هواية التطعيس في القصيم; تعد ممارسة هواية التطعيس في القصيم واحدة من ضمن اختيارات الشباب السعودي أثناء تجمعاتهم الشبابية، ويقع الاختيار على رمال القصيم الذهبية لممارسة التطعيس، والمنافسة والسباق بسياراتهم المعدلة لممارسة التطعيس، وذلك  نظرًا لما تتميز به منطقة القصيم من وجود أماكن فيها تصلح لممارسة هواية التطعيس، إضافة إلى أجواء المغامرة التي تجذب الشباب، والتي تتمتع بها القصيم.

هواية التطعيس في القصيم

  • تعد هواية التطعيس واحدة من أشهر الهوايات التي تجذب الشباب في دول منطقة الخليج العربي وخاصة المملكة العربية السعودية.
  • هواية التطعيس هي هواية ركوب التلال الرملية الناعمة بسيارات معدلة ومجهزة للممارسة التطعيس، وذلك للوصول إلى القمة والنزول مرة أخرى.
  • تتميز هواية التطعيس بالإثارة والحماس والاندفاع، مما يزيد الإقبال الشباب الذين يفضلون عيش روح أجواء الإثارة والتشويق عليها.
  • تصنف هواية التعطيس كواحدة من رياضات المحركات، والتي يستخدم فيها الشباب سياراتهم بعد التعديل والتجهيز لممارسة التطعيس.
  • يستخدم الشباب في ممارسة هواية التطعيس سيارات الدفع الرباعي القوية والبقى والبانشي، وسيارات تويوتا لاندكروزر، نيسان باترول، وجيب رانجلر، وشيروكي.
  • تتطلب ممارسة التطعيس إلى تعلم قيادة السيارات على الرمال، وإعداد السيارات بشكل كامل للاستعداد إلى الانطلاق بها على تلال الرمال.

شاهد أيضًا: صور سعوديات يمارسن “التطعيس” في صحراء الأحساء

منطقة القصيم

  • توجد منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من المناطق الإدارية، وتتميز بالموقع الاستراتيجي بين هضبة الرياض وحائل.
  • تعد منطقة القصيم بؤرة للتجمعات الشبابية لممارسة الهواية التطعيس فوق رمالها الذهبية، كما أن القصيم بها عدة أماكن لممارسة التطعيس.
  • تضم منطقة القصيم عدد من المناطق التي تتناسب مع ممارسة هواية التطعيس، مثل البريدة وغيرها سنذكرها فيما يلي.

شاهد أيضًا: أفضل اماكن الجذب السياحي بإمارة القصيم

أماكن ممارسة هواية التطعيس في القصيم

تحتوي منطقة القصيم على عدد من المناطق التي تجذب الشباب السعودي لممارسة هواية التطعيس، ومن أهمهم مدينة بريدة.

  1. تعد مدينة بريدة مقر لإمارة منطقة القصيم، وتقع مدينة بريدة على حافة وادي الرمح، وهي أكبر المدن في منطقة القصيم.
  2.  تتميز  أيضًا مدينة بريدة بالمناخ الصحراوي، الذي يجعلها باردة في الشتاء وحارة وجافة في الصيف.
  3. تستقطب مدينة بريدة التجمعات الشبابية بمناخها الصحراوي لممارسة هواية التطعيس، حيث يستطيعون صعود التلال الرملية الناعمة المنتشرة فيها.
  4. يقصد الشباب محبي هواية التطعيس عدة أماكن في مدينة بريدة للممارسة التطعيس، مثل منطقة نفود النقاء التي تقع شرقي القصيم.
  5. تضم مدينة بريدة أيضًا عدة مناطق اشتهرت بين شباب المدينة بممارسة التطعيس، وهم منطقة أم حصانة، وأحمد، والبريكه، ولغف، والربيعية.

شاهد أيضًا: أفضل 8 اماكن سياحية في بريدة

الإجراءات اللازم اتخذها في السيارة قبل ممارسة هواية التطعيس

توجد عدة إجراءات يجب إجراؤها في السيارة قبل ممارسة هواية التطعيس، وذلك حفاظًا على السلامة وتفاديًا لحدوث الحوادث، وهي ما يلي:

  1. تبدأ التعديلات وإجراءات الحماية من الأسفل، فيجب تركيب ألواح للحماية أسفل السيارة، للحفاظ على هيكل وقاعدة السيارة وحمايتها من الصخور.
  2. تستطيع الصخور الموجودة والمنتشرة في الصحراء أن تلحق الضرر بشكل كبير في هيكل السيارة أو قاعدة السيارة.
  3. يلزم تركيب تلك الألواح لكي لا تتضرر السيارة من صخور الصحراء، وذلك نتيجة الاحتكاك بها عند الانعطاف والتزحلق السريع عليها.
  4. يلزم تغيير إطارات السيارة واستبدالها بإطارات ضخمة خاصة بالطرق الوعرة، وذلك حتى تتحمل الإطارات السير على الأسطح المختلفة دون أن يلحق بها تلف.
  5. يجب أن تكون السيارة تتميز بارتفاع عن الأرض كافي، وذلك لتسهيل القيادة على التضاريس والسير في الطرق الوعرة، وفي حالة عدم وجود مسافة كافية بين الأرض وقاعدة السيارة فقد تتسب الرمال الكثيفة في توقف السيارة.
  6. يجب تركيب مصابيح أو كشافات LED  وذلك في حالة ممارسة هواية التطعيس ليلًا LED وذلك لإضافة إضاءة عالية على سقف السيارة لتحسين الرؤية أثناء الليل،ولكي يمكن السائقين الآخرين من رؤية السيارة، مما يزيد من مستوى السلامة، وخاصة في مناطق الهضاب التي تزداد فيها المنحدارت المخفية.

وبهذا نكون تعرفنا على هواية التطعيس في القصيم، وأماكن ممارسة التطعيس في القصيم، والتعديلات اللازم إجراؤها في السيارة قبل ممارسة التطعيس.

شاركها.