وصفات لتسمين الاطفال

من أجمل المشاعر التي حظي بها الإنسان في عمره كله هي مشاعر الأمومة والأبوة  فالأبوان يشعران ببهجة وسرور أثناء وجود طفل في البيت  غير أنهم متعبون ويحتاجوا للرعاية والإهتمام على الدوام فكان لا بد أن يبقى الأهل على يقظة لما يصيب أطفالهم
في مراحل الحمل نجد أن الأطباء يصرون على الأم بتناول الطعام والتركيز على صحتها وصحة جنينها لآن الطفل يتغذى على مايرد له من طعام ..
أما في أول أيام الطفل في الحياة فانه يتغذى على لبن الأم وفي أول أيام يكون الحليب فاتح اللون “شفاف” ويسمى حليب ألبا وفيه العناصر الغذائية المتكاملة .
من مرحلة يوم وحتى ستة شهور يجب ألا يأخذ الطفل غير لبن الأم ويرجع ذلك الى ضعف المعدة لديه ومواجهة صعوبة في هضم الطعام أو ابتلاعة .. ومن كرم الله على أطفالنا فقد أمدهم بكل احتياجاتهم عبر حليب الأم خلال الست أشهر الأولى ..
تركز الأم بعد سن الست شهور على صحة الطفل وتلجأ لفعل أي شيء في سبيل الحصول على طفل يتمتع بصحة جيدة ووزن جيد .
من أهم طرق تسمين الأطفال :
الأرز المطحون :يمكن للطفل بعد سن ال سبع شهور الحصول على وجبة الأرز المطخون لما فيها من عناصر غذائية تعمل على تقوية الطفل وزيادة مناعته ..
حيث يسلق الأرز على نار هادئة بدون أي اضافات ثم يوضع في الخلاط ويهرس ويقدم للطفل اما في الببرونة أو بالملعقة .
البطاطس المهروسة :

تعتبر البطاطس المهروسة من أكثر الأطعمة التي تصرف للطفل بعد الشهر السادس لما تحتويه من نشا داعم للجسم .. حيث تسلق البطاطا حتى تصبح ناعمة جداً ويمكن أن يضاف اليها ربع كوب صغير من الحليب وتهرس جيدا وتعطى للطفل بالملعقة حيث أن مذاقها لذيذ ويقبل عليها معظم الأطفال حول العالم .
المكملات الغذائية ” السيرلاك ” الموجود في الصيدليات :
حيث يعطى للطفل بعد اتمامه لسن ال ست شهور حيث تعمل بجانب حليب الأم للوصل بالطفل الى حد الشبع والاستفادة الكاملة ..
والجميل فيها أنها تأتي على أكثر من طعم ولون فان لم يرغب بطعم معين فانه قد يحب الطعم الأخر .
الحليب الصناعي بجانب حليب الأم :
تشعر معظم الأمهات بأن الطفل لا يحصل على التغذية المناسبة بالحليب الطبيعي فقط أو بأنه لا يشبع لذلك فانها تلجأ للحليب الصناعي الذي يصرفه الطبيب بالغالب .. فان كان ولا بد منه يمكنك عزيزتي الأم باضافة معلقة صغيرة من النشا على الحليب لآن ذلك يعزز من طعمه ويساعد على زيادة وزنه بسرعة ..
بعد عمر السنة :

يمكن للطفل بعد عمر السنة أن يحصل على التغذية التي يحتاجها من الطعام المطبوخ في البيت شريطة ألا يحتوي على الكثير من الزيوت أو الأملاح .. ويفضل لو امتنعت الأم اضافة السكر أو الملح الى طعام الصغير لآن ذلك يعرضه للخطر حيث أن زيادة السكر في دم الطفل قد يعرضه للاصابة بالاسهال .
يمكن للطفل بعد عمر السنة شرب الألبان والأجبان المصنعة والمباعة في المحال التجارية .. فهي تمده بالطاقة وتشعره بالحيوية ..

 

زر الذهاب إلى الأعلى