هل يمكن ان يجعل المسلم نومه واستيقاظه عبادة

هل يمكن للمسلم ان يجعل نومه واستيقاظه عبادة

ان العبادة في الإسلام هي التوجه إلى الله وحده في كل شيء -كما شرع الله- محبةً لله تعالى وتعظيماً، ورجاء ثواب الله، وخشية عقابه قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين هذا مفهوم العبادة بمعناها العام وتطلق العبادة بمعناها الخاص على: «شعائر الدين من الصلاة والدعاء والزكاة والصيام والحج وتلاوة القرآن والأذكار ونحوها». كما ان حياة المسلم مهمة بدرجة كبيرة وقد اكد الرسول صلى الله عليه وسلم على كيفية الحصول على الاجر في كثير من السلوكيات فكل ما يقوم به المرء من عمل مهما يكون بسيطا يكون فيه اجر عظيم ،لمزيد من التفاصيل ، هل يمكن ان يجعل المسلم نومه واستيقاظه عبادة ، ابقوا معنا .

هل يمكن ان يجعل المسلم نومه واستيقاظه عبادة

صور هل يمكن للمسلم نومه واستيقاظه عبادة

حتسبي ترديدك الأذكار الخاصة بالنوم مع استشعارك المعاني العظيمة وراء كل كلمة

احتسبي وضوئك للنوم وضوئك للصلاة حتى تنام طاهراً و يصحبك ملك يدعو لك بالمغفرة طول وقت نومك و بذلك تتحول ساعات نومك إلى عبادة تؤجر عليها حسنات توضع في ميزان حسناتك كل فترة نومك ”
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ، ثم قال : ( اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ) . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قالهن ثم مات تحت ليلته مات على الفطرة ) الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6315 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]. *احتسبي أنك ستموت الموتى الصغرى – النوم – و ترد روحك إلى خالقك فترة نومك و حيينها تقول:”اللهم باسمِكَ أحيا وباسمك أموت”.الراوي: البراء بن عازب المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2711 خلاصة حكم المحدث: صحيح. *احتسبي تسبيحك عند نومك “ثلاث وثلاثون تسبيحة وثلاث وثلاثون تحميدة، وثلاث وثلاثون تكبيرة”الراوي: كعب بن عجرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 596 خلاصة حكم المحدث: صحيح. *احتسبي إقتداؤك بقائدك و معلمك حبيب الرحمن صلى الله عليه وسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس” ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده؛ يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات”.الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5017

 يمكن ان يجعل المسلم نومه واستيقاظه عبادة ، فالإنسان في حياته يختلف عن الكافر الذي يأكل ويشرب كالإنعام دون ان يدرك قيمة الحياة ، كيف يمكن ان يجعل المسلم نومه واستيقاظه عبادة ، منها تفريج الهموم فقضاء دين احدهم او مساعدة الاخرين زيارة مريض كلها عبادة الصلاة على وقتها ، اما في نومه الرؤيا الصالحة تدل على صدق الانسان .

ماهي الغاية من العبـــادة :

الغاية من العبادة هي ذكر الله و الثناء عليه و شكره و تسبيحه و تعظيمه طلبا لمرضاته فالمسلم عندما يعبد الله يضع روحه بين يدي خالقها و يخضع بها حركة بدنه وجوارحه في طاعة ربه فيتقرب منه يصفوا قلبه و تسلم نيته من كل شر و تنشط أعضاؤه للطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى