نصائح هامة لنظام ريجيم خالي من المشاكل الصحية

هناك العديد من أنظمة الريجيم التي تعدك بفقدان وزن سريع وجسم رشيق مع أقل مجهود، ولكن معظم هذه الأنظمة عادة ما تؤدي الى مشاكل صحية مرتبطة بسوء التغذية نتيجة نقص العديد من المغذيات في خطة الريجيم. ولإنقاص وزنك بدون مشاكل سوء التغذية يجب مراعاة النصائح الصحية التالية مع نظام الريجيم.

1-زيادة تناول الفواكه والخضراوات

الخضراوات والفواكه من أساسيات النظام الغذائي الصحي، فهي تعطي الإحساس بالشبع مع سعرات حرارية أقلّ. كما أنّ الخضراوات والفواكه غنية بالفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

2-تناول الكربوهيدرات الصحية

اختاري الكربوهيدرات الصحية والحبوب الغنية بالألياف للحصول على طاقة طويلة الأمد. الحبوب الكاملة تساعد على الحماية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ومرض السكر.

3-تناول الدهون الصحية

الجسم يحتاج إلى مصادر جيدة من الدهون الصحية لتغذية الدماغ، والقلب، والخلايا، وكذلك الشعر، الجلد، والأظافر. كما أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 لها أهمية خاصة ويمكن أن تقللّ أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسّن الحالة المزاجية.

4-الاهتمام بتناول البروتين

البروتين هو المسؤول عن بناء العضلات وتغذية الشعر، ونقص البروتين في النظام الغذائي يمكن أن يسبب بطء النمو، الحد من كتلة العضلات، انخفاض المناعة، وإضعاف نظام القلب والجهاز التنفسي.

5-الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم هو واحد من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم من أجل البقاء بصحة وقوة. فهو العنصر الرئيسي في بناء كتلة العظام مدى الحياة عند كلٍّ من الرجال والنساء، فضلاً عن العديد من الوظائف الهامة الأخرى. يعتبر اللبن ومنتجاته من أهم الأغذية الغنية بالكالسيوم بالإضافة الى الخضراوات الورقية والفاصوليا.

6-الاعتدال

الاعتدال لا يعني الحرمان من أطعمة معينة فالجسم يحتاج الى توازن ما بين كل العناصر الغذائية. ولكن، الاعتدال يعني التقليل من الأطعمة غير الصحيّة والإكثار من الأطعمة الصحية.

7-ضرورة تناول وجبة الافطار

تناول الإفطار هو الدافع الأساسي لبدء عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

8-تجنبي تناول الطعام ليلاً

تناول العشاء مبكراً يعطي جهازك الهضمي فرصة كافية من الراحة حتى وجبة الافطار التالية.

النصائح السابقة تضمن الحفاظ على صحتك مع إنقاص وزنك بفاعلية.

زر الذهاب إلى الأعلى