أبي الفتوح أو السلطان الفاتح من هو هذا البطل الي خلد التاريخ اسمه وما هي البطولات التي قام بها لذلك نستعرض معكم عبر هذه المقالة على مجلة رجيم كل المعلومات عن الشخص صاحب لقب أبو الفتوح وبطولاته ونبذة عن تاريخه عبر السطور التالية.

أبي الفتوح

السلطان محمد الفاتح

  • هو السلطان الغازي الثاني محمد الفاتح بالتركية العثمانية فاتح سلطان خان ثاني وهو محمد بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغرل.
  • كما أنه عرف في أوروبا في عصر النهضة باسم ” Mahomet II”، وهو نفس الاسم الذي كان الأوربيون ينطقونه على محمد نبي الله صلى الله عليه وسلم، ويكون سابع السلاطين التي تربعوا على عرش الدولة العثمانية وتم تلقيبه بجانب لقب الفاتح باسم “أبي الفتوح أو أبو الخيرات”، وبعد أن قام بفتح القسطنطينية لقب بـ “قيصر”،.
  • وظل يحكم الدولة العثمانية ما يقارب الثلاثين عام وفي حكمه توسعت الدولة العثمانية كثيراً، ويعرف بأنه السلطان الذي قضى على الإمبراطورية البيزنطية واعتبر العديد من المؤرخين أن هذا الحدث الكبير هو نهاية العصور الوسطى ولكنه بداية جديد للعصور الحديثة، وكان يعرف هذا الحدث عند الأتراك فاتحة عصر الملوك.

 

بطولات أبي الفتوح

  • ولكن فتوحات السلطان الفاتح لن تتوقف بل أنه تابع فتوحاته بأسيا وقام بتوحيد مماليك الأناضول ودخل إلى أوروبا حتى بلغراد، ومن أشهر الأعمال الإدارية التي قام بها هي دمجه للإدارات البيزنطية القديمة بكيان الدولة العثمانية.
  • فكان السلطان الفاتح محباً للثقافة والعلم والعلماء ومن أهم شيوخه أق شمس الدين وأحمد الكوراني، حيث أنه تعلم الكثير من اللغات بجانب اللغة التركية مثل تحدثه باللغة الفرنسية، واللاتينية، الفارسية، اليونانية، العبرية، العربية، الصربية.
  • ومن كثرة حبه بالعلم والثقافة اهتم ببناء المدارس والمعاهد بكل منطقة بالدولة العثمانية، ولكنه أفاق أجداده في هذا المضمار، وبذل قصارى جهده لنشر العلم بين الناس في الدولة وقام بإنشاء دور التعليم وحرص على أن يدخل العديد من الإصلاحات بنظام التعليم وأشرف بنفسه على تطوير وتهذيب المناهج الدراسية، وعمل على نشر المدارس والمعاهد أرجاء الدولة العثمانية وأوقف على أبوابها الأوقاف العظيمة.
  • بجانب اهتمامه بالعلم والثقافة إلا أنه اهتم أيضاً بالعمران وبناء المستشفيات والخانات والحمامات والأسواق الكبيرة والحدائق العامة، وقام بإدخال المياه إلى الدولة باستخدام قناطر خاصة بها.

شاركها.