نظام قرارات الشركاء القديم مفصل

نظام قرارات الشركاء القديم مفصل؛ قامت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بتقديم نظام قرارات الشركاء معدل من اجل تسهيل عمل التجار، وكذلك المستثمرين وكذلك تقديم الخدمات الكاملة لهم في أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن يرغب فئة كبيرة من رجال الأعمال والتجار، في معرفة نظام قرارات الشركات القديم بشكل مفصل، من أجل عمل مقارنة معه ومع النظام الجديد معدل من قبل الجهات المسؤولة.

نظام قرارات الشركاء القديم مفصل

بسبب الازمة الراهنة واوضاع البلاد في ظل احداث فيروس كورونا المستجد، وكذلك التطور المستمر والغير متوقف لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، تم تقديم الخدمة الإلكترونية من أجل تسهيل كل المعاملات بين الشركات، حيث أتاحت الجهات الحكومية المسؤولة خدمة جديد، تمكن الشركات من إصدار القرارات التالية .. 

  • إجراء التعديلات على العقود.
  • عمل السجلات التجارية ولكن بشكل إلكتروني.

والسبب الرئيسي في ذلك القرار هو الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، و عدم الحاجة إلى الذهاب إلى الوزارة من أجل عمل أي إجراء،الجدير بالذكر أنه لا يوجد فرق بين النظام قرارات الشركات القديم والجديد، الأمر أصبح إلكترونيًا فقط في ظل الظروف الجديدة للبلاد.

الخدمات الإلكتروني لوزارة التجارة والتنمية

واستمرت التصريحات الخاصة بالوزارة وأوضحت أنه هذه الخدمة الإلكتروني متاحة لجميع الشركات، ويمكن من خلال أخذ القرارات مثل تعديل عقد أو عمل سجل تجاري إلكتروني، من دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي فرع من فروع الوزارة.

كذلك يمكن كتابة العدل من أجل توثيق المعاملات، ومن أهم المميزات أن بهذا الشكل سوف يتم توفير الوقت وكذلك المجهود، لأنه بأقل مجهود يمكن الدخول بشكل إلكتروني وعمل تحديث فوري لكل العقود والسجل التجاري[1].

أهم القرارات الإلكترونية المتاحة

صرحت الجهات الحكومية أن المستفيدين من نظام قرارات الشركاء، يمكنهم التقديم على عدة طلبات، بعد أخذ موافقة الشركاء وكذلك دفع الرسوم الخاصة بالإصدار، ويتم تقديم الطلب من خلال النظام الإلكتروني، ومن أهم هذه القرارات:

  • قرار تعديل العقد التأسيسي التابع للشركاء.
  • قرار تحويل الشركة.
  • قرار مواصلة الشركة.
  • قرار تخفيض رأس المال.
  • قرار تصفية الشركة.
  • قرار الشركة كشركة.
  • قرار الشركة كشركة مدمجة.
  • قرار تحويل الشركة إلى مؤسسة.

شاهد أيضًا : التجارة : 4 مميزات لاستخدام خدمة قرارات الشركاء

أهم خطوات التعديل على قرارات الشركاء

  • يمكن عمل تعديلات على قرارات الشركاء، حيث قامت وزارة التجارة داخل المملكة العربية السعودية، بإتاحة تقديم قرار من الشريك يفيد تعديل الشروط الموجودة بداخل العقد التأسيسي.
  • ولكن يشترط للاستفادة من هذه الخدمة، عمل تحديث الشركات في حالة عدم تقديم طلب تحديث مسبق، أما عن أهم الخطوات المطلوبة للاستفادة من خدمة التعديل في العقد الخاص بقرارات الشركات، تتم كالآتي:
  1. الذهاب إلى الخدمة من خلال زيادة موقع وزارة التجارة والاستثمار، يمكن ذلك من خلال الضغط هنا.
  2.  اختيار حساب الوصول الموحد، ويتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3.  القيام بتنزل نموذج من قرار الشريك ، وبعد ذلك يتم ملئ البيانات المطلوبة.
  4.  الضغط على أيقونة أمر جديد، وبعد ذلك يتم تحديد نوع الشركة والقرار المطلوب.
  5.  القيام بملئ كل الحقول الموجودة على الشاشة والمطلوبة، بعد ذلك يتم إرفاق المستندات اللازمة والمطلوبة.
  6.  الضغط على إرسال الطالب، بعد ذلك يتم التحقق والموافقة على الطلب من خلال مراجع للحسابات إلكتروني.
  7.  بعد الخطوات السابقة يتم دفع رسوم الخدمة.
  8.  وأخيرًأ آخر خطوة هي توثيق العقد.
  9.  الذهاب إلى أحد فروع الوزارة للمراجعة، واستكمال إجراءات التعديل أو حتى طلب شطب السجل التجاري.

وبذلك قد تم شرح الفرق بين نظام قرارات الشركاء القديم والحديث، حيث أنه لا يوجد أي إختلافات، فقط أصبحت الخطوات إلكترونية بدلًا من الذهاب إلى فروع الوزارة،وكذلك تم توضيح الخطوات المطلوبة من أجل تعديل القرارات من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والتنمية

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى