10 طرق لعلاج التهاب الكلى

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في تقليل مشكلة التهاب الكلى في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الكلى

5555 1

 

التهاب الكلى

التهاب الكلى هو من الأمراض المؤلمة جداً، والتي من الممكن أن تتطور خطورتها وتتسبب بالإصابة بالفشل الكلوي، والكلى تعتبر من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، حيث تتركز وظيفتها الأساسية في تنقية الدم من الفضلات والسموم، وإخراجها مع البول، وأي خلل أو قصور يتسبب باختلال نظام الجسم بأكمله، لذلك يجب الحرص على الحفاظ على صحة الكلى، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لوقايتها من الأمراض. إنّ مرض التهاب الكلى من الممكن الشفاء منه بشكلٍ تام دون حصول أية مضاعفات، ولكن في نفس الوقت لا يجوز إهمال العلاج أو الاستهانة فيه، وتكمن المشكلة الحقيقية أن التهاب الكلى من الأمراض الصامتة في معظم الأحيان، وقد لا يشعر المصاب به إلا بعد استفحال الأمر، وانتشار الالتهاب.

أسباب التهاب الكلى

  • العدوى البكتيرية التي تصيب الكلى، ومن أشهر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهاب، بكتيريا إيسريشيا كولاي، وبكتيريا بروتياس، حيث تنتقل هذه البكتيريا عبر المسالك البولية لتصل إلى حوض الكلية وتسبب التهابها.
  • حدوث تضيق أو حالة من الانسداد في المسالك البولية، وذلك بسبب الملوثات، أو بسبب الحصى الكلوية، أو بسبب وجود تشوه خلقي في الحالب أو المثانة، أو بسبب تضخم غدة البروستات بالنسبة للرجال، فتجري مسببات الالتهاب عبر المسالك البولية إلى الكلى وتسبب التهابها.
  • حمل المرأة، الذي يسبب حدوث ضغط كبير على الحالب، ومنعه من تصريف البول المتجمع في الكلية والمجاري البولية، والتسبب في ركوده، مما يفتح المجال أمام الجراثيم الموجودة في البول بالتسبب بالالتهاب، خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الاتصال الجنسي الذي يكون فيه أحد الطرفين حاملاً لمسببات الالتهاب، فتنتقل عبر القناة البولية للكلى، وتتسبب بالتهاب الكلى والتهاب المسالك البولية.
  • ضعف الجهاز المناعي في الجسم بشكلٍ عام، مما يُضعف قدرة الكلى في الدفاع عن نفسها والتخلص من مسببات الأمراض.
  • الإصابة بحصر البول، والتأخر في تفريغ المثانة.
  • الإفراط في تناول العقاقير والأدوية، خصوصاً أدوية المسكنات، مما يتسبب بالأذى والإرهاق للكلى ويتسبب في ضعفها وإصابتها بالالتهاب.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، مما يسبب التهاب المسالك البولية، وانتقال الالتهاب عبر المسالك البولية إلى الكلية.
  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية، مثل مرض السرطان، بحيث يكون التهاب الكلى أحد الأعراض الجانبية للعلاج. إصابة الكلى بما يدعى بالداء النشواني، الذي تترسب فيه أحد أنواع البروتينات غير القابلة للذوبان في الماء، وتغير طبيعة الأنسجة الكلوية. وجود خلل في الأوعية الدموية للكلى، وتصلب الكبيبات الكلوية، وإصابة أغشيتها بالالتهاب.

10 طرق لعلاج التهاب الكلى

1- زيادة كمية السوائل :

للذين يعانون من مرض الكلى عليهم بزيادة تناول السوائل التي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض وتعزيز الانتعاش السريع. كما أنها تساعد في طرد البكتيريا والنفايات والمواد السامة من الكليتين، وتحافظ عليها نظيفة وصحية. كل ما عليك القيام به هو شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا. يمكنك أيضا شرب 1-2 أكواب من ماء جوز الهند أو ماء الليمون يوميا. كما يمكنك أيضا، شرب عصير الفواكه والخضار بحيث يحصل الجسم على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاج إليها لمحاربة العدوى.

2- الماء الساخن :

ألم في أسفل البطن والظهر والوركين شائع جدا عند الذين يعانون من مرض الكلى. يمكنك تطبيق كمادات ساخنة لتقليل من الألم، وإسترخاء عضلات البطن وتخفيف الضغط من المثانة ويساعد أيضا على التقليل من الالتهاب. كل ما عليك القيام به هو تحضير زجاجة مملوءة بالماء الساخن أو الدافئ أو إستعمال وسادة التدفئة ووضعها على منطقة أسفل البطن والظهر والوركين لبضع الدقائق. يمكنك تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

3- عصير التوت البري :

عصير التوت البري مفيد لصحة الكلى ومفيد في علاج التهابات المسالك البولية وهذا بدوره يساعد على منع التهابات الكلى. عصير التوت البري يجعل البول أكثر حمضي وهذه العملية تمنع البكتيريا من الإزدهار على جدار المثانة، وبالتالي يقلل من خطر العدوى. كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من عصير التوت البري يوميا. ولا يشرب هذا العصير بكميات كبيرة أو لفترات زمنية طويلة لأنه يمكن أن يتسبب في آثار جانبية. شرب أكثر من 1 ليتر من هذا العصير يوميا لفترة طويلة قد يزيد من فرص تطوير حصى الكلى وذلك لاحتوائه على الأكسالات.

4- الزبادي :

الزبادي الذي يحتوي على مضادات الاكسدة والبروبيوتيك يمكن أن يساعد في علاج مرض الكلى وحتى يمنع تكراره. البكتيريا الحية في الزبادي تمنع التصاق البكتيريا إلى الخلايا الظهارية في المسالك البولية. علاوة على ذلك، الزبادي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي. عليك تناول 2-3 علب من الزبادي يوميا. يمكنك أيضا شرب عصير الفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح اللذيذ 1 أو 2 مرات يوميا.

555 1

5- زيادة كمية فيتامين C :

فيتامين C يساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى. فهو يزيد من مستويات الحمضية في الكلى، مما يجعل من الصعب نمو البكتيريا المسببة للعدوى. كل ما عليك القيام به هو أكل 1-2 حبات من البرتقال أو أي نوع من الحمضيات يوميا. أيضا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البروكلي، الكيوي، الفلفل والبطاطا والفراولة، والطماطم (البندورة). يمكنك أيضا أخذ مكملات فيتامين C مرة واحدة يوميا، ويفضل أن يكون مع وجبة الإفطار. ولكن بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.

6- الخطمي :

الخطمي هو علاج عشبي للإلتهاب الكلى. كما أن لديه خصائص مدرة للبول التي تشجع على زيادة تدفق البول، بحيث السموم والمنتجات الضارة يمكن أن تخرج من الجسم.
علاوة على ذلك، يمكن للخطمي محاربة بسهولة الكائنات الضارة. وبالإضافة إلى ذلك، خصائصه المضادة للأكسدة تحمي الخلايا على طول المسالك البولية من ضرر الجذور الحرة. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة كبيرة من جذور الخطمي المجففة والأوراق إلى كوب من الماء الساخن. وتركها لمدة 8 إلى 10 دقائق، ثم تصفى. يمكنك شرب 2-4 أكواب من هذا الحل يوميا حتى التخلص من العدوى.
ملاحظة: النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب الإبتعاد عن هذه العشبة.

7- عصير البقدونس :

عصير البقدونس يعمل بمثابة مطهر للكلى من خلال تشجيع زيادة تدفق البول. وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في طرد السموم والكائنات الدقيقة الضارة الموجودة في الكلى. كل ما عليك القيام به هو إضافة 1 ملعقة كبيرة من البقدونس الطازج أو البقدونس المجفف إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويشرب مرتين يوميا لمدة أسبوعين لمكافحة العدوى المسببة في إلتهاب الكلى. يمكنك أيضا مزج ربع كوب من عصير البقدونس ونصف كوب من الماء والعسل والقليل من عصير الليمون ويشرب 2 مرات يوميا لمدة 1-2 أسابيع.
ملاحظة: البقدونس قد يساعد في تقليل الأعراض وتسريع علاج العدوى في الكلى، ولكن يستحسن استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة لأنها قد تتداخل مع بعض الأدوية.

8- خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على حمض الماليك، الذي له خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد في علاج التهابات الكلى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يساعد مستويات توازن درجة الحموضة في الجسم ويمنع العدوى المسببة لإلتهاب الكلى من الانتشار. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح و 2 ملاعق صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ. ويشرب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

9- الثوم :

خصائص المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في الثوم تساعد في محاربة عدوى في الكلى. كما أنها مدرة للبول لمساعدة الكلى على طرد السموم الضارة والميكروبات من الجسم. عليك تناول 3 فصوص من الثوم الخام يوميا على الريق لتخلص من إلتهاب الكلى. بدلا من ذلك، يمكنك أخذ كبسولات الثوم أو المكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

10- التفاح :

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف وخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد في علاج التهابات الكلى. التفاح يحافظ على حموضة البول لمنع البكتيريا الضارة من النمو. والاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة تقلل من خطر المشاكل المتعلقة بالكلى. كل ما عليك القيام به هو أكل تفاحة كل يوم أو شرب عصير التفاح للحفاظ على عمل الكليتين بشكل صحيح.

55 1

زر الذهاب إلى الأعلى