هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟ وأثر الصوم على الجهاز المناعي 1442

هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟ سؤال يتردد على ذهن الكثيرين وهو معرفة العلاقة بين الصيام في شهر رمضان وبين الجهاز المناعي وما رأي الطب في ذلك، طبقاً لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام “صوموا تصحوا” فهناك ارتباط وثيق بين صحة الجسم وبين الصيام على عكس ما يتم ترديده من الإنهاك والتعب المتعلق بالصيام.

هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟

أجريت العديد من البحوث التي توضح دور الصيام خلال نهار رمضان وما يقوم به من عمليات داخل الجسم حتى يحفز عمل الجهاز المناعي وبالتالي يساعد في طرد الفيروسات والبكتريا التي تهاجم الجسم وتسبب الأمراض.

بيّن العلماء أن الجهاز المناعي ينشط خلال النهار نتيجة لعدم توافر الغذاء فيبدأ في إنشاء خلايا مناعية جديدة، ويعمل على توفير الطاقة للجسم خلال الصيام، ومن هنا يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة والعمل على إنتاج خلايا جديدة.

كما أوضحت الدراسات على عمل خلايا الجسم على مهاجمة الكائنات التي تسبب الأمراض، والتي تترك مجرى ال دم عند التوقف عن تناول الغذاء والانتقال إلى نخاع العظم للحصول على المواد الغذائية ثم تتكاثر تلك الخلايا لحماية الجسم من أي عدوى خارجية.

تأثير الصيام على جهاز المناعة

  • بفترة الصيام يتم راحة الجسم لفترات طويلة وهنا ترتاح كافة أجهزة الجسم ويعطي فرصة لمكافحة الأمراض.
  • الشعور بالتعب في بداية الصيام أو قلة الخلايا الدفاعية في الجسم يتوقف بعد التعود على الصيام حيث يتم تحفيز خلايا جهاز المناعة وكرات الدم البيضاء ويزيد رد الفعل المناعي.

العامل المحفز لجهاز المناعة في الصيام

الحاجة إلى الطعام والشعور بالجوع يعمل على تحفيز الجسم على العمل ، حيث يبدأ الجسم بالمحافظة على البقاء و إنتاج الطاقة ثم يبدأ الجسم في إصلاح الوضع والتحول إلى التعزيز.

نجد هنا: أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

كيف يمكن استغلال الصوم وتقوية الجهاز المناعي

الصوم بطريقة صحية هو ما يحفز جهاز المناعة وخاصة عند تناول الطعام، العادات الخاطئة تؤثر مثل تناول الكثير من السكر والدهون:

  • لابد من تعويض السوائل في الإفطار وشرب الماء مع العصائر أو الشربة المفيدة.
  • تناول المعادن والفيتامينات  مثل فيتامين “سي” المتوفر في الطماطم  والكيوي، فيتامين”A” الموجود في والجزر والبيض.
  • وفيتامين “E” المتوفر في الزيوت الصحية والتي يمكن إضافتها على السلطات وكذلك البذور لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • والأوميجا 3 و6 التي تعزز من الجهاز المناعي، وكذلك حمض الفوليك في الورقيات الخضراء والحمص.
  • تحقيق النتائج من الصيام أن يكون صحياً ويعتمد على المعادن والفيتامينات المعززة للجهاز المناعي.
هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟
هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟ وأثر الصوم على الجهاز

الصيام يعزز من جهاز المناعة

يعتبر الصيام من الأمور الهامة التي يمكن تعزيز جهاز المناعة عن طريقها من خلال تناول الطعام الصحي والمحافظة على الجهاز الهضمي وتعزيز البكتريا النافعة.

70% من خطوط المناعة والقضاء على الفيروسات من خلال الجهاز الهضمي، ويمكن تناول اللبن كمصدر هام لتعزيز البكتريا النافعة ومساعدة الجهاز الهضمي على مقاومة الفيروسات والبكتريا الضارة التي تهاجم الجسم.

المكملات الغذائية في الصيام

حاجة الجسم إلى تناول المكملات الغذائية في شهر رمضان لابد أن يكون في حالة تواجد نقص في الجسم في معدن ما، ويفضل الحصول على المعادن والفيتامينات بشكل طبيعي ومن مصادرها الطبيعية، ولا يحتاج الصيام إلى تناول المكملات الغذائية.

التخلص من سموم الجسم

  • يساعد الصيام في التخلص من السموم والبكتريا ويساعد على تهذيب الجسم والتخلص من العادات السيئة.
  • راحة الجسم من الدهون وخاصة في الكبد مما يساعد على التخلص من السموم المختلفة ويعطي الكبد فرصة للراحة والتخلص منها.
  • المعدة والجهاز الهضمي يجدد الأغشية المخاطية التي تسحب السموم وهكذا يظل الجسم يقوم بتنظيف الجسم من الأضرار المختلفة خلال فترة الصيام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن هل الصوم يقوي مناعة الجسم؟ وأثر الصوم على الجهاز المناعي 1442، وقد أجبنا عن بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهن الصائم. [1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى