تعتبر الحلبة احدى الاعشاب المفيدة لصحة الانسان و لكن من خلال معايير يجب الالتزام بها لذلك مجلة رجيم اليوم ستتحدث لك عن وصفات علاجية بالحلبة تعرفي عليها في المقال التالي.
وصفات علاجية بالحلبة
خصائص الحلبة:
ذات شعبية كبيرة في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط ،الأرجنتين، شمال أفريقيا، فرنسا، الهند ، والولايات المتحدة.
ذكرت بالتفصيل في كتابات أوراق البردي المصرية التي يعود عمرها الى حوالي 1500 سنة قبل الميلاد.
تحتوي على أوراق خضراء فاتحة اللون.
للبذور رائحة نفاذة و طعم مر إلى حد ما.
تستعمل في المنسوجات.
يمكن إضافة أوراقها إلى السلاطة.
استعمالها كمكون للوصفات الغذائية.
استعمالها كتوابل.
التحميص و تحضير القهوة.
تخزينها في مكان بارد وجاف لمدة تصل إلى 6 أشهر.
وصفات علاجية بالحلبة
هناك استعمالات داخلية وخارجية :
الاستعمالات الداخلية:
– يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
– يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
– يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
– يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
– تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ينصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الولادة لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.
– تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها “ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين” وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
– إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
– لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل. ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.
– لعلاج الحروق يدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
– لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
– لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
– لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.
– يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم. الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول،
كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.
وصفات علاجية بالحلبة
ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:
– مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
– تسهيل الولادة المتعسرة.
– علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم “بيوتريكون” لعلاج النحافة وفتح الشهية.
يوجد محاذير حيث لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات أو السلطة، كما لا يمكن استخدامها للاطفال تحت سن السنتين، كما يجب عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص.
كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكوليسترول عليه ان يشعر المختبر انه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص. تتدخل أيضاً مع ادوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.
والحلبة يمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ….. كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .
و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم.
وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه .
طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل أو بدون عسل.
وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن ولعلاج الصدر وضعف البائة , والحلق ، والسعال ، والربو.

وصفات طبيعيّة من الحلبة:
علاج الزائدة الدودية: يُعجن 100 غرام من الحلبة المطحونة في وصفات علاجية بالحلبة500 غرام من العسل و50 غراماً من الكراوية، جيداً. وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل، مع الإمتناع عن شرب الحليب وتناول البهارات والمواد الحرّيفة.
لشدّ البشرة: يُعجن 100 غرام من الحلبة، بعد طحنها في 300 غرام من العسل. ويُدهن الوجه بعد ذلك ويُغطّى بهذا الخليط كالقناع لمدة ساعة. ثم يُغسل ويُجفّف. وفي المساء، يُفرك الوجه بالخيار ويترك حتى الصباح.
للتخلّص من الأرق: تؤخذ ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة وتذوّب في كوب من الماء البارد المحلّى بالسكر، ثم يتم تناول بعض أوراق الخس بعد شرب الخليط لضمان أفضل النتائج.
لإدرار الحليب عند المرضعات: تؤخذ ملعقة صغيرة من الحلبة مع ملعقة صغيرة من اليانسون، ويطهيان في كوب من الماء. يُشرب هذا الخليط بعد وجبة الفطور يومياً، مع الإكثار من أكل الجرجير والحلاوة وشرب الحليب والعسل.
وصفة الحلبة لتكبير الصدر
استخدمي حبوب الحلبة غير المطحونة المتوفرة في الأسواق لهذه الوصفة.
إغلي ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة لمدة 5 دقائق، وأذيبي الخميرة في قليل من الماء ثم ضعي الخميرة المذابة على الحلبة. ضعي قليلا من الخلطة على الصدر ودلكي بشكل مستقيم وليس دائري لمدة 20 – 30 دقيقة ، وكلما جفت الخلطة ضعي كمية اخرى، وبعد التدليك اتركي الخلطة على الثدي لمدة ساعتين ثم اغسلي بماء ساخن تحتملينه وبعد ذلك ضعي الثدي في وعاء به ماء بارد لمدة 5 دقائق أو بوضع قطعة من الثلج على الثدي وتحريكها حتى تذوب.
خلطة الحلبة للوجه لبشرةٍ صافية
– ملعقة كبيرة حلبة مطحونة.
– ملعقة صغيرة أرز مطحون.
– ملقة كبيرة حليب بودرة.
– ملعقة كبيرة نشاء الذرة.
– ملعقة صغيرة من حبة البركة السوداء المطحونة.
– ملعقة كبيرة ماء الورد.
– ماء دافئ “حسب الحاجة”.
طريقة التطبيق:
– أخلطي المكونات الجافة معاً في وعاءٍ نظيف ثم أضيفي إليهم ماء الورد وكمية بسيطة من الماء الدافئ حتى تحصلي على مزيج متجانس وكثيف القوام.
– إغسلي وجهكِ بالماء الدافئ والصابون اللطيف ثم جففيهِ جيداً.
– ضعي الخلطة على بشرة وجهكِ وأتركيها لمدة 20 دقيقة.
– بللي وجهكِ بالماء الدافئ وأزيلي الخلطة بواسطة الفرك بحركات دائرية ثم أشطفي بشرتكِ جيداً بالماء البارد وجففيها “يُمنع إستخدام الصابون بعد الخلطة مباشرةً”.
كرري تطبيق خلطة الحلبة للوجه مرتين أسبوعياً لمدة شهر كامل وستحصلين على نتائج رائعة.
طريقة إستخدام الحلبة لزيادة الوزن Overweight :
تتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط .يصفى بعدها المغلي.
ويشرب بجرعات متعددة حوالى ملعقة كبيرة كل ساعة .
كما يمكن إستخدام مسحوق بذور الحلبة حيث يتم مزج مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة(حوالى 10 مل) من زيت الزيتون
ويؤخذ ربع هذه الكمية اربع مرات في اليوم .

شاركها.