موعد عيد الفطر ومتى رؤية هلال شهر شوال 1442

موعد عيد الفطر ومتى رؤية هلال شهر شوال، أيام تفصلنا عن عيد الفطر المبارك والتي ينتظرها الكثيرين لرسم الفرحة على وجوه الأطفال والكبار بعد شهر الصيام، والعبادة، ويتم الإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك في الدول الإسلامية بعد تحري هلال شهر شوال، وسوف نتعرف من خلال المقال التالي متى يتم تحري الهلال وما هو آخر أيام شهر رمضان فلكياً.

موعد عيد الفطر

طبقاً للحسابات الفلكية ومع بدء شهر رمضان يوم الثالث عشر من شهر أبريل، وعلى هذا يكون يوم الثاني عشر من شهر مايو 2021 هو المتمم لشهر رمضان المبارك ويتم تأكيد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك عن طريق تحري هلال شوال.

موعد عيد الفطر فلكياً

  • طبقاً للحسابات الفلكية في المملكة فإن شهر رمضان سوف ينتهي يوم الثاني عشر من شهر مايو 2021.
  • سوف يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو 2021.
موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر ومتى رؤية هلال شهر شوال

موعد تحري هلال شهر شوال

تبدأ الدول العربية ومنها السعودية في تحري هلال شهر شوال لمعرفة اليوم المتمم لشهر رمضان يوم الحادي عشر من شهر مايو 2021. تبدأ المملكة في تحري الهلال من خلال مرصد مكة والمناطق المختلفة بها حيث يكون القمر متواجد في السماء على منطقة مكة المكرمة، وذلك بعد مغيب الشمس ب”39″ دقيقة، ولذلك يتم رؤية الهلال يوم 11 من شهر مايو، الموافق يوم 29 من شهر رمضان.

نجد هنا: أجمل عبارات التهاني بمناسبة عيد الفطر 1442

وقت صلاة العيد في السعودية

  • أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة وقت إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بعد شروق الشمس ب (15) دقيقة.
  • يتم قضاء صلاة عيد الفطر المبارك في المساجد، والمصليات الإضافية، ومصليات الأعياد، ويتم اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

إجازة عيد الفطر المبارك في المملكة

طبقاً لقانون الخدمة المدنية في المملكة يتم تحديد إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين العام والخاص، من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد تم الإعلان عن مواعيد إجازة عيد الفطر كالتالي:

  • تبدأ إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي مع نهاية الدوام  يوم الخميس الموافق 21 من شهر رمضان، وتستمر الإجازة حتى يوم الثامن من شهر شوال 1442هـ
  • تبدأ الإجازة في القطاع الخاص من يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان ولمدة أربع أيام. وقد يتم تحديد الإجازة حسب الاتفاق مع صاحب العمل وقد تزيد عن الإجازة المحددة وهي أربع أيام فقط.

تعرفنا في هذا المقال عن موعد عيد الفطر ومتى رؤية هلال شهر شوال 1442، كما تعرفنا على موعد صلاة العيد في المملكة، كما تعرفنا على إجازة عيد الفطر للقطاعين العام والخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى