، فيقوم بالحفاظ على الأمعاء نظيفة ويتخلص من مشكلة الإمساك ، يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تقلل من القرح والالتهابات المعدية ، ويحتوي هذا المزيج على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء .

8- سموزي الأناناس والخيار : يحتوي الأناناس على الإنزيم الهاضم المسمي ب”بروميلين” والذي يعمل على تهدئة عدم الارتياح الناتج عن التهابات المعدة ، ويعمل الخيار على تلطيف الجهاز الهضمي بشكل عام .

9- سموزي أوراق الكرنب والنعناع والأناناس : يحتوي الكرنب على الفيتامنات ، المعادن الأساسية و الألياف التي تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، وتعمل كل من أوراق النعناع الطازج والأناناس على علاج مشكلات الهضم .
10- سموزي التفاح ،الخيار مع أوراق الخس : يجب إضافة حبوب الشمر إلى هذا المشروب أيضا مما يساعد في علاج التهابات المعدة و يخفف حرقة المعدة ، ويحتوي الخيار على الإنزيم الذي يساعد في التخلص من السموم ، ويساعد الخس في الحد من مشكلات حموضة المعدة ، حرقة المعدة وأنواع أخري من مشكلات الجهاز الهضمي .

التخلص من عسر الهضم

1-تغيير النظام الغذائي

الخطوة الأولى هي القضاء على العادات الغذائية التي تسبب أعراض عسر الهضم والتي تتضمن الإفراط في تناول الطعام، السمنة، الافراط في شرب القهوة، الشوكولاتة، الأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية. في كثير من الحالات وبكل بساطة إزالة أو تقليل هذه الأطعمة والمشروبات هو كل المطلوب للتخلص من عسر الهضم. أيضاً إنقاص كمية الأطعمة في كل وجبة، مضغ الطعام جيداً والأكل على مهل في جو هادئ مريح، والتوقف عن تناول الطعام قبل موعد النوم بساعتين، كل هذا يساعد بصورة كبيرة في علاج عسر الهضم.

2-تناول مكملات حمض الهيدروكلوريك

نقص افراز حمض الهيدروكلوريك كثيراً ما يكون سبب عسر الهضم وتناول هذه المكملات يساعد في علاج أعراض عسر الهضم. وللتأكد من أن نقص الحمض هو سبب عسر الهضم تناولي قرصا واحدا بعد تناول وجبتك، إذا أحسست ببدء تراجع الأعراض فيمكنك زيادة الجرعة في الوجبات التالية الى قرصين أو 3 أقراص.

3-تناول الإنزيمات الهاضمة

عدم وجود الانزيمات الهاضمة من البنكرياس هو سبب آخر لعسر الهضم. في حالة نقص انزيمات الهضم يبدأ الإحساس بأعراض عسر الهضم بعد 45 دقيقة من تناول الطعام بينما في حالة نقص حمض الهيدروكلوريك تظهر الأعراض بعد 15 دقيقة فقط من تناول الطعام. اختاري دوماً أقراص انزيمات الهضم المحضرة من مصادر نباتية أو من الطفيليات فهي
الأكثر فعالية.

4-تناول كبسولات زيت النعناع

من العلاجات الطبيعية المتوفرة في الصيدليات هي كبسولات زيت النعناع التي تعطي فعالية كبيرة في علاج أعراض عسر الهضم والقولون العصبي. الجرعة الموصي بها هي قرصين 3 مرات يومياً تؤخذ بين الوجبات.

444 12

زر الذهاب إلى الأعلى