من اين يخرج المسيح الدجال في الأرض وماذا يفعل بأهلها

هناك معلومات كثيرة عن المسيح الدجال، يتناقلها الآباء عن الاجداد، أشهرها أنه سوف يأتي في آخر الزمان، وسيفتن العالم وينقسم إلى مؤمنين وكفار، ويحدث فتن كثيرة، ويبقى على دينه وموقفه المؤمن القوي، كما أن هناك أحاديث نبوية شريفة ذكرت ملامح المسيح الدجال، وسوف نتناولها في السطور القادمة، مع بعض المعلومات الآخرى مثل أين يظهر المسيح الدجال، ووقت ظهوره، وتفاصيل فتنة المسيح الدجال، وطرق اجتنابها، تابع معانا .. 

ما هى المواصفات التى تم ذكرها عن المسيح الدجال 

ذكرت بعض الأحاديث النبوية بعض الصفات والملامح التى تتواجد فى المسيح الدجال، ومن تلك الأحاديث حديث وصف النبي صلى الله عليه وسلم فيه المسيح الدجال، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أن رسول الله ذكر يوما بين ظهراني الناس الدجال فقال: (إن الله تعالى ليس بأعور، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية) [أخرجه البخاري ومسلم. 

وحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، ومكتوب بين عينيه ك. ف. ر)، إذا أن بعض الصفات التى قد تتواجد فى المسيخ الدجال كما ذكرت في الأحاديث هى انه شاب ذو بشرة حمراء وقصير وعريض النحر و  اعور العين وبين عينيه لفظ كافر وإن المسيح الدجال عقيم أي ليس له ولد .

اقرأ ايضاً: المهدي المنتظر عند أهل السنة

متى يظهر المسيح الدجال 

اختلف الكثير من علماء الدين عن علامات ظهوره، منهم ما أكد على أن ظهور المسيح الدجال مرتبط بعلامة ظهور طلوع الشمس من مغربها، وهي من علامات الكبرى، والبعض ينفي هذه العلامة وان وقت خروجه غير معلوم، ولكن الأكيد أن ظهوره يُعد من علامات الساعة الكبرى.

اين يتواجد المسيح الدجال 

يتوقع الكثير ان جهة خروج المسيخ الدجال من المشرق استناداً الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ” الفتنة هاهنا ” وأشار إلى المشرق وان الاماكن التى يحرم على المسيخ الدجال دخولها ” المسجد الاقصى ومسجد الطور والمسجد الحرام ومسجد المدينة “، وذلك استنادًا على الحديث التالي ” وَإِنَّهُ يَلْبَثُ فِيكُمْ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَرِدُ فِيهَا كُلَّ مَنْهَلٍ إِلا أَرْبَعَ مَسَاجِدَ مَسْجِدَ الْحَرَامِ وَمَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَالطُّورِ وَمَسْجِدَ الأَقْصَى ” .

ما هى فتنة المسيح الدجال

ذكر بعض رجال الدين أن فتنة المسيح الدجال أكبر فتنة قد تحدث فى البشرية إلى قيام الساعة، بسبب ما يأتي به من الخوارق التى تبهر عقول البشر، فقد ذكر بعض العلماء أن المسيح الدجال يكون معه جنة ونار، جنته نار وناره جنة ومعه انهار من عسل وجبال من الخبز ويأمر السماء أن تمطر فتمطر السماء والأرض ان تنبت فيظهر الزرع ويقطع الارض بسرعة عظيمة الى غير ذلك من الخوارق التى تبهر البشر.

كيفية الوقاية من فتنة المسيح الدجال

كان الرسول كثيرا ما يدعى اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَ مَاتِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ

ومن الأشياء التي تقي من فتنة المسيح الدجال معرفة أسماء الله وصفاته وإن المسيح الدجال ما هو الا بشر وأن صفاته ما هى الا فتن والتعوذ دائما من فتنة المسيح الدجال فى كل صلاة وحفظ سورة الكهف.

فناء المسيح الدجال سيكون على يد المسيح عيسى ابن مريم ،وقد اخبرنا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام أن عند نزول المسيح يكون هو قائدهم والإمام في الصلاة ويؤم وقتها عيسى بن مريم امة محمد عليه افضل الصلاة والسلام فيصلي بهم إمام ويُطرق الباب فيقول لهم افتحوه واذا بالمسيح الدجال ومعه أكثر من سبعين ألف من اليهود فينظر اليه عيسى بن مريم واذا بالمسيج ذاب كما يذوب الملح في الماء فيدركه سيدنا عيسى ويضربه بحربة فى يده ثم يسيل الدم منه ثم يهزم اليهود. والله أعلى وأعلم.

شاهد ايضاً: تفسير الاحلام , تفسير حلم رؤية المسيح الدجال في المنام لابن سيرين

زر الذهاب إلى الأعلى