مواعيد عيد الاضحى في سلطنة عمان

مواعيد عيد الاضحى في سلطنة عمان من المتوقع أن يتم الاحتفال به يوم 31 من شهر يوليو للعام الجاري 2020، بالطبع هذا هو التاريخ التقريبي لموعد عيد الأضحى حيث أن الموعد الفعلي يتحدد حسب رؤية القمر الخاص بشهر ذي الحجة للعام الهجري 1441، وينتظر مختلف المسلمون في كل بقاع الأرض عيد الأضحى المبارك الذي يعد مناسبة دينية كبيرة لهم، حيث يحتفل المسلمون فيه بذكرى إيمان سيدنا إبراهيم عليه السلام.

مواعيد عيد الاضحى في سلطنة عمان

تم تحديد مواعيد عيد الاضحى في سلطنة عمان وكلها مواعيد تقريبية لن تتأكد إلا برؤية القمر للسنوات من 2020 حتى 2025، ويمكن معرفة كل أخبار رؤية القمر والأحداث الفلكية عبر موقع مركز الفلك الدولي من هنا، ومواعيد العيد في عمان هي:

  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2020 هو: 31 يوليو الموافق يوم الجمعة حتى 3 من أغسطس الموافق يوم الاثنين.
  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2021 هو: 20 من يوليو الموافق يوم الثلاثاء حتى 23 من يوليو الموافق يوم الجمعة.
  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2022 هو: 9 من يوليو الموافق يوم السبت حتى 12 من يوليو الموافق يوم الثلاثاء.
  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2023 هو: 28 من يوليو الموافق يوم الأربعاء حتى 1 من يوليو الموافق يوم السبت.
  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2024 هو: 16 من يونيو الموافق يوم الأحد حتى 19 من يونيو الموافق يوم الأربعاء.
  • موعد عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2025 هو: 6 من يونيو الموافق يوم الجمعة حتى 9 من يونيو الموافق يوم الاثنين.

شاهد أيضًا: صور عيد الاضحى , بطاقات لعيد الاضحى

 

عيد الأضحى 2020 عمان

نقوم في عيد الأضحى بالذبح اقتداءً بما بما قام به سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام، ويتبادل الجميع هدايا عيد الاضحى والعديات بفرحة، حيث قال الله سبحانه وتعالى يقص علينا ما حدث في سورة الصافات الآيات من 99 إلى 111 فيقول جل وعلا: “قَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ * رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ”.

وعندما فداه الله سبحانه وتعالى بالذبح العظيم أصبحنا نحتفل بعيد الأضحى المبارك ونذبح الذبائح كأضحية نتقرب بها إلى الله عز وجل ونوزعها على الأقربون والفقراء والمحتاجين، ويعد كلًا من العيدين سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى هم مناسبات خاصة للمسلمين ولهم مكانة كبيرة في الإسلام، حيث أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أننا كان لنا يومان نلعب فيهما حتى أبدلنا الله خيرًا منهم يوم الفطر ويوم الأضحى، وفي هذ اليوم المبارك يتبادل المسلمون التهنئات و حالات عيد الاضحى التي تعبر عن السعادة.

سلطنة عمان العطلات الرسمية 2020

بعد أم عرفنا مواعيد عيد الاضحى في عمان يجب أن نعرف أن هناك عدد من العطلات الرسمية المهمة في سلطنة عمان لعام 2020 والتي سنسرد مواعيدها فيما يلي بالتفصيل، وهي:

  1. الإسراء والمعراج: يوم الإسراء والمعراج يعد عطلة رسمية في سلطنة عمان، وقد كان موعد الإسراء والمعراج لعام 2020 في سلطنة عمان هو يوم الأحد الموافق 22 من مارس.
  2. عيد الفطر: من أهم العطلات الرسمية في عمان عطلة عيد الفطر، وقد كان موعد عيد الفطر في عمان لعام 2020 من 24 مايو الموافق يوم الأحد حتى 27 مايو الموافق يوم الأربعاء.
  3. يوم النهضة العمانية: تحتفل سلطنة عمان بيوم يطلق عليه يوم النهضمة العمانية في 23 من يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي تولى فيه السلطان قابوس الحكم، والذي تغيرت فيه عمان تغير جذري منذ هذا التاريخ، وسوف تحتفل عمان بيوم النهضة 2020 في 23 من يوليو الموافق يوم الخميس وتعتبره إجازة رسمية.
  4. عيد الأضحى المبارك: كما قلنا عيد الأضحى المبارك في عمان إجازة رسمية وعطلة مهمة جدًا للمسلمين، وموعد عيد الأضحى المبارك في عمان لعام 2020 هو 31 يوليو الموافق يوم الجمعة حتى 3 من أغسطس الموافق يوم الاثنين.
  5. رأس السنة الهجرية: تعد رأس السنة الهجرية يوم عطلة رسمية في سلطنة عمان، وسوف يتم الاحتفال بها يوم 20 من أغسطس الموافق يوم الخميس لعام 2020.
  6. المولد النبوي الشريف: يوم المولد النبوي الشريف هو يوم عطلة رسمية في سلطنة عمان، وموعد عطلة المولد النبوي الشريف لعام 2020 هي يوم الخميس الموافق 29 من أكتوبر.
  7. العيد الوطني: تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني الخاص بها سنويًا في الثامن عشر من نوفمبر، ويحتفل العمانيون في هذا اليوم بعيدهم الوطني ويتم إعطائهم عطلة رسمية، وسوف يوافق موعد العيد الوطني العماني لعام 2020 يوم الأربعاء الموافق 18 من نوفمبر.

شاهد أيضًا: صور أفكار توزيعات عيد الاضحى

 

كيف تحتفل سلطنة عمان بعيد الأضحى

تحتفل سلطنة عمان مثلها مثل كل الدول الإسلامية بعيد الأضحى المبارك كل عام بمظاهر احتفال معينة خاصة بها، حيث أن العمانيون لديهم عدد من العادات والتقاليد التي يقوموا بها بعد أن يعرفوا مواعيد عيد الاضحى في عمان أهمها:

  • ارتداء الملابس الجديد اقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • نحر الأضحية.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء.
  • تحضير بعض المأكولات الشعبية هناك مثل: العرسية، الشواء، وبعض الحلوى والمكسرات وتعد صور حلويات عيد الاضحى العمانية من أشهى الحلوى العربية.
  • إقامة الهبطات، والهبطة هي سوق تقليدي يقام في عمان في عيد الفطر والأضحى المبارك، ويكون لمدة ثلاث أيام في الغالب، لكن أيام إقامتها يختلف من ولاية إلى أخرى، ويتم بيع الملابس والمواشي والحلوى العمانية وألعاب الأطفال في هذه الهبطات.

شاهد أيضًا: صور عيد الاضحى واتساب , حالات واتساب عيد الاضحى جديدة

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من سرد مواعيد عيد الاضحى في عمان وكذلك عرفنا مواعيد العطلات الرسمية هناك لعام 2020، وقد عرفنا أيضًا سبب احتفال المسلمون بعيد الأضحى وما هي أهم مظاهر الاحتفال بالعيد في عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى