القطب الشمالي   North Pole  من أكثر الأماكن في الكرة الأرضية وحشة و صعوبة في الطقس ، و هي المنطقة الجليدية العملاقة التي تغطي الجزء الشمالي من كوكب الأرض ، ويمتد القطب الشمالي مشكلاً أجزاء من كندا ، و ألاسكا و جرينلاند و أيسلندا و روسيا و الدول الاسكندنافية .

الحياة في القطب الشمالي

يتميز المناخ في القطب الشمالي بأنه مناخ شديد القسوة و البرودة ، فدرجات الحرارة تنخفض في الليل الى مادون الخمسين تحت الصفر ، و يستمر الشتاء في المنطقة الشمالية من الارض لعدة شهور طويلة ، و الليل يبقي لاكثر من خمسة شهور متصلة ، تكزن الشمس فيه ظاهرة كقرص أحمر ليس له أشعة في كبد السماء ، و هي ظاهرة غريبة لا توجد الا في أطراف الكرة الأرضية مثل القطب الشمالي و الجنوبي للأرض ، و تحتاج الحياة في القطب الشمالي الى استعدادات خاصة و قدرات على التكيف و الاندماج في البيئة المحيطة .

وحوش القطب الشمالي
الدب القطبي

و حوش القطب الشمالي

يوجد مجموعة من الحيوانات البرية المتوحشة التي تعيش في القطب الشمالي ، و التي تتميز بوحشيتها العالية و ضراوتها لتستطيع التكيف و العيش في هذه البيئة شديدة الصعوبة .

الدب القطبي

الدب القطبي هو أكبر حيوان آكل للحوم يعيش على اليابسة ، و يتميز الدب القطبي بضخامته و قوته اذا ما قورن بغيره من انواع الدببة الأخرى نثل الدب البني أو الدب الرمادي و الأسود .

و يتميز الدب القطبي بجلده السميك للغاية و الطبقة الدهنية التي السميكة التي تتعدى عدة سنتيمترات أسفل الجلد و ذلك حتى تقيه من البرودة الشديدة للطقس ، كما أن هذه الطبقة الجلدية تعتبر مخزون استراتيجي للدب ، يسمتد منها الغذاء و الطاقة في حالة عدم وجود فرائس او طعام و الذي قد يمتد لأسابيع طويلة .

و يتغذى الدب القطبي بالأساس على الفقمة القطبية ، و التي تعيش في مياه القطب الشمالي ، و تخرج الى سطح الجليد للتهوية و التزاوج ، و هي الفريسة الرئيسية للدب القطبي لمل تحتوية من قدر عالي من الدهون و الشحوم التي تمد الدب القطبي بالطاقة و الحياة  ، و قد يتغذى الدب القطبي أيضاً على جثث الحيتان الميتة أو الطيور أو حتى بيض الطيور .

و يقوم الدب القطبي بعملية البيات الشتوي و الدخول في نوع من السبات لعدة أشهر في الشتاء ، و هو يحتاج قبلها الى الكثير من الدهون و الطعام حتى يخزنها في جسمه ، و تعينه على فترة السبات و البقاء بلا طعام لفترة طويلة تمتد الى شهور .

الذئب القطبي

من الحيوانات المفترسة التي تعيش في القطب الشمالي هو الذئب القطبي ، و هو حيوان شديد الشراسة والقوة ، حتى أنه لا يتردد في مهاجمة الدب في جماعات و سرقة فرائسه منه ، لذلك هناك عداء طبيعي بين الدب القطبي و الذئب القطبي .

و يعيش الذئب القطبي في جماعات و لا يعيش منفرداً ، فطبيعة تضاريس القطب الشمالي تجعل من الصعوبة اعداد كمائن للصيد ، فالأرض هناك منبسطة بشكل كبير ولا يوجد بها كثير تضاريس ، و للصيد يلزم التجمع في مجموعات كبيرة لمطاردة الفرائس و محاصرتها .

و يتغذي الذئب القطبي على ثور المسك ، و حيوان الرنة ، كما يتغذى على الأرانب و الطيور و الحيوانات الصغيرة الأخرى .

حيوان الفظ

وهو من الحيوانات الضخمة التي تعيش في القطب الشمالي ، و هو حيوان يعيش معظم حياته في الماء و يتغذى بالأساس على الطحالب و النباتات و الخيار البحر و الرخويات المائية ، و يتميز حيوان الفظ  بوجود نابان كبيران يخراج من فمه و يمتدان لعدة سنتيمترات خارج فمه ، و يستخدم حيوان الفظ هذه الأنياب في القتال عند التزاوج ، و في الدفاع عن نفسه في مواجهة الحيوانات المفترسة التي تهاجمه مثل الدب القطبي ، و الذي يفضل مهاجمة حيوان الفظ نظرأ لضخامته و كثرة الشحوم و الدهون في جسمه .

وحوش القطب الشمالي .
حيوان الفظ

ثور المسك

و هو من الحيوانات الضخمة في القطب الشمالي ، و هو حيوان حفري ينتمي لنفس عائلة الظبي و الماعز ، و هو يتميز بوجود شعر كثيف يغطيه و يغطي عينيه ليتحمل البرودة الشديدة ، كما يتميز بضخامة رأسه اذا قورنت بباقي جسده .

و يعيش ثور المسك في قطعان لها ذكر مسيطر ، و يكون التزاوج بعد التنافس بين الذكور بالتناطح الشديد و الذي يسمع صوته من على بعد عدة كيلومترات ، و هو من الحيوانات التي يتغذى عليها الذئب القطبي .

الحوت القاتل ( أوركا )

الحوت القاتل من عائلة الدلافين ، و هو من الحيتان المفترسة التي تعيش في مياه القطب الشمالي ، و غيره من البحار و المحيطات ، و يتميز الحوت القاتل أو حوت الاوركا بالذكاء الشديد و القدرة على التخطيط و التعلم من الاخطاء ، لذلك يعد ذلك الحوت من أذكي بل هو أذكى الحيوانات البحرية .

و يعيش حوت الاوركا في مجموعات ، و يصطاد في جماعات ، و تعتبر الفقمة هي الطعام المفضل لديه ، لكنه يهاجم الحيتان الاخرى و يفترسها أيضاً خاصة صغار الحيتان الوليدة .

و يتميز الحوت القاتل بلونه الأسود المتداخل فيه اللون الأبيض و الذي يساعده في عملية الصيد و التخفي عند الهجوم على طرائده في الماء ، و قد يهاجم الفقمات القريبة من الشاطئ فيخرج من الماء الى الشط القريب و يعود بسرعة الى المياه العميقة .

وحوش القطب الشمالي .
الحوت القاتل

الثعلب القطبي

هو أحد الحيوانات المفترسة التي تعيش في القطب الشمالي ، و يتميز بفرائه الأبيض السميك الذي يغطي جسمه ،و مخالبه و يساعده في مقاومة البرودة الشديدة ، و الثعلب القطبي حيوان غير احتماعي ، فهو يعيش منفرداً و لا يحب العيش في جماعات .

و يتغذى الثعلب القطبي بالأساس على الطيور و الجيف و بقايا فرائس الحيوانات الضحمة ، كما يأكل الأرانب و الجرذان القليلة التي تعيش في القطب الشمالي .

الفقمة

و هي من الحيوانات الأصيلة التي تعيش في القطب الشمالي ، و تتميز بوجود طبقة سميكة من الدهون و الشحوم تحت الجلد حتى تستطيع مقاومة البرودة الشديدة للماء ، فالفقمة تعيش أغلب حياتها في الماء و في مطاردة طائر البطريق ، و البحث عن الأسماك و الحيوانت البحرية الصغيرة .

و تعتبر الفقمة الغذاء المفضل للكثير من الحيوانات المفترسة مثل الدب القطبي و حوت الاوركا أو الحوت القاتل .

شاركها.