هيئة الدواء تحذر: هذه الأنواع من كحل الأثمد تضر بصحتك

حرصا منها على حماية المواطنين واستكمالا لدورها الرقابي في تحليل عينات من منتجات كحل العيون الموجودة في الأسواق حتى تتأكد من سلامتها، حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام ثلاثة منتجات من كحل الأثمد، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص والميكروبات.

وبحسب صحيفة سبق، فإن المختصين بالهيئة توصلوا من خلال تحليلهم لمنتجات الأثمد الموجودة بالأسواق إلى وجود منتجين تزيد بهما نسبة الرصاص عن الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية، مما قد يسبب مخاطر صحية لمستخدمه، وهما منتجي “كحل الأثمد الحرمين بماء زمزم ومياه ورده”، و”كحل الأثمد الأسود الطبيعي”.

وأضافت الصحيفة أن نتائج تحليل العينات توصلت أيضا إلى وجود نسبة كبيرة من الميكروبات في أحد منتجات الأثمد، وهو منتج “أصفهاني بارد كحل الأثمد الأسود الأصلي”، حيث تجاوزت الحد المسموح به في مواصفات مستحضرات التجميل.

وشددت الهيئة على المستهلكين ضرورة الامتناع عن استخدام هذه المنتجات، والتخلص من العينات الموجودة لديهم، كما شددت على منافذ البيع ومراكز التوزيع بالتخلص من الكميات الموجودة لديهم من الثلاثة منتجات، وإعادتها إلى المورد، حتى يقوم بالتنسيق مع الهيئة من أجل العمل على إتلافها، فضلا عن التنسيق مع الجهات المختصة لمنع دخولهم إلى المملكة .

زر الذهاب إلى الأعلى