هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

سرعة الترسيب في الدم sedimentation rate هل لها علاقة عند شعورك بألم في المفاصل، حيثُ  تعبر سرعة الترسيب عن الوقت الذي تأخذه كرات الدم الحمراء حتى تترسب في مده مقدارها ساعة وهو من الاختبارات الشائعة التي تعمل على قياس مدى الالتهاب في جسم الإنسان، حيثُ يُجرى هذا الاختبار في مجموعة من الأنابيب والتي يتم حساب الوقت الذي تسقط خلايا الدم الحمراء في الأنابيب مُشكله رواسب وهذا بالمللي لتر في الساعة، ومن هنا يترتب على هذا الاختبار الكثير من الأشياء ولمعرفة هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل تابعونا.

سرعة الترسيب في الدم sedimentation rate

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل
هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

يُعرف سرعة الترسيب في الدم بانه معدل sed أو ESR فيقوم الأطباء بهذا الاختبار لكي تعرف ما إذا كان هناك التهاب قد أُصيب الإنسان، ولو أن هناك أي أمراض لها علاقة بالالتهاب يمكن من خلاله معرفة ما إذا كان هناك زيادة في معدل تقدم المرض أو هناك تراجع.

أسباب سرعة الترسيب

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل
هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل
  • التهاب الأوعية الدموية، التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة الحمامية الجهازية، أمراض المناعة الذاتية، التهاب العضلات، والتهاب المفاصل، وهناك أيضًا ارتفاع نسبة الدهون في الدم، الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، الإصابة بأمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية، ارتفاع نسبة بروتين
    بروتين الفيبرينوجين وهو البروتين الذي له دور فعال في تجلد الدم.
  • هناك أيضًا بعض أنواع العدوى التي تسبب ارتفاع نسبة الترسيب في الدم ومن تلك الأنواع :.
  1. العدوى التي يتعرض لها العظم.
  2. بعض العدوى التي تُصيب القلب والتي تتمثل في الالتهاب الذي يُصيب بطانة القلب، الالتهاب الذي يُصيب النسيج المُحاط بالقلب “التامور”، الالتهاب الذي يُصيب بطانة القلب مما سيؤثر بدوره على صمامات القلب.
  3. هناك أيضا العدوى التي تُصيب الجلد، العدوى الميكروبية التي تُصيب الجسم، ومرض السل.

كيفية معرفتك بإصابتك بسرعة الترسيب

بعدما يتم سحب العينة يتم وضعها في أنابيب الاختبار مع الانتظار خلال ساعة لقياس المدة الزمنية  التي يستغرقها كرات الدم الحمراء في الترسيب، فعند ظهور أي نوع من الالتهابات تظهر بعض البروتينات الغير طبيعية، وبالتالي تزداد الكتلة لكريات الدم الحمراء مما يجعلها تترسب في الأسفل.

قد يطلب الطبيب بجانب تحليل معدل ارتفاع سرعة الترسب القيام بتحليل اختبار بروتون سي التفاعلي CP حيثُ يعمل هذا التحليل على كشف ما إذا كان هناك خطر إصابة ببعض الأمراض القلبية والشريات التاجي، وأمراض الأوعية الدموية، وأيضًا الحمى الروماتيزمية.

هل هناك معدلات ترسيب طبيعية

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

لابد أن يكون لكل شخص معدلات لا يتعداها هي تعتبر المعدلات الطبيعية، فبواسطة إتباع طريقة   Westergren تُعتبر معدل الترسيب عند الرجال الطبيعي هو من 0-15 ملليمتر/ساعة أما ترجع النسبة للإناث إلى من 0-20 مليمتر/ساعة.

وسنجد أن كبار السن ترتفع لديهم نسبة الترسبات مع تقدمهم في السن، وقد تزداد النسبة لهؤلاء الأشخاص المصابون بسرطان في الدم.

ولهذا يجب أن تكون نتائج اختبار ESR بالمليمترات في الساعة (مم / ساعة) ما يلي:.

للنساء اللاتي يصل سنهن أقل من 50 عام  يكون ESR بين 0 و 20 مم / ساعة.

وللنساء اللاتي يزداد سنهن عن 50 عام يكون ESR بين 0 و 30 مم / ساعة.

الرجال الذين يصل سنهم أقل من 50 عام يكون ESR بين 0 و 15 مم / ساعة.

والرجال الذين يزداد أعمارهم عن 50 عام يكون ESR بين 0 و 20 مم / ساعة.

وأما عن الأطفال فلابد أن يحصلون على ESR بين 0 و 10 مم / ساعة.

مضاعفات الإصابة بارتفاع الترسبات في دمك

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

هناك بعض المضاعفات إثر التعرض لارتفاع معدل الترسبات كالإغماء، العدوى، التهاب الوريد، الكدمات، الدوار والدوخة،الشعور بوجع عند الضغط.

طرق لقياس معدل ترسيب كرات الدم الحمراء

طريقة ويستجرن Westergren

في انبوب Westergren-Katz يتم وضع كمية الدم التي سيتم قياس المعدل بناء عليها حتى يصل الدم إلى 200 ملليمتر، ومن بعد يظل الأنبوب في وضعه العمودي لفترة تصل إلي الساعة في درجة حرارة الغرفة

طريقة وينتروب Wintrobe

تتشابه مع طريقة ويستجرن ولكن يكون الأنبوب بها 100 ملليمتر وأقل في السُمك، ولكنها بعض العيوب حيثُ تتميز بكونها اكثر حساسية من الطريقة السابقة.

ولهذا لابد أن تعلم أن وجود نتائج تحاليل غير طبيعية فمعناها وجود مرض ولكن هي تدل فقط على وجود أي نوع ألتهاب في جسد المريض

العلاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

كل ما في الأمر أن هو لا يظل قدرة تحليل معدل الترسبات محدودة لمعرفة نوع المرض الذي أُصيب به الشخص، ولهذا هو فقط يدل الشخص على وجود التهاب في جسده، وفي الكثير من الحالات التي يشعر فيها الطبيب أن المريض قد يعاني من ألتهابات في المفاصل أو ظهره يطلب منه القيام بمثل هذه الفحوصات.

وهناك العديد من الحالات التي ترتفع فيها حالات معدل الترسبات والتي تتمثل في :

الأنيميا أو فقر الدم، وهناك أيضًا أرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وحالات الحمل، وتناول بعض الأدوية قد تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض معدل الترسبات في دم الشخص،وهناك حالات تنخفض بها معدل الترسيب نتيجة لوجود زيادة غير عادية في عدد كرات الدم الحمراء أو البيضاء.

العلاج

يتم علاج سرعة الترسيب من خلال تناول بعض الأدوية الغير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل :

  • الايبوبروفين ” أدفيل ، موترين
  • نابروكسين نابروسين، Aleve “.
  • كورتيكوستيرويد.
  • هرمون الاستروجين.
  • حبوب منع الحمل.
  • ديكستران.
  • ميثادون.

الأطعمة التي تقلل من الالتهابات

هل هناك علاقة بين سرعة الترسيب في الدم وألام المفاصل

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات وغيرها من الأشياء التي تحتوي على مضادات الالتهاب والتي من شانها أن تقلل الالتهاب في جسدك الأمر الشائع الذي يؤدي إلى ارتفاع الترسيب في الدم ومن تلك الأشياء:.

زيت الزيتون olive oil

يحتوي زيت الزيتون على حمض الاوليك وهو حمض أوميغا 9 الدهني والذي يخلص الجسد من الالتهابات بالإضافة لبعض أنواع الزيوت الأخرى كزيت العنب، الأفوكادو.

السمك Fish

يحتوي السمك كالسلمون، النهاش، التونة، وغيرها من الأسماك على نسبة عالية من الاوميجا 3 والتي تساعد في الحد من الالتهابات وتقللها.

المكسرات Nuts

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من مضادات الالتهاب والتي تتمثل في الاوميجا3 مثل البندق، اللوز، عين الجمل.

الفواكه Fruits

هناك الكثير من الفواكه التي من الممكن أن نستبدلها بالأطعمة المصنعة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ومن تلك الفواكه : الأناناس، التوت العليق، الكرز، التفاح، والفراولة.

ومن هنا سنجد أن تلك الفواكه تعمل على مقاومة الجذور الحرة التي قد تسبب العديد  من الخلل مُسببه الالتهابات وتقلل منها بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

الثوم Garlic

يتميز الثوم بكونه من اكثر أنواع الخضروات الجذرية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهاب.

الأعشاب Herbs

هناك الكثير من الأعشاب التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب مثل الاوريجانو، الزعتر، الفلفل الحار، الكركم.

الشاي الأخضر green tea

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الالتهاب التي تقي جسد الشخص من أخطار السرطان وأمراض القلب.

البصل Onions

يحتوي البصل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الغنية والمغذية والتي تقوم بالتقليل من الالتهابات وأمراض القلب، وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول.

الطعام الغني بالألياف High fiber foods

تعمل الألياف على خفض نسبة البروتين التفاعلي CP وهي مادة التي توحي بوجود التهاب في أجسادنا ومن تلك الأطعمة الخضروات، الفواكه، الفاصولياء.

المصدر
https://www.healthline.com/health/esr#causes-of-high-esrhttps://www.emedicinehealth.com/sedimentation_rate/article_em.htmhttps://www.healthline.com/health/rheumatoid-arthritis/foods-that-reduce-inflammation#onions
زر الذهاب إلى الأعلى