يتعين على المستخدم إدارة كلمات مرور كل حساب من حسابات البريد الإلكتروني، مع التحقق من الحسابات بصورة منتظمة والتحقق مما إذا كان يتم استعمال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المستخدم تحديد رسائل البريد المزعج Spam، التي لا تظهر في المجلد المخصص لها، لكي يتعرف فلتر البريد المزعج عليها ويتم تصفيتها لاحقاً.

عناوين لمرة واحدة
هناك شركات توفر عناوين بريد إلكتروني يتم إلغاء تنشيطها تلقائيا بعد الاستخدام لمرة واحدة أو استعمالها لفترة قصيرة.
 
تجنب البريد المزعج
لتجنب البريد المزعج في صندوق البريد الوارد أو الحد منه على الأقل، فينبغي اختيار عنوان نادر للبريد الإلكتروني.

كلمة المرور أكثر أهمية
كلمة المرور تعتبر أكثر أهمية من اسم المستخدم، وأكد أنه كلما كانت كلمة المرور طويلة، كان ذلك أفضل، بالإضافة إلى أنه يجب أن تشتمل على حروف كبيرة وصغيرة وعلامات خاصة وأرقام.

وتزداد أهمية حساب البريد الإلكتروني عند استعماله لإرسال أكواد أو روابط التأكيد من خدمات الويب الأخرى، مثلاً عند الرغبة في إعادة تعيين كلمة المرور، مع ضرورة أن يلتزم المستخدم بقاعدة استعمال كلمة مرور مع كل خدمة من خدمات الويب، حتى لا يتمكن القراصنة من الوصول إلى بقية حسابات المستخدم، في حالة اختراق كلمة المرور لأحد حسابات المستخدم.

وإذا رغب المستخدم في التخلي عن عنوان البريد الإلكتروني، بسبب هجمات البريد المزعج أو لأسباب تتعلق بوضوح العنوان، فيمكنه بكل بساطة إيقاف الحساب أو تعطيله، ولكن يجب على المستخدم في كل الأحوال إخبار جهات الاتصال الخاصة به بهذه الخطوة، وإخبارهم بعنوان البريد الإلكتروني الجديد.

ومن الأمور المفيدة أيضاً تجميع حسابات البريد الإلكتروني الأخرى في الحساب الجديد؛ حيث توفر معظم صناديق البريد الوارد هذه الوظيفة العملية.

شاركها.