نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال العطلات

إن فترة الأجازات من أهم الأوقات التي ننتظرها جميعاً للاجتماع مع الأصدقاء والعائلة. وأثناء هذه التجمعات يكثر الطعام والشراب، كما تنفتح الشهية لأكل كل ما لذ وطاب. وإذا كنت ممن يُحافظون علي أوزانهم سيكون هذا وقتًا صعبًا جداً بالنسبة لك، وفي بعض الأحيان قد تلجئين إلى العزلة حفاظاً على وزنك.للتخلص من هذه المشكلة إليك بعض النصائح التي من خلالها تستطيعين الإستمتاع بالعطلة مع الحفاظ على وزنك:

1- من أكبر الأخطاء التي يُمكن أن تقعي فيها هو تخطي إحدى الوجبات أو الوصول جائعة إلى مكان التجمع العائلي. فمن الضروري تناول وجبة خفيفة قبل مغادرة المنزل مثل الزبادي قليل الدسم والفواكه الطازجة أو وعاء صغير من الحبوب الكاملة مع الحليب الخالي من الدسم. إحرصي على إصطحاب عبوات من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة عند خروجك، مع تناولها قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعة ما يقلّل الشعور بالجوع.

2- تناولي الطعام بإنتظام بمعدّل خمس وجبات صغيرة في اليوم، على أن تكون غالبيتها من الأطعمة الطبيعية كالمكسرات، الخضر، الفاكهة والحبوب الكاملة. وإحرصي على أن يحتوي روتينك اليومي على العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وخصوصاً الكربوهيدرات والبروتين، وذلك بكميات مناسبة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للمجهود البدني المكثف خلال العطلات.

3- شرب الكثير من الماء طوال اليوم فهذا يُساعد على الشعور بالامتلاء ويُقلل الشعور بالجوع، فضلاً عن أن الماء عنصر حيوي لوظائف الجسم.

4- أثناء التسوق، تأكدي من أخذ وجبات خفيفة صحية معك، حتى تتمكني من مقاومة إغراء أطعمة المطاعم الموجودة في مركز التسوق أو مطاعم الوجبات السريعة التي تثير شهيتك إذا شعرت بالجوع. أو حاولي تناول تناول طبق من حساء الخضر الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوب من الحليب الساخن قليل الدسم بين الوجبات، ما يُقلل الشعور بالجوع.

5- قللي من إستهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات، الكيك، المقرمشات، البطاطا المقلية، رقائق البطاطس، وإستبدليها بالفاكهة المجففة أو المعلبة.

6- إحرصي على ممارسة التمارين الرياضية في المنزل وحاولي أن تؤديها في أوقاتها ولا تجعلي العطلة عذراً للإهمالها.

زر الذهاب إلى الأعلى