وصفات طبيعية لعلاج عداوي واضطرابات الحيض بالأعشاب.

نعني هنا بكلمة اضطرابات الحيض عدم انتظام الدورة سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم عن النزول وهناك العديد من الأعشاب الطبيعية المفيدة التي يمکن اتباعها للحد من هذه المتاعب.

اضطرابات الحيض.
1 ـ الهيو فاريقون : هو نبات ساقه عمودية وأوراقه بيضاوية يشاهد فيها دوائر صغيرة شفافة وأزهاره صفراء ذهبية. إذا هرست بالأصابع بال منها سائل أحمر مشرب زرقة. يستعمل المستحلب بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي لمعالجة اضطرابات سن المراهقة العضوية والنفسية واضطرابات الحيض «المغص وعدم الانتظام».
2 ـ أرطماسياً : تستعمل ملعقة من جذورة کمسحوق أو کمغلي أو نقوع في علاج اضطرابات الحيض عند النساء.
3 ـ الحلبة : تعطي الحلبة للفتيات البالغات تنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة وتستعمل کمستحلب يشرب على فترات أثناء اليوم.
4 ـ إکليل الجبل : عشبة معمرة أوراقها طويلة مبرومة في الأطراف وسطحها أخضر غامق منقط بنقط صفراء ذهبية أزهارها صغيرة زرقاء اللون. يستعمل مستحلب الأوراق المجففة بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي ويشرب فنجان واحد مرتين يومياً لمعالجة اضطرابات الحيض وآلامه.
5 ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب العشبة لمعالجة کثير من الأمراض النسائية کعدم انتظام الحيض وآلامه أو زيادة نزفة وذلک بإضافة ربع لتر من الماء المغلي إلي مقدار ملعقة من العشبة الجافة وشربه علي جرعات.
تأخر الحيض.
الوج : هو نبات عشبي رائحته زکيه. جذوره خضراء غليظة وأوراقه بشکل شفرة السيف ، إذا ما هرست بين الأصابع               فاحت منها رائحة عطرية. يستعمل مغلي العشبة أو زيت الجذور لتأخر الحيض.
سيلان الطمث.
الملوخية : تفيد الملوخية من السيلان الطمث إذا شرب ماؤها.
انحباس الحيض.
الهيل ـ الهال : ويعرف في مصر «بالحبهان» من صنف النباتات العطرية يمتاز بصغر ثماره وقوة رائحته.
 عسر الطمث.
 لهذه لحالة مظهران : الأول : شعور المرأة بالأوجاع أثناء الحيض في أسفل البطن والورکين والظهر. والثاني : الشعور العام بالانزعاج في سائر أنحاء جسدها مصحوباً أحياناً بالغثيان والتقيؤ والصداع وحتي الإغماء.
أما عند الفتيات فترجع إلي عوامل نفسية داخلية وإلي الشعور بالخوف من هذه الظاهرة الجديدة لديهن ألا وهي الحيض.
1 ـ باذرنجويه : هي بقلة تنبت وتستنبت خضراء لطيفة الأوراق عطري. ويفيد منقوع الأوراق في عسر الطمث.
2 ـ جناح روحي : نبات جذورة حدية مرة فلفلية کافورية. ويستعمل المسحوق في عسر الطمث وجرعة المسحوق من1 إلى 4 جرام وجرعة الشراب من15 إلى 60 جرام.
مدر للحيض.
1 ـ أبهل : هو صنف من العرعر کثير الحب وثمرته حمراء دسمة تشبه النبق في قوتها ولونها أحمر فإذا تم استواؤه اسود وصار حلو المذاق. وإذا عقد بالعسل أدر الطمث.
2 ـ آزريون الحدائق : وقد سبق ذکره ، يدر المستحلب الحيض المحتقن ويزيل ما يرافقه من آلام.
3 ـ إيرسا : هو نبات صلب کثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض في وسطه عود يفتح فيه زهر أبيض قليل العطرية. وينفع منقوعه لإدرار الحيض.
4 ـ الخردل : يعرف في مصر باسم «المستردة» وهو نبات عشبي أوراقه مکسوة بشعر وبذوره صغيرة مستديرة صفراء من الخارج بيضاء من الداخل وله زيت طباراً ومرکباً کبريتياً له طعم مميز. ويعمل منه حمامات تنفع في إدرار الحيض المحتقن.
5 ـ السمسم : شائع الاستعمال ومعروف لدى الناس ويستعمل في صناعة الصابون والعطور ويعتبر زيته بديل عن زيت الزيتون في الطبخ لأنه عديم اللون وله قيمة غذائية عالية. ويستعمل منقوعه في إدرار الحيض.
6 ـ الصعتر : نبات له رائحة عطرية قوية وطعم حاد وأوراقه صغيرة وزهره خفيف الحمرة. وهو يدر الحيض إذا شرب مغليه.
نزيف الحيض.
1 ـ البلوط : إذا غلي البلوط أوقف نزيف الحيض الشهري ولعمل المغلي تستعمل ملعقة من لحاء البلوط مع فنجان من الماء وتوضع علي النار لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويشرب ساخناً ويمکن تحليته بالسکر أو العسل.
2 ـ عرق انجبار : عشبة ساقها ضعيفة تتشعب منها فروع کثيرة وأوراقها تنبت من الساق مباشرة والأزهار صغيرة مکونة من 4 ورقات صفراء اللون. تستعمل لوقف نزيف الحيض مغلي العشبة وذلک بإضافة ملعقة کبيرة من الجذور المفرومة بغليها لمدة ربع ساعة مع فنجانين من الماء.
3 ـ عليق دغلي : هو العليق المعروف وينمو حول الأنهار ويبلغ طولها نحو مترين إلي ثلاثة أمتار وساقه صغيرة بها شوک. أوراقه بيضاوية الشکل وأزهاره عنقودية بيضاء تميل إلي الحمرة. يستعمل مغلي الأوراق بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب علي فترات لمعالجة زيادة نزيف الحيض.

4 ـ کيس الراعي :  تهرس کمية من العشبة الغضة ويصفي عصيرها بقطعة من الشاش ويمزج العصير بکمية مناسبة من الکحول المرکَّز ويؤخذ من 10 نقط من السکر أو يؤخذ فنجان صغير من الماء مع 10 نقط ثلاث مرات يومياً.
عدم نزول دم الحيض.
يفيد شرب عصير الجرجير في إدرار الحيض وتزداد کفاءته عند شرب عصير الجرجير مع کمية مناسبة من البصل المبشور ناعماً أي بصلة کبيرة لکل لتر من عصير الجرير مع الثوم أي بمقدار 5 ـ 6 فصوص من الثوم لکل لتر.
ويستعمل مغلي الينسون في إدرار الحيض ويعمل المستحلب بغلي ملعقة صغيرة من بذور الينسون في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ويجوز تحليتهُ بالسکر إذا رغبتِ.
ولکن يجب ملاحظة ما يلي عند انقطاع «الطمث» الحيضة إذ إن لا نقطاعه أسباب قد تکون غير مرضية وهي :
قد يکون انقطاع الدورة الشهرية «الطمث» بسبب وجود حمل في بدايته وکذلک تنقطع الدورة الشهرية عند وجود حمل کاذب لذا يجب التأکد ومعرفة السبب باستشارة الطبيب المختص بذلک وإجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل للبول للکشف عن وجود الحمل أو لا.
وقد يکون لانقطاع الدورة الشهرية أخذ حبوب لقطع الدورة إذ إن بعض السيدات تلجأ لتناول هذهِ الأقراص في بعض الأحيان والظروف ومنها أذا کانت السيدة في الحج أو العمرة فإنها تخشي وقوع الحيض في أثناء تأديتها لمناسک الحج تأخذ بعضاً من هذهِ الأقراص لقطع الدورة الشهرية مما لهُ الأثر السلبي علي انتظام دورتها الشهرية ، ولا ننصح بذلک أبداً لما لهُ من مخاطر وسلبيات علي صحتها ، وعليها أن تسلک الطرق الأضمن من معرفة بموعد دورتها الشهرية وتأدية ما عليها من واجبات دينية في أثناء انتهاء الدورة لديها.
زيادة کمية دم الحيض.
عند ملاحظة زيادة کمية دم الحيض عن معدله الطبيعي فهنالک احتمالية وجود نزف لدي هذهِ السيدة ولهذا النزف أسباب کثيرة منها إذا کان هنالک التهابات في المسالک التناسلية أو وجود أورام وعلي الأغلب تکون هذهِ الأورام من النوع الخبيث «سرطان» فعليها المبادرة بزيادة الطبيب المختص بالمسالک التناسلية واستشارته تلافياً لأي مضاعفات قد تنجم عن سکوتها بسبب الحرج أو ما شابه ذلک .. وعلي العموم فإنهُ النزف المهبلي الجماع يشخص بوجود ورم سرطاني خبيث ، فيجب أن لا يکتم ذلک عن الطبيب.
وننصح هنا إذا کانت زيادة کمية دم الحيض لأسباب طبيعية فسيولوجية غير مرضية والتي هي ناجمة عن اضطرابات بأن             تستعمل السيدة مغلي لحاء قشر البلوط لمعا لجة زيادة نزف الحيض الشهري .. ويعد المغلي من غلي ملعقة صغيرة من لحاء ـ         قشر ـ البلوط المقطع إلي أجزاء صغيرة بمقدار فنجان واحد من الماء ولمدة عشر دقائق قبل تصفيته وشربه ساخناً ومن الممکن         تحليتهُ إذا رغبت بذلک ، وعند شربه يجب أخذ فص من الثوم المقشر صباحاً مع المشروب الساخن الذي وصفناهُ لک.
                                                  دمتم سالمين.                            

زر الذهاب إلى الأعلى