العودة الى المدرسة بعد إجازة صيفية طويلة ، أو الدخول الى المدرسة لاول مرة ، قد يكون من الأمور المقلقة لكثير من الآباء و الأمهات بسبب حالة الطفل المتذمرة ، و عدم رغبته في تغيير روتينه اليومي الذي تعود عليه من فترة طويلة ، و عدم رغبته في الالتزام بمواعيد للنوم و الستيقاظ المبكر ، مما يجعل اليوم الاول للدراسة يوماً غير مرغوب فيه و غير محبب لطفلك .

و هناك بعض النصائح التي تسهل دخول المدرسة ،و تساعد الطفل على اجتياز الأيام الاولى له في المدرسة بلا مشاكل .

نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .
نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .

نصائح لإعداد طفلك لاستقبال أول يوم دراسي

تعويد الطفل على المدرسة

من النصائح التس تساعد في تجاوز الطفل لأول يوم دراسي ، أن تحرص الأم على تعويد الطفل جو المدرسة ، و تأليفه للمكان ، فيمكن للأم أن تصحب طفلها قبل حلول موعد فتح المدارس بعدة أيام ، تصحبه معها الى المدرسة و كأنهم خارجين في نزهة جميلة ، و تتفاعل الأم أمام طفلها مع مدرساته و موظفين المدرسة ، و تجعل طفلها يرى كان هذا المكان مكان مألوف لديه ، و تأخذه في جولة داخل المدرسة ليتعرف على المكان الذي سيمضي فيه وقتاً طويلاً بعد أيام ، فهذا يساعد الطفل في التغلب على شعور الغربة و الوحشة من المدرسة .

ربط  العودة للمدرسة بالذكريات الجميلة

احرصي على ان تربطي عودة الطفل الى المدرسة بالذكريات الجميلة له ، مثل عودته الى أصدقائه ، و رؤية أصحابه ، و لبسه الجديد الذي يلبسه عن ذهابه الى المدرسة ،و لعبه في فناء المدرسة ، و غيرها من الذكريات الجميلة التي يحبها الاطفال .

مشاركة الطفل في الإعداد للمدرسة

عند الذهاب لشراء الأدوات المدرسية ، اصحبي الطفل معك ، و اشركيه في شراء الأقلام ، و اختيار ألوان الكراسات ، و الورق ، و اختيار الشنطة التي تعجبة ، و المقلمة التي يحبها ، فهذه الامور تجعل الطفل يحب الذهاب الى المدرسة حتى يستمتع بالأشياء الجديدة التي اشتراها ، كما تجعله متفاعل و يشعر ان المدرسة ترتبط بالأشياء الملونة الجميلة .

الاستماع الجيد للطفل

بعد عودة الطفل من المدرسة في اليوم الاول ، استمعي له بصبر ، واجعليه هو من يبتدأ الكلام عما مر به من أمور وأحداث في المدرسة، و أظهري له الاهتمام بكل ما يقوله ، و تفهمك لتصرفاته مع أصحابه ، و ان كان ثم خطأ فليكن تقويمه برفق و لين ، ة تحبيب الطفل في جو المدرسة .

توضيح فوائد المدرسة للطفل

قومي بالحديث مع طفلك و توضيح اهمية المدرسة و التعليم له و لمستقبله على قدر ما يفهم عقله و يدرك فهمة ، وان المدرسة هي السبيل لتحقيق أمنياته و الحصول على ما يريده من ملابس أو مال أو مكانة بين الناس ، و توضح الام له كذلك ان ذهاب صغيرها الى المدرسة هو امر شديد عليها أيضاً ، لكنها تفعله من اجل مصلحة طفلها ، و حتى تصبح حياته أفضل من غيره .

مدح الطفل لدخوله المدرسة

تقوم الام بالثناء على طفلها ، و انه قد بلغ مبلغ الرجال ، و يعامل معاملة الكبار ، فهو الآن طالب علم و مسئول ، وأنه أصبح مثل فلان جاره الكبير الذي يسبقه بسنوات في المدرسة ، أو فلان قريبه أيضاً في المدرسة .

نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .
نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .

ربط اليوم الأول في المدرسة بما يحبه الطفل

اجعلي اليوم الاول للطفل في المدرسة من الأيام الجميلة التي ترتبط في ذهن الطفل بما يحبه ، فيمكن للأم أن تعد طعام يحبه ابنها ليجده بعد العودة من المدرسة ، او تفاجئه بلعبة جميلة يحبها و يرتبط بها فتهديه اياها بعد عودته من المدرسة ، أو تقوم باخراج الطفل و الذهاب به الى مكان يحبه و يحب اللعب فيه ، او غيرها من الامور التي يحبها طفلك و يرتبط بها .

تفرغ الأب للطفل

في اليوم الاول للطفل في المدرسة يستمع الأب الى ابنه ، و ما شاهده ، و ما فعله في المدرسة ، و ان استطاع ان يذهب هو وامه معه الى المدرسة لتوصيله فليفعل ذلك ، و ان لم يستطع فلا أقل من يحسن الاستماع اليه بعد عودته و تشجيعه على الصواب ، و تعديل الخطأ .

تشجيع الطفل على تكوين صداقات جديدة

من أكثر الامور التي تحبب الطفل في المدرسة تشجيعه على مصادقة زملائه ، و الارتباط بهم ، و اللعب و اللهو معهم ، فهو ان احب أصحابه أحب الذهاب إليهم و لقائهم ، و يمكن تشجيعه على ذلك بان يأخذ رقم هاتفه المنزلي و يعطيه لأصحابه في المدرسة ، و يأخذ هو منهم أرقامهم ، و يحدثهم بعد عودته من المدرسة ، فهذه الامور تزيد السعادة لدي الطفل ، و تمنحه الشعور بالاهتمام والخصوصية ، و انه قد أصبح له أصدقاء و معارف خاصين به يحدثهم و يحدثونه .

قسط كافي من النوم

يجب ان يحصل الطفل على قسط وافر من النوم ، فلا يسهر بالليل ، مما يجعل استيقاظه في الصباح عملية مؤلمة و مزعجة له فيكره المدرسة و المواعيد الصباحية ، لكن تحرص الام على ان ينام طفلها مبكراً ليستيقظ مبكراً بلا معاناة .

مواعيد الصلاة

الكثير من الآباء يستهينون بمواعيد الصلاة لأبنائهم بعد دخولهم المدرسة ، و يجعلون الاولوية للمدرسو و مواعيد المدرسة ، و هذا خطأ كبير ، بل يجب تعويد الطفل على الطلاة في موعدها سواءاً في الدراسة أو خارج الدراسة ، و يوقظه قبل شروق الشمس لاداء صلاة الفجر ، و الذي يكون غالباً قريب من موعد المدرسة ، فالصلاة بركة للطفل و للبيت و معينه له في أموره .

نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .
نصائح لاعداد طفلك لاستقبال اول يوم دراسي .

الطعام الصحي منشط الطفل

في المدرسة الكثير من الاطفال يحبون تناول الشيبسي ، و المشروبات الغازيةو الحلوى ، و غيرها من الأطعمة المغلفة و الضارة ، مما يؤثر على صحة الطفل و أدائه ، لذلك تحرص الأم على ان يتناول الطفل افطاراً مفيداً و مشبعاً قبل ذهابه الى المدرسة ، و تعطيه في شنطته فواكه و خضراوات مفيده ، و تجعل للشيبسى و المشروبات الغازية و الحلوى يوم واحد في الاسبوع يشتري منها الطفل مثل أصحابه ، حتى لا يعاني الحرمان ، لكن لا سجب ان نترك الطفل يشتري كل يوم هذه السموم تحت زريعة أننا لا نريد حرمانه ، فهذه المواد شديدة الضرر على صحة الطفل و على ذكائه و ادائه الدراسي .

شاركها.