هيا نستقبل رمضان .. الطرق السليمة لاستقبال شهر رمضان

لكي نستقبل رمضان بطرق صحيحة وسليمة ويتقبلها منا الله رب العزة، فهناك بعض الخطوات والأساليب السهلة والتي علمنا إياها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، فشهر رمضان من الشهور المميزة عنده، وكان يعد له ابتداء من شهر رجب حتى يدخل هذا الشهر الفضيل وهو مستقبله بكل راحة، وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، حيث أخبرنا رسول الله حين يأتي شهر رمضان لا بد أن تصومه، فهو شهر تفتح فيه جميع أبواب الجنة، وتغلق فيه كافة أبواب النار، علاوة على أنه شهر تصفد فيه الشياطين ولا ننسى ليلة القدر والتي ذكر فضلها بمن حرم أن ينالها فقد حرم الخير كله.

هيا نستقبل رمضان .. الطرق السليمة لاستقبال شهر رمضان

هيا نستقبل رمضان
الطرق السليمة لاستقبال شهر رمضان
  • الاستعداد لرمضان في رجب وشعبان؛ كان لابد من التهيؤ لاستقبال الشهر الفضيل بعض الطقوس عند رسول الله. والسلف أيضا، فلم يقتصر الأمر على صيام شهر رمضان فقط. بل كان ابتداء من شهر رجب. علاوة على أنهم كانوا يصومون لله تعالى، ويقيمون الليل ويتلون كتاب الله ويتدبرونه. فقد قيل عن شهر رجب هو شهر الغرس، وشعبان هو شهر السقي، وأخيرا فإن شهر رمضان هو شهر الحصاد والجني. ولكي نستقبل رمضان لابد أن نغرس في رجب ونسقي في شعبان. وكان رسول الله يصوم شهر شعبان بأكلمه. ولا ننسى أن رمضان ضيف في السنة لابد أن نحسن أستقباله [1].

هنا تجد: كيف نستقبل شهر رمضان وكيفية اعداد الأطفال للشهر الكريم

أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كانَ يصومُ حتَّى نَقولَ: قد صامَ. ويفطرُ حتَّى نقولَ قد أفطرَ، ولم يَكُن يصومُ شَهْرًا، أَكْثرَ من شعبانَ كانَ يصومُ شعبانَ إلَّا قليلًا، كانَ يصومُ شعبانَ كُلَّهُ)

  • حمد الله وشكره وإعمار الأوقات بالطاعات وذكر الله؛ لقد نبهنا رسول الله وحذرنا من الغفلة.فلكل مسلم شأنه وما يغنيه. علاوة على التقرب لله بالنوافل والطاعات، وأن يذكر الله كثيرا. فإن الله يحب العبد الذي يذكره كثيرا حين يغفل عنه الآخرون. بل إن الذكر والاستغفار يرفع الله به البلاء. حيث إن لو تقبل الله العبد عنه لألبسه ثوب العفة والطاعة وقربه منه.

هنا تجد: كيفية استقبال شهر رمضان المبارك بالتفاصيل

  • إحلال وقت الغفلات والسهو بالطاعة؛ يمكن أن نستقبل رمضان بالأقبال على فعل الخيرات في شهر رجب وشعبان. وبالتالي عند قدوم رمضان فسيجد نفسه مهيأ. علاوة على أن الله يقوم بمضاعفة أجور العباد في الأوقات التي قد يغفل فيها غيره.

هنا تجد: ***اللهم بلغنا رمضان كيف نستقبل رمضان و لكم هدية رمضان :)***

  • التقرب لله تعالى بالدعاء؛ إن الله يحب العبد الذي يقبل عليه بالطاعات، والذكر فمن يقبل على الله يجعل له من كل ضيق وصعب مخرج، ويبعد عنه الهموم والآثام فقد قال رسول الله:

(وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ)

  • التعود على صيام النوافل؛ لكي نستقبل رمضان بطريقة سليمة صيام النوافل، وهو كان حال السلف الصالح، فمن صام يوما واحد في سبيل الله يباعد الله بين وجهه ونار جهنم سبعين خريفا.
  • التوبة والعزم بعدم العودة للذنب مرة أخرى؛ لكي نغتنم شهر رمضان لابد من الابتعاد عن الذنوب بقدر المستطاع، والتقرب لله وعدم ترك النفس للشهوات والمنكرات، فإن النفس آماره بالسوء.

هنا تجد: الامور التي نستقبل بها شهر رمضان

  • قيام الليل؛ يمكن استقبال شهر رمضان بالتضرع لله وقيام الليل، فإن الله يجعل في وجه العبد الذي يقوم الليل نور، فيراه المؤمن فيحبه على الرغم أنها المرة الأولى التي يراه فيها.

هنا تجد: كيف نستقبل شهر رمضان

في الختام نكون قد جمعنا أهم أفضل أساليب هيا نستقبل رمضان، علاوة على  الطرق السليمة لاستقبال شهر رمضان.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى