10 طرق لحرق دهون البطن

هناك الكثير من الطرق الطبيعية لحرق دهون البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لحرق دهون البطن

2

دهون البطن والخصر

تعرف السمنة بكونها تراكم الدهون بمستوى يتجاوز حداً معيناً بحيث تتعارض مع الصحة، ومع تعدد مسببات السمنة ودور الجينات فيها إلا أنّه في الغالب تصيب السمنة الأصحاء بعد اختلال تعادل الطاقة في الجسم، ويعني ذلك أنّ كمية السعرات الحرارية المتناولة تكون أكبر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وعندما يحصل ذلك تتراكم السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها على شكل دهون زائدة، ويختلف توزيع هذه الدهون في الجسم من شخص إلى آخر، حيث ترتفع فرصة الشخص لمراكمة الدهون في منطقة البطن إذا كان ذكراً، كما أنها ترتفع مع التقدم في العمر، حيث ترتفع نسبة السمنة الوسطية في الرجال وفي النساء بعد سن اليأس ، كما تحدد الجينات كيفية توزيع الدهون في الجسم، بدليل انتشار نوع معين من السمنة بين أفراد العائلة الواحدة والأقارب، كما أنّ ارتفاع مستويات الأندروجينات والكورتيزول في الدم لدى النساء يرفع من فرصة تراكم الدهون في منطقة البطن، ومما لا شك فيه أنّ زيادة الوزن والسمنة يسببان تراكماً للدهون في الجسم لا سيما في منطقة البطن والخصر، هذا بالإضافة إلى أنّ نمط الحياة غير الصحي، وتناول الدهون المتحولة .

10 طرق لحرق دهون البطن

1-الأفوكادو :

الأفوكادو يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على إدارة والحفاظ على وزن السليم للجسم. كما أنه غني بالألياف التي تساعد على قمع الجوع ومنع من الإفراط في تناول الطعام. الأفوكادو لديه مصدر غني بالدهون الجيدة التي تساعد على حرق الدهون في البطن بشكل أكثر سهولة.

2- زيت السمك أو السمك :

زيت السمك يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض اللينولينيك والتي تساعد في التخلص من الدهون. أيضا تناول الأسماك فعال جدا. كل ما عليك القيام به هو أخذ 6 غرام أو ملعقة كبيرة من زيت السمك يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك تناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

3- شاي الزنجبيل :

الزنجبيل هو عامل حرارة مما يزيد من درجة حرارة الجسم، وهذا بدوره يساعد على حرق الدهون بسهولة أكبر. كما أنه يمنع أيضا إنتاج هرمون الكورتيزول (هرمون الستيرويد الذي لا غنى عنه لتنظيم الطاقة). كل ما عليك القيام به هو غلي 4 أكواب من الماء لبضع الدقائق وإضافة إليه ملعقة من الزنجبيل ويترك على نار خفيفة لمدة حوالي 5 – 10 دقائق ثم إضافة إليه ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة كبيرة من العسل ويقلب جيدا. بعد ذلك يمكنك شرب هذا الشاي في الصباح، و 2 – 3 أكواب على مدار اليوم.

4- عصير التوت البري :

التوت البري يحتوي على الأحماض العضوية مثل حمض الماليك وحمض الليمون وحمض الكينيك التي تكون بمثابة الانزيمات الهاضمة. وسوف يكون بمثابة وكيل على الدهون العنيدة. كل ما عليك القيام به هو خلط كوب من عصير التوت البري مع 7 أكواب من المياه. يمكنك شرب كوب واحد في الصباح، ويشرب الباقي على مدار اليوم.

5- بذور الشيا :

بذور الشيا تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والمواد المضادة للتأكسد، والكالسيوم والحديد وغيرها من الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع لفترة أطول. ويشير أخصائيي التغذية أن تناول 4-8 ملاعق كبيرة من بذور الشيا خلال النهار يقلل من الشعور بالجوع. لذلك عليك إضافة هذه البذور إلى نظامك الغذائي لمساعدتك في حرق دهون البطن. يمكنك إضافة بذور الشيا إلى العصائر أو السلطة أو اللبن والحساء أو حبوب الإفطار بانتظام لإنقاص دهون البطن.

6- الثوم :

الثوم له خاصية ممتازة لمكافحة السمنة التي تساعد في حرق دهون البطن. كما أنه يقلل من ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي والدهون الثلاثية، وكذلك يزيد من الكولسترول الجيد. كل ما عليك القيام به هو هرس 3 فصوص من الثوم ومزجه مع ملعقة من الليمون في كوب من الماء ويقلب جيدا. ثم يشرب هذا الخليط على الريق.
تكرار هذه العملية كل صباح لمدة أسبوعين.

7- القرفة :

القرفة تساعد في انتاج الحرارة من خلال تحفيز الأيض. مما يساهم ذلك في حرق دهون البطن ويقلل من الدهون في الجسم بشكل عام. عليك إضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في النظام الغذائي العادي لزيادة التمثيل الغذائي وفقدان الدهون بسرعة.
هناك عده طرق مختلفة لاستخدام القرفة في النظام الغذائي وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى المشروبات مثل الشاي والحليب والقهوة أو رش القرفة المطحونة على السلطة والصلصات. يمكنك صنع شاي القرفة وذلك بغلي نصف ملعقة شاي من مسحوق القرفة في كوب من الماء الساخن بدرجة الغليان وتركها لبضع الدقائق ثم إضافة إليها القليل من العسل. يمكنك شرب هذا الشاي يوميا مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
ملاحظة: لا تستخدم زيت القرفة النباح وهذا يمكن أن يكون خطيرا.

22

8- شاي الهندباء :

إذا كت تعاني من الدهون في البطن بسبب احتباس الماء، عشب الهندباء سيساعد في التخلص من هذه المشكلة. كما أنه مدر للبول الطبيعي ويحسن قدرة عمل الكبد، وطرد المياه وغيرها من السموم من الجسم، وخاصة الانتفاخ في البطن. كل ما عليك القيام به هو غلي ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الهندباء مع مسحوق الزنجبيل الطازج والقليل من القرفة، بذور الهيل، 4-6 أوراق النعناع تغلى جميع المكونات لمدة 5 – 10 دقائق ثم تصفى ويضاف إليها العسل ويقلب جيدا. يمكنك شرب هذا الشاي 2-4 مرات في اليوم.

9- اللحوم الخالية من الدهون :

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون كأفضل السعرات الحرارية، لذلك عند تناول هذه اللحوم، سوف تساعد على حرق حوالي 30٪ من السعرات الحرارية وهضم الطعام. عليك إضافة الدجاج الخالي من الدهون أو لحوم البقر إلى نظامك الغذائي.
ملاحظة: لا يجب قلي اللحوم الخالية من الدهون.

10 – العلاج بالأعشاب :

هناك العديد من الأعشاب التي من شأنها أن تساعد في حرق دهون البطن. كما يمكن لهذه الأعشاب أن تساعدك في التخلص من الدهون في كامل الجسم، على سبيل المثال، الزنجبيل يعزز عملية الأيض، والنعناع يهدئ من الرغبة الشديدة في الأكل ويعمل كبلسم للبطن والليمون مليء بفيتامين C الذي يحتوي على مضادات الأكسدة. والخيار يحتوي على الماء وغيره من الألياف الغذائية التي من شأنها أن تطهر الجسم. كل ما عليك القيام به هو تقطيع حبه من الخيار والليمون مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشورو 10 أوراق من النعناع في 2 لتر من الماء، تقلب جميع المكونات وتنقع ليلة كاملة. بعد ذلك يمكنك شرب هذا الماء طوال اليوم على أساس منتظم.

طرق تنحيف البطن والخصر

  • اتّباع نظام غذائي سليم عند الحديث عن النظام الغذائي السليم واللازم لتنحيف دهون منطقة البطن والخصر، فإنّ الأساس الذي نتحدث عنه هو اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية عن تلك التي يحرقها الجسم حتى نحفز خسارة الوزن وحرق دهون الجسم، والتي تشمل دهون منطقة البطن، بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من النصائح التي يمكن أن نقدمها للحصول على حمية صحيّة، وتشمل هذه النصائح:
  • تناوُل الحبوب الكاملة، كالقمح الكامل والشوفان الكامل والأرز البنيّ، وتجنب النشويات الممكررة، كالخبز الأبيض والأرز الأبيض.
  • الابتعاد عَن الوجباتِ السّريعَة والسُّكرّيات، وتجنب الأطعمة العالية المحتوى بالدهون، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه.
    -شُرب كميّات كافية مِنَ الماء بين الوجبات وأثناء تناول الطعام، حيث يساعد ذلك على خفض كميّات الطعام والسعرات الحراريّة المتناولة، مما يساعد على المدى البعيد في خسارة الوزن.
  • زيادة عدد الوجبات المتناولة يوميّاً وجعلها أصغر حجماً، حيث إنّ ارتفاع حجم الوجبات وقلة عددها هو أحد أسباب زيادة السمنة، والتي تشمل السمنة الوسطية.
  • تناول الطعام ببطء، وللوصول إلى ذلك يمكن الاستعانة بالمضغ الجيد، واستعمال الأطباق والملاعق صغيرة الحجم، والحديث قليلاً مع الموجودين أثناء تناول الطعام، وغيرها من الطرق.
  • لحرص على إضافة البهارات والتوابل التي تساهم في التحكم بمستوى السكر والإنسولين في الدم بإضافة نوع واحد منها إلى كل وجبة على الأقل، والتي تشمل القرفة والكركم والفلفل الأحمر الحار والقرنفل. يمكن الاستعانة بشرب كوب أو اثنين يومياً من الشاي الأخضر.

2222

زر الذهاب إلى الأعلى