أعلنت منصة “تيك توك” أن المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما، لن يكونوا قادرين على استقبال وإرسال الرسائل المباشرة، وذلك اعتبارا من 30 أبريل الجارى. وأكدت الشركة الصينية في بيان لها أن المستخدم الذى تسرى عليه القاعدة الجديدة، يتعين عليه تصدير بيانات الرسائل الخاصة به لأنه لن يتمكن من الوصول إلى أرشيف الرسائل، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

منع الأطفال من إرسال واستقبال الرسائل

ويمكن للآباء منع أطفالهم من إرسال واستقبال الرسائل المباشرة عن طريق ما يعرف بالوضع المصاحب، أو على الأقل تحديد إمكانية مشاركة الرسائل مع الأصدقاء فقط. وللاستفادة من هذه الميزة، يتعين على الآباء تثبيت تطبيق تيك توك بأنفسهم، ويتم تفعيل هذا الوضع في قائمة الإعدادات تحت بند “الرفاهية الرقمية/الخصوصية”، وبند “الإعدادات/الوضع المصاحب“.

ويتم إظهار كود الاستجابة السريعة، والذي يجب مسحه بواسطة الهاتف الخاص بالطفل، ليتم اقتران التطبيقاتـ ولكن لن توفر هذه الميزة للآباء إمكانية مشاهدة المحتوى الذي يشاهده الطفل أو التعرف على الرسائل والتعليقات التي يقوم بمشاركتها.

TiKTok هو تطبيق صينى تم تطويره بواسطة ByteDance التى تتخذ من بكين مقراً لها ويتوقع أن يكون لديها أكثر من عشرة ملايين مستخدم فى المملكة المتحدة وحدها بحلول نهاية العام المقبل.

مغردون يتفاعلون مع الهشتاق

وفي السياق نفسه دشن مغردون هاشتاق #احظروا_التيك_توك بهدف حماية الأطفال والأسرة من هذا البرنامج, حيث قال مغرد: “برنامج مسخرة والله المفروض محظور من زمان” بينما غرد آخر قائلاً: “#احظروا_التيك_توك برنامج صيني وش تتوقعون يطلع لنا ؟ اكيد فيروسات المجتمع.

فيما غرد أخر بالقول :”#احظروا_التيك_توك وصايا محب .. (راقب مايشاهد أبناؤك) فـ خطر التيك توك وغيرها من البرامج على أبنائكم كبير، محتوى تافه وأشخاص غير منضبطين وغير قدوات.. أنت تربي وغيرك يهدم. وتفاعل مغرد بالقول:”#احظروا_التيك_توك وبما أن جمهوره الأول هو الشباب الصغير، فهم أكثر المتأثرين بأي شيء خاطئ قد يحدث عبر التطبيق، وما أكثر المرضى المتسترين خلف الشاشات الذين يشتركون بحسابات وهمية ويقومون بالتحرش بأولئك الأطفال عبر الرسائل أو التعليقات”.

شاركها.