اتباع نظام غذائي صحي يضمن الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض. لستِ في حاجة لاختصاصي التغذية لتحديد وجباتك اليومية بطريقة صحية، فقط اتبعي بعض النصائح البسيطة التي تمكنك من تناول وجبات صحية متوازنة للحفاظ على صحة الجسم والحصول على قوام مثالي.

1- تناول أنواع الأطعمة المختلفة

عند التحضير لوجباتك اليومية، احرصي على إدراج الأنواع المختلفة من الأطعمة الصحية. فلا ينبغي التركيز على معدل السعرات الحرارية في الأطعمة فقط. تلك الخطوة هي أهم الخطوات لبناء مخطط غذائي متوازن.

2- تناول 3 وجبات يومية أساسية

احرصي على تناول وجبة إفطار غنية متوازنة، وجبة غداء صحية، ووجبة عشاء خفيفة خلال نظامك الغذائي اليومي لبناء الجسم وتجنب زيادة الوزن.

3- التخطيط للوجبات

للحفاظ على نظام غذائي صحي، ينبغي التخطيط لوجباتك الإسبوعية مسبقًا. حضري قائمة بالأطعمة التي تحتاجينها خلال الإسبوع وقومي بشرائها، كي تتوافر لديكِ جميع المكونات لتحضير وجبات صحية ومتوازنة وتجنب تناول الوجبات السريعة والغير صحية.

4- تناول الكربوهيدرات الصحية

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة خلال وجبة الإفطار. فهي الوجبة الأساسية خلال اليوم، والتي ينبغي أن تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك، فلا بد أن تتضمن وجبة الإفطار على الشوفان، الخبز، وغيرها من الكربوهيدرات المركبة. وأيضًا، لا ينبغي أن نهمل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائي كالبرتقال والخضروات الورقية خلال وجبة الإفطار، حيث تساعد على تسهيل عملية الهضم مع منع تراكم الدهون داخل الجسم. تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر من الصباح هي بداية جيدة لليوم وتساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

5- تناول الوجبات الخفيفة

خلال النظام الغذائي الصحي، لا بد من تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية. يفضل أن تكون الوجبات الخفيفة من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية. على سبيل المثال تناولي ثمرتين من التفاح مع كوب من الحليب خالي الدسم، فهي وجبة مثالية تضمن الحصول على الطاقة اللازمة مع تجنب الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة الغداء.

6- وجبة الغداء المتوازنة

لا بد من تناول وجبة غداء غنية ومتوازنة تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من البروتينات، الفيتامينات والمعادن بكميات وفيرة. كما ينبغي أن تتضمن وجبة الغداء على طبق من السلطة الطازجة مع مصادر البروتين المختلفة لبناء العضلات مع تجنب تناول الكثير من السعرات الحرارية.

7- تقسيم الوجبات الأساسية

قدر الإمكان، ينصح بتقسيرم الوجبات الأساسية لعدة وجبات صغيرة. على سبيل المثال، تناولي وجبة غداء بسيطة في الساعة الثانية ظهرًا، ثم تناول وجبة أخرى في الخامسة مساءً. حيث يساعد ذلك على تجنب زيادة الوزن مع منع تراكم الدهون.

8- وجبة العشاء

وجبة العشاء لا بد أن تكون وجبة خفيفة تحتوي على كميات بسيطة من البروتينات مع الألياف. على سبيل المثال، طبق من السلطة أو كوب من الزبادي مع المكسرات أو الفواكه المجففة. ينبغي تناول وجبة العشاء بفترة كافية قبل الذهاب للنوم في الثامنة مساءً على الأكثر.

9- المشي بعد وجبة العشاء

لتعزيز فوائد النظام الغذائي الصحي، لا بد من ممارسة القليل من رياضة المشي بعد وجبة العشاء. لا تذهبي للنوم مباشرةً بعد تناول الطعام، فقد يتسبب ذلك في مشكلات الهضم وحرقة المعدة، كما يؤدي لزيادة الوزن.

10- تناول الحليب

كوب من الحليب الخالي من الدسم هي نهاية مثالية ليومك. تناولي كوب من الحليب الخالي من الدسم في كل ليلة قبل الذهاب للنوم.

اتباع تلك الخطوات هي أساس الحصول على نظام غذائي صحي للحفاظ على وزن مثالي وقوام رشيق. كما يساعد كذلك على الوقاية من العديد من الأمراض كالسكري، أمراض القلب والأوعية الدموية. كما يضمن الحصول على العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

شاركها.